الكتب و المراجع و البحوث

بحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

بحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

بحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر، جمال عبد الناصر شخصية ذات ثقل سياسي وله إنجازات عديدة في تاريخ مصر إضافة الى بعض الإخفاقات، حيث توفيت والدته عندما كان صغيراً وعاش بين القاهرة والإسكندرية مع والده وأخواته ظهرت شخصية جمال عبد الناصر السياسية وهو في الثانوية توقع المعلمون له مستقبلًا سياسيًا، حيث كان ماهرًا ومتميزًا في الكتابات السياسية تولى جمال عبد الناصر رئاسة جمهورية مصر العربية بعد سقوط النظام الملكي، في هذا الموضوع سنتحدث عن بحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر.

كيف نشأ جمال عبد الناصر؟

ولد الرئيس الثاني لمصر في الإسكندرية ، حيث كان ثاني رئيس بعد الرئيس محمد نجيب ، وجمال عبد الناصر هو الابن الأكبر لأم وأب وله ثلاثة شبان. ولد جمال عام 1918 وتلقى تعليمه الأولي قبل ذهاب الأسرة للاستقرار في مدينة خطاطبة ، ودرس هناك عام 1924 م.

درس جمال عبد الناصر في مدرسة النحاسين بمدينة القاهرة حيث غادرت الأسرة الإسكندرية. درس جمال عبد الناصر في مدرسة القاهرة لمدة 3 سنوات ، حتى حدثت صدمة في حياته ، عندما توفيت والدته وهي صغيرة. عاد إلى الإسكندرية ودرس في مدرسة العطارين وأكمل دراسته الابتدائية هناك.

درس الزعيم جمال عبد الناصر في مدرسة النهضة الثانوية بالقاهرة ، وبدأ جمال الظهور منها ككاتب سياسي متميز وشاب له وجهة نظر سياسية شخصية. برع في الكتابات السياسية وكتب في مجلة المدرسة ، ومثل في المسرحيات التي أقيمت في المدرسة ، بل وكتبها.


الحياة السياسية لجمال عبد الناصر
تخرج جمال عبد الناصر من ثانوية النهضة عام 1936 ، وأثبت تفوقه حتى التحاقه بالكلية الحربية عام 1937.

بدايات جمال عبد الناصر في الحياة السياسية كانت مبكرة وظهر اهتمامه بالسياسة منذ طفولته. استمر جمال في حب السياسة والكتابة عنها كلما سنحت له الفرصة في المدرسة. لا شك أن أفعاله السياسية أثرت في قراراته ، إذ قوبل حماسه بالرفض عندما أراد الالتحاق بالكلية الحربية ، لكن بعد ذلك أصر جمال على الدخول.

حيث أجرى مقابلة مع وزير الحرب وسمح له بالدخول وتخرج منها بالفعل عام 1937 م. بعد التخرج تمت ترقيته ، حيث حصل على رتبة ملازم ، ثم أصبح مدربًا عسكريًا وعمل بالكلية الحربية بالقاهرة ، مصر.

كان جمال عبد الناصر حسين من القادة الذين شاركوا وأشعلوا حماس ثورة يوليو الثالثة والعشرين عام 1952 ، وكان لهذه الثورة نتائج خطيرة وغيرت مسار مصر ، حيث أطاحت الثورة بالنظام الملكي وأطاحت بالملك فاروق من السلطة. وتولى جمال عبد الناصر خلال هذه الفترة منصب نائب رئيس الوزراء.

كان لجمال مكانة مهمة في الحكومة الأولى التي تشكلت بعد ثورة يوليو ، حيث تم تفويضه لأداء مهام نائب رئيس الوزراء ، وكان عنصرا قويا في جميع القرارات في هذه المرحلة ، وبعد أن تولى محمد نجيب رئاسة الجمهورية ورئاسته. بعد وفاة عبد الناصر تولى مقاليد رئاسة مصر.

ومن أهم الإنجازات التي حققها الزعيم جمال عبد الناصر في تاريخ مصر ما يلي:أهم أعمال وإنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

  • أبرم الرئيس جمال عبد الناصر اتفاقية بين مصر وبريطانيا تقضي الاتفاقية بإجلاء جميع الجنود البريطانيين وإنهاء الاحتلال البريطاني لمصر عام 1956.
  • وأبرم اتفاقية خروج البريطانيين من مصر من منطقة معينة ، وهي قناة السويس ، في عام 1954 م.
  • قام الزعيم عبد الناصر بتأميم قناة السويس عام 1956 م ، حيث سحب الغرب التمويل الوحشي في مصر من أجل بناء السد العالي ، فقام بتأميم القناة كرد فعل على سحب التمويل من جمهورية مصر العربية.
  • أسس عبد الناصر الجمهورية العربية المتحدة بين دولة مصر ودولة سوريا ، وكان ذلك بين عامين (1958-1961م).
  • أسس منظمة الوحدة الإفريقية ، حيث أراد أن يجعل الدول الإفريقية تعمل معًا ، من أجل التضامن خلال الفترة الاستعمارية للمقاومة والوقوف أمامها ، وكان ذلك في عام 1963 م.

ما لا تعرفه عن جمال عبد الناصر

  • كما ساهم في تأسيس منظمة لمساعدة فلسطين ، حيث كان شريكه في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية للسيطرة على الفدائيين.
  • كما حرص على نشر بعض قيم ومبادئ السلام خاصة خلال فترة الحرب الباردة. أسس ناصر منظمة تسمى مؤسسة عدم الانحياز في عام 1964 م ، وكانت بالاتفاق مع رؤساء دول يوغوسلافيا وإندونيسيا والهند.
  • أصدر جمال قوانين عمل جديدة تفيد العمال وتضمن حقوق الموظفين وأصحاب العمل وتنظم العلاقات.
  • هو الذي حدد الحد الأدنى للأجور ، وحدد عدد ساعات العمل في اليوم ، وخفض عدد ساعات العمال.
  • قام بالعديد من الإصلاحات الزراعية ، مثل خفض نسبة الإقطاع في الأراضي الزراعية ، وشجع على أن يكون التعليم مجانيًا للجميع في عام 1962.
  • أصدر الأخ القائد قانون الإصلاح الزراعي ، ومنح المزارع المصري العديد من الحقوق التي لم تكن له من قبل ، حيث كان له الحق في امتلاك أرضه وزراعتها والاستفادة منها.
  • لم يكتف القائد بتطوير الجوانب السياسية فقط ، بل كان مهتمًا جدًا بتطوير النظام الاقتصادي على جميع المستويات سواء الزراعية أو الصناعية أو التجارية في مصر ، حيث شجع الصناعة المحلية وزيادة الصادرات.
  • كان مهتمًا بتنمية الصناعة المصرية ، وكان مهتمًا بصناعة الأجهزة الكهربائية وتصنيع الأسلحة والذخيرة في مصر داخليًا حتى لا نعتمد على الآخرين.
  • كان له الفضل في تأميم العديد من المؤسسات وتأميم البنوك المصرية سواء كانت خاصة أو أجنبية ، وطور مصر بشكل كبير وأسس كورنيش النيل.
  • كان له دور في الجانب الرياضي والثقافي ، حيث كان مؤسس التلفزيون المصري ، وكانت لديه فكرة إنشاء معرض الكتاب الدولي بمحافظة القاهرة ، وأسس استاد القاهرة الرياضي.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock