الكتب و المراجع و البحوث

بحث حول علم الفلك

بحث حول علم الفلك .. علم الفلك هو عبارة عن علم يدرس الشمس والقمر والنجوم والكواكب والذنبات والأجسام والمجرات وكل ما هو بعيد عن الأرض في العالم الخارجي.

  • قامت وكالة ناسا بوضع تعريف لعلم الفلك على أنه دراسة النجوم والكواكب والفضاء كما أن علم الفضاء ارتبط وجوده قديماً بعلم التنجيم ولكن التنجيم لا يعد علم.
  • ركز علم الفلك على معرفة تاريخ الأجسام السماوية، حيث يشمل الحديث به على العديد من خصائص الحركة وخصائص الأجسام السماوية.
  • يضم علم الفلك العديد من التخصصات المتنوعة ومنها الملاحة السماوية وعلم الفلك الرصدي وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك في وقتنا الحالي يتماشى مع الفيزياء الفلكية التي نتعرف عليه فيما بعد من خلال البحث.
  • في القرن العشرين تم تقسيم علم الفلك إلى فروع رصد للفضاء وأخرى نظرية تركز على الحصول على البيانات وتحليلها باستخدام مبادئ الفيزياء المختلفة.
  • علم الفلك النظري يهدف إلى تطوير النماذج الحاسوبية أو التحليلة حتى يصف الظواهر الفلكية.
بحث حول علم الفلك
بحث حول علم الفلك

حقائق عن علم الفلك

علم الفلك بحر واسع مليء بالمعلومات والاهتمامات، وفيما يلي سوف نتعرف على عدة حقائق تخص علم الفلك:

  • علماء الفلك في معظم أبحاثهم يتحدثون عن المادة المظلمة، وهي تظل الشيء المجهول بالنسبة للعديد حيث إنها تعتبر شكل غامض عن المواد والتي يصعب الكشف عنها بأي وسيلة طبيعية لذلك تُعرف باسم المدة المظلمة، حي تم اكتشاف حوالي 5% من المادة في العالم كله.
  • تكون المادة المظلمة ما يعرف باسم الطاقة المظلمة،ويصعب على العديد رؤيته في أي وقت وعند النظر إلى السماء في الليل أو باستخدام التليسكوب فلا يمكن مشاهدة إلا جزء صغير معتم.
  • في الوقت الحالي يعمل باحثون الفلك على مجالين وهما المجال الرصدي والمجال النظري.
  • المجال الرصدي هو الذي يركز على دراسة النجوم والكواكب والمجرات وغيرها مباشرةً.
  • أما المجال النظري يهدف غلى تحليل كيفية تطور النظام على مر العصور.

فروع علم الفلك

يتم تقسيم علم الفلك إلى أربعة فروع أساسية، ويمكن عرضهم على النحو التالي:

  • علم القياسات الفلكية Astrometry: يهدف هذا الفرع من علم الفلك إلى معرفة مواقع الأجسام السماوية بشكل واضح ومفسر، كما أنه يعود إلى حركة النجوم والأجسام الفردية في الفضاء، بالإضافة إلى أنه يدرس علم الكواكب التي تقع خارج المجموعة الشمسية حيث يحدد عدد ومواقع الكواكب خارج النظام الشمسي، لم يكتفي هذا العلم فقط بالكواكب خراج المجموعة الشمسية ولكنه درس علم الكواكب وكيفية تشكيلها في النظام الشمسي مع توضيح تاريخ نشأتها.
  • الفيزياء الفلكية Astrophysics : يهدف هذا الفرع إلى تطبيق مبادئ الفيزياء على علم الفلك، كما أنه يعمل على ربط الفيزياء التي نقوم بدراستها والعمليات الفيزيائية وخواصها بعلم الفلك والنجوم والكواكب والأجرام السماوية في الفضاء الخارجي.
  • الجيولوجيا الفلكية Astrogeology: يهدف علم الجيولوجيا الفلكية إلى دراسة جيولوجيا الأجسام السماوية مثل: الأقمار والكوكيبات والنيازك المذنبات وغيرها من الأجسام التي تسبح في الفضاء.
  • علم الأحياء الفلكية Astrobiology: يهدف هذا العلم في البحث عن الحياة خارج الأرض كما أنه يبحث حول العديد من التساؤلات مثل تطور الحياة وهل كان هناك كوكب أخر به كائنات حية.

أهمية علم الفلك

علم الفلك من العلوم التي لا غني عنها ومن العلوم التي اجابتنا عن العديد من الأسئلة عبر التاريخ منذ أن استخدم الرحالة النجوم والشمس في الاستدلال في السفر وحتي وقتنا الحالي لا يمكن الاستغناء عنه كما ان علم الفلك قد ساهم في العديد من المجالات في الحياة ومنها ما يلي:

  • المناخ: علم الفلك ساهم بشكل كبير في دراسة المناخ ومعرفة حالات الطقس المختلفة والأعاصير والعواصف والرياح الموسمية، بالإضافة إلى أنه مكن الغنسان من تتبع حالة الطقس اليومية.
  • الهواتف المحمولة: لعب علم الفلك دور كبير في عالم الهواتف الذكية وذلك من خلال الأقمار الصناعية، بدون هذه الأقمار كان انقطع الاتصال بالعالم الخارجي وانعدمت الهواتف الذكية، كما ساعد بشكل كبير على فهم وتطور التكنولوجيا.
  • الصحة: ساعد علم الفلك بشكل كبير في تطور علم الطب وتحسين بعض المجالات ومنها اكتشاف مرض الزهايمر وتطور أجهزة الاشعة السينية والصناعات الطبية التي تضم عدد كبير من الأجهزة ومنها: أجهزة سرطان الثدي وأمراض القلب، وهشاشة العظام، والأشعة السينية للأسنان.
  • نظام تحديد المواقع: تم استخدام الأقمار الصناعية في تحديد المواقع من خلال رسم الخرائط لكل ما يوجد على كوكب الأرض مما ساهم في حل العديد من الأزمات المرورية، ومن قبل ظهور الأقمار الصناعية كان البحارة يستدلون على طريقهم من خلال تتبع القمر والنجوم.
  • الطيران: اعتمد مهندسين الطيران على ما تم اكتشافه من قبل علم الفلك في عالم الفضاء والأاجسام السماوية.

أبرز علماء الفلك العرب

اشتهر عدد من علماء العرب في علم الفلك ومنهم:

ابن الشاطر

كان ابن الشاطر من أبرز وأشهر علماء العرب المسلمين في القرن الرابع عشر، حيث إنه كان المسؤول الأول عن تحديد أوقات الصلاة فلكياً، ساهم ابن الشاطر في تعديل نظرية الكوكبية التي وضعها بطليموس، بالإضافة إلى أنه جمع مجموعة من الجداول التي تعرض الوظائف الفلكية والكروية التي تتعلق بمواقيت الصلاة، كما أن الجدول كان يضم طول مدة الليل ومدة الصباح وموعد الشفق ووقت صلاة العصر وغيرها من المواقيت الهامة التي استدل عليها من علم الفلك.

البطاني

هو عبد الله بن محمد البطاني ولد في عام 858 م في بلد حران، تتلمذ على يد والده جابر سنان البطاني حيث كان عالم معروف، ومن ثم انتقل إلى ومدينة الرقة وهناك تلقي علمياً مختلفاً ومتقدماً، قام البطاني بتوضيح بعض التعديلات الفلكية في الرقة السورية وأنطاكيا، كما أنه أصبح من أشهر رواد علم الهندسة والفلك النظري والعملي، حيث أضاف عمل جدي في علم الفلك وهو جدول يحتوي على بعض ملاحظاته الخاصة التي تخص الشمس والقمر كما أنه قام بوصف حركتهم بدقة أكثر من الوصف الذي قدمه بطليموس، استخدم البطاني الطرق المثلثية عوضاً عن الأساليب الهندسية.

بطليموس

هو عالم مصري إغريقي بطلمي برع في علم الفلك وعلوم أخرى غيره مثل الرياضيات والجغرافيا، عاش في حقبة قبل الميلاد من 90 إلى 168 له العديد من المؤلفات في علم الفلك وعلم البصريات، كانت المؤلفات الفلكية من أشهر المؤلفات وكانت عبارة عن موجز عن تاريخ الفلك وعرض مواضع الأفلاك المختلفة طوال السنة وحركة الشمس والكسوف والخسوف وحركات الكواكب وغيرها من الموضوعات الفلكية.

أبرز علماء الفلك الغرب

يعتبر علم الفلك من أهم وأبرز العوم التي برع فيها العلماء وقاموا باكتشاف العديد من أسرار الكون، كما عملوا على اكتشاف الظواهر الفلكية المختلفة، ومن علماء الغرب التالي ذكرهم:

براهي تيخو

ولد في عام 1546م وتوفي في عام 1601م في الدنمارك عاش حياته في مراقبة النجوم والكواكب، قام باستخدام ما يُعرف بالربعية حتى يقدر مواقع الأجرام السماوية، ومن خلال مراقبته للنجوم والكواكب قام باكتشاف الجداول المستعملة في التنبؤ عن النجوم كما رفض النظرية المعروفة بأن الأرض والكواكب تدور حول الشمس وقال أن المنطق العقلي حركة الأرض حول نفسها والشمس تدور حولها.

شارل ميسيه

علم فلك فرنسي قضى حياته في الاهتمام بالمذنبات والمدارات الخاصة، وجد في عام 1758 سحابة صغيرة على كوكبة الثور قام بمراقبتها حتى يكتشف أنها ليست مذنب، قام شارل هو وزملائه بعمل فهرس يحتوي على 110 من السدم والمجرات وعناقيد تبدأ بحرف الميم كما أنه ضم عدد كبير من الأجسام ونجح في اكتشاف 13 مذنب.

 نيكولاس كوبرنيكوس

ولد في بولندا عام 1473م، وهو صاحب الفضل في إخراج أوروبا من الجهل التي كانت فيه حيث إنها كانت تحت سيطرة الكنيسة التي بها كاهن قم بتشويه أفكار العديد من الناس، كانت هذه الكنيسة في فرومبروك، قام  نيكولاس كوبرنيكوس بمعارضة هذا الأمر وقال أن الأرض هي مركز الكون والشمس تدور من حولها بعد أن صرح بهذا الأمر اعتبرته الكنيسة كافر ولكنه أحدث ثورة فكرية.

وليام هرشل

هو عالم فلكي إنجليزي ولد في عام 1738م كان من الموسيقيون المشهرون، حيث ألف عدد من المقطوعات الموسيقية، أهتم بعلم الرياضيات منذ الصغر، كما قام بمسح كامل للسماء باستخدام تليسكوب ضخم اكتشف به كوكب أورانوس في عام 1781م وهو الكوكب السابع في المجموعة الشمسية، وقام باكتشاف كوكب زحل في عام 1789م.

غاليليو غاليلي

من أبرز علماء الفلك، هو من اخترع التليسكوب الفلكي، وقام بتأيد فركة مركزية الشمس، حصل على العديد من الألقاب ومنها أبو الفيزياء وأبو العلوم، قامت الكنيسة بإعدامه لأنه اعتقد أن الشمس مركز الكون.

التاريخ المبكر لعلم الفلك

علم الفلك هو أول علم طبيعي يصل إلى حد التطور والقدرة على التنبؤ، أصبح علم الفلك من العلوم المبتكرة مقارنة مع العلوم الطبيعية الأخرى، وذلك لعدة أسباب ومنها: هو علم مستقر يتسم بالبساطة حيث كان علم الفلك من العلوم الرياضية كان في الماضي يتم النظر إلى علم الفلك في اليونان كفرع من فروع علم الرياضيات،اتصل علم الفلك اتصالاً وثيقاً مع علوم الدين والفلسفة.

  • العلوم الفلكية تم اكتشاف العديد منها منذ زمن وهي حتى وقتنا الحالي مستمرة، حيث تم الاحتفاظ ببعض الملاحظات البابلية من الزهرة من أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد.
  • كان الإغريق في قديم الزمان هم من يقودون علم الفلك، حيث كانوا لديهم رؤية واسعة في تطوير النظريات.
  • في القرن الثاني قبل الميلاد أضاف بطليموس عالم الفلم الروماني إلى يعمل في مصر اختراع غريب يخصه وهو نموذج مركزية الأرض لكرات التعشيش البلورية وقال أن الكواكب تتحرك في دوائر مثالية وتدور حول الأرض، يوجد خطأ في نظريته ولكنه قام باكتشاف مسار الكواكب بشكل جيد.
  • كما حقق البابليون العديد من الإنجازات في علم الفلك فور حلول القرن الرابع قبل الميلاد، زفي منتصف الألفية الخامسة حدث أعظم تقدم في التاريخ من قبل علماء الفلك اليونانيين، حيث وضعوا الطابع الفريد لهم لما حققه البابليون.
  • في بداية العصور الوسطى كانت اللغة السائدة في علم الفلك هي اللغة العربية، بعد أن كانت اللغة اليونانية في البداية.
  • قام علماء الفلك بإتقان الأراضي الإسلامية كما أنهم أضافوا العديد بعد العلماء اليونانين وقاموا بإحياء التعليم في أوروبا وإحداث النهضة الأوروبية، ومن ثم أصبحت اللغة السائدة في علم الفلك هي اللغة اللاتينية مثل باقي العلوم.

خاتمة بحث حول علم الفلك

وإلى هنا قد وصلنا إلى نهاية بحثنا المتعلق بعلم الفلك، ولقد حاولنا على قدر المستطاع أن نقوم بتحليل وتفصيل ما هو علم الفلك ونبذة مختصرة حول أقسامه كما تطرقنا إلى علماء العرب وعلماء الغرب الذين قاموا بإحداث إثارة في علم الفلك واكتشفوا العديد المعلومات بالإضافة إلى معرفة التاريخ الذي مرت به علم الفلك واللغات الأساسية المستخدمة في علم الفلك، كما أن هذا البحث العلمي يسير في عالمنا دون توقف، فقد تتوالى الأحداث والاكتشافات في عالم الفلك.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock