الكتب و المراجع و البحوث

بحث عن الكتل والجبهات الهوائية والفرق بينهما

بحث عن الكتل والجبهات الهوائية والفرق بينهما…هناك الكثير من الأمثلة على الكتل والجبهات مثل الجبهات القطبية الأطلسية والجبهات بين المدارية والمتوطسية و الجبهات المُتجمدة الشمالية أو الكتل الهوائية الاستوائية، وغيرها من الأنواع المتكونة نتيجة اختلاف الخصائص فيما بين الكتل والجبهات واتجاهات التحرك بالإضافة إلى العوامل الجوية،

بحث عن الكتل والجبهات الهوائية

يُشكّل الفارق الجوهري فيما بين الكتل الهوائية والجبهات الهوائية في التعريف العلمي لكُل منها إذ تُعرف الكتل الهوائية على أنها تلك كتلة الهواء الضخمة التي تتخذ مساحةً لها بالغلاف الجوي، في حين تُعرف الجبهة الهوائية على أنها ذلك الحد الفاصل فيما بين كُتلتين هوائيتين، وعليها يكون لكُل منها أنواع وخصائص تُميزها دونًا عن غيرها من المُصطلحات الجغرافية الأخرى.

بحث عن الكتل والجبهات الهوائية والفرق بينهما
بحث عن الكتل والجبهات الهوائية والفرق بينهما

الكتل الهوائية

تتخذ كُتل الهواء الضخمة مساحات شائعة لها بالغلاف الجوي المُحيط بنا، ولكل كُتلة هوائية صفات وخصائص مُتجانسة معًا سواء أكانت مُتعلقة بدرجة الحرارة أو الرطوبة والمُسجلّة بالمستويات الأفقية لها، وذلك يُفسّر نوعًا ما اختلاف أنماط الطقس فيما بين الحرارة والجفاف صيفًا إلى الرطوبة والبرودة شتاءً كنتيجة جوهرية للتحركات الحادثة لمجموعة الكُتل الهوائية الضخمة، وباستعراض أبرز المعلومات ذات الصلة بالكُتل الهوائية نذكر الآتي:

1- مصادر الكتلة الهوائية

غالبًا ما تكون تأثيرات تحركات الهواء المصدر الفعلي لتكون الكُتل الهوائية ذات التجانس الفعلي في درجات الحرارة والرطوبة، والتي تأخذ في الامتداد إلى عشرات وآلاف الكيلومترات سواء أكان ذلك بشكل أفقي أو رأسي، وعليها يتميز ذلك التجمع الهوائي الضخم ببدء تكون رقعة جغرافية ذات مساحة واسعة وأكثر استواءً والتي تنخفض بها سرعة الرياح إلى حد ما.

بالإضافة إلى تميز مصادر الكُتل الهوائية غالبًا بارتفاع الضغط الجوي العامل على حفظ درجة اسقرار الهواء بالكُتل والتجمعات الهوائية، ومن أشهر تلك المناطق السهول الواسعة والمُسطحات المائية كالمُحيطات والبحيرات أو الصحاري الكُبرى الواسعة، وكذلك المسطحات الجليدية الضخمة يُشار إليها بخريطة الكتل الهوائية.

2- خصائص الكتل الهوائية

من الجدير بالذكر أن حركة الكُتل الهوائية تعكس مجموعة من الخصائص الجوهرية التي تتميز بها الكُتل الهوائية عن الجبهات الهوائية، حيث تمتاز بما يلي:

مصدر الكتلة الهوائية مسار الكتلة الهوائية
يُشار إليها بالمنطقة الواسعة المُكتسب خواصها من قبل الكُتلة المُحيطة بها، وحيث تكون أكثر تجانس نجدها تتشكل بمناطق المرتفعات الجوية تتغير خصائص الكتلة الهوائية نتيجة طبيعية المسار الذي تتخذه بالغلاف الجوي بما يُؤثر على سرعة الكتلة الهوائية والمُحددة بخواص السطح المارة من خلاله

3- أنواع الكتل الهوائية

بالإشارة إلى الاختلاف الحادث في درجة حرارة ورطوبة الكُتل الهوائية نجد أنها مُتعددة الأنواع، والمُحددة وفقًا لمصدر نشأة الكُتلة الهوائية سواء أكان بالمُسطحات الجليدية أم المناطق القارية الجافة أو سواحل البحار وغيرها، وعليها يُمكن الإشارة إلى تصنيف الكتل الهوائية كما يلي:

الكتلة القطبية

غالبًا ما تتخذ القطبية خواص البرودة الشديدة حيث تنشأ فعليًا فيما بين خطي عرض 40 إلى 60 درجة شمالًا، وعليها:

  • يكون المصدر الفعلي للكُتلة الهوائية القطبية قاري مما يؤدي إلى أن اتخاذها خصائص البرودة والجفاف الشديد.
  • من أشهر الأمثلة على الكُتل الهوائية القطبية تلك المُتكونة فوق كندا وسيبيريا.
  • في بعض الأحيان قد يكون مصدر الكُتلة القطبية ناجمًا عن المحيطات وخاصةً تلك المُتخذة خصائص درجة حرارة ورطوبة المُحيط الهادي أو المُحيط الأطلسي.
  • غالبًا ما تُسبب الكُتل الهوائية القبطية المكونة فوق المحيطات سقوط الأمطار الشديد نظرًا لارتفاع درجة الرطوبة بشكل كبير مع انخفاض درجة الحرارة الملحوظ.

كتلة المنطقة المتجمدة

أما فيما يتعلق بالكُتل الهوائية بالمناطق المُتجمدة فيُمكن الإشارة إليها بتلك الكُتل الناشئة فوق أي من المُسطحات الجلدية والتي غالبًا ما تكون فيما بين خط عرض 60 إلى خط عرض 90 درجة شمالًا، حيث:

  • يُعتبر القطب الشمالي خير مثال على تجمعات كتل المنطقة المُتجدة.
  • تكون كُتلة المنطقة المُتجدة في تلك الحالة قارية المنشأ.
  • تأخذ درجات حرارة كُتلة المناطق المُتجدة في الانخفاض الشديد جدًا.
  • نظرًا لمصدر التكوين القاري تكون الكُتل الهوائية أكثر جفافًا وبرودة مُقارنة بالكُتل الرطبة المُكونة أعلى المُحيطات والبحار.

الكتلة الاستوائية

تتخذ الكُتل الهوائية خصائص الكُتل الاستوائية في حال وقوعها فيما بين خط عرض 15 جنوبًا وخط عرض 15 شمالًا والتي تكون فيما بين خط الاستواء، حيث:

  • تتخذ الكُتل الهوائية الاستوائية خصائص الرطوبة الشديدة المُتخذة عن المُسطحات المائية المُنتشرة هنالك، إلى جانب الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة بطبيعة القرب الشديد من خط الاستواء.
  • يتم تقسيم مسارات التحرك الخاصة بالكُتل الهوائية إلى “مسار قاري” يكون أعلى القارات، بالإضافة إلى “مسار بحري” والذي تتخذ في الكُتل الهوائية مسارًا للتحرك بأعلى المحيطات والبحار والمسطحات المائية.
  • تُصنّف الكُتل الاستوائية وفقًا لمسار تحركها إلى ( الكتلة الهوائية القطبية العالية/ الكتلة الهوائية القطبية القارية/ الكتلة الهوائية المدارية القارية/ الكتلة الهوائية الاستوائية/ الكتلة الهوائية القطبية العالية/ الكتلة الهوائية القطبية القارية/ الكتلة الهوائية المدارية القارية).
  • لذا يكون التقسيم الأساسي للكُتل الاستوائية ينحصر فيما بين الجلدية cA والمدارية (cT، mT)، والقطبية (cP، mP) بالإضافة إلى الاستوائية (mE).

الكتلة المدارية

تتواجد الكُتل الهوائية المدارية فيما بين خط عرض 15 و 35 درجة، بالإضافة إلى:

  • تختلف أنواع الكُتل المدارية وفقًا للمسار الذي تسلكه فحينما يكون مصدر قاري فوق الياسبة تكون (قارية جافة باردة مرتفعة الحرارة) ويظهر ذلك بشكل واضح خلال فصل الصيف.
  • أما إذا كان مصدر الكتل المدارية الصحراء الكُبرى تكون جافة مُحملّة بالأتربة.
  • تتخذ الكُتل المدارية خصائص الدفء في حال تكوينها فوق المحيطات، ذلك إى جانب الرطوبة المُرتفعة التي تُسبب انتشار الضباب بأعلى البحار.
  • باستمرار تحرك الكُتل المدارية مرتفعة الرطوبة فوق البحار يتم سقوط الأمطار مع مُتابعة تكاثف بخار الماء بما قد يؤدي إلى ظهور العواصف الرعدية وخاصةً في مناطق انتشار الضباب.

الجبهات الهوائية

بمُتابعة البحث عن الكتل والجبهات الهوائية ننتقل للتعرف عن أهم المعلومات المُتعلقة بالجبهات الهوائية باعتبارها تلك الحدود الفاصلة فيما بين كُتلتين هوائيتين، وعليها نذكر الآتي:

1- تعريف الجبهة الهوائية

يُمكن الإشارة إلى الجبهات الهوائية بتلك المنطقة الانتقالية التي تتوسط أي من الكُتلتين الهوائيتين أي كان نوعهما، على أن يكون ذلك الفاصل ناجم عن الاختلاف في كثافة الكتلتين الهوائيتين، وكذلك فيما يتعلق بالاختلاف الحادث في درجة حرارة ورطوبة الكُتل الهوائية مع اختلاف كثافة الهواء بشكل يكّون جبهة هوائية، بالإضافة إلى:

  • يحدث العديد من التغيرات في خصائص الجبهات الهوائية وخاصةً بطرفي الجبهة نتيجة للعديد من العوامل مثل “الرطوبة، الرياح، درجة الحرارة، الغيوم، الضغط الجوي، الحالة الجوية، معدل هطول الأمطار).
  • يتم الإشارة إلى الجبهات الهوائية بقوة المقاومة التي تتوسط قوتين مختلفتين “الكتلة الهوائية” والمُختلفتان في الصفات والخصائص.
  • كما تُعرف الجبهة الهوائية كذلك علىى أنها نقطة التقاء وتصادم الجبهتين الهوائيتين.
  • الأساس الجوهري لتكون أي من الجبهات الهوائية يُشار إليه بتواجد اختلاف فعلي بخصائص الكتل الهوائية.
  • تُشكّل الجبهات الهوائية سطحًا رأسيًا يتجه نحو الجبهة ذلك إلى جانب الامتداد الأفقي الحادث لها مع قوة ضغط الكُتلتين.

2- أنواع الجبهات الهوائية

بالبحث عن الكتل والجبهات الهوائية نجد أن الاختلاف الحادث بخصائص الكُتل الهوائية والناجم عنه ظهور الجبهات الهوائية بمنتصف الكُتلتين نجد أن هناك أنواع مُتعددة من الكُتل الهوائية والتي يُمكن الإشارة إليها فيما يلي :

الجبهة الهوائية الباردة

عند تحرك أي من الكُتل الهوائية الباردة لتتخذ موضع أي من الكُتل الهوائية الدافئة تكون المُحصلّة تكون جبهة هوائية باردة، ويرجع ذلك إلى:

  • طبيعة درجة حرارة الهواء المُتواجد خلف الجبهة الهوائية والذي يكون باردًا بالمُقارنة بدرجة حرارة الهواء أمام الجبهة.
  • تتكون الجبهة الهوائية الباردة على الخط الفاصل فين الكتلتين، والتي يُشار إليها عبر خرائط الطقس بخط عريض أزرق اللون آخذًا في الامتداد إلى مجموعة من المثلثات الصغيرة المُتجه إلى خط مسار الجبهة.
  • في أغلب الأحيان تتخذ الجبهات الهوائية الباردة مسار التحرك بالاتجاه من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.
  • بمجرد تكون الجبهة الباردة يبدأ حدوث العديد من التغيرات على الطقس حيث تتبلّد السماء بمساحات كبيرة من الغيوم الركامية المُصاحبة لهبوط درجات الحرارة بشكل كبير يصل معدله إلى حوالي عشرة درجات انخفاضًا.
  • يأخذ الندى في التناقص والاختفاء تدريجيًا مقابل سقوط الأمطار بغزارة، والتي قد يُصاحبها البرد والرعد في بعض الأحيان.

الجبهة الهوائية الدافئة

يتم التعرف على خصائص الجبهة الهوائية مُباشرةً بمجرد معرفة خصائص الكُتل الهوائية المُتلاقية، حيث يتمثل الفرق بين الجبهة الباردة والدافئة فيما يلي:

  • الجبهة الهوائية الدافئة تتكون حينما تحل كتلة هوائية دافئة محل أي من الكُتل الهوائية الباردة، حيث تتكون على السطح المُحدد بمُنتصف الكُتلتين المُتجاورتين.
  • تتصف الجبهة الهوائية الدافئة بخصائص الرطوبة والدفء نوعًا ما.
  • يُشار إلى الجبهة الدافئة على خرائط الطقس باللون الأحمر الأكثر سمكًا والمرسوم عليه أنصاف الدوائر باتجاه تحّرك الجبهة.
  • أغلب أنواع الجبهات الهوائية الدافئة تتخذ مسار التحّرك من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي.
  • أشهر الأمثلة على الجبهات الدافئة تظهر مُتجلية برياح الخماسين التي تهب باتجاه الشمال الشرقي.
  • أما فيما يتعلق بالتغيرات الطقسية التي تطرأ على الجو بتكون الجبهات الهوائية الدافئة فهي تتمثل بتكون طبقات من الغيوم المُرتفعة والتي قد تكون مُصاحبة لهطول الأمطار بعض الأحيان.

الجبهة الهوائية المقفلة

يُشار إلى الجبهات الهوائية المُقفلة بالخط الفاصل فيما بين كُتلتين هوائيتين أحدهما “كتلة هوائية باردة” والأخرى “كتلة هوائية دافئة” وتتكون مع سريان الباردة بأقصى سرعة بخلف الأخرى الدافئة فتظهر وكأنها مُحاصرة لها، ونتيجة لذلك يأخذ الهواء الدافئ المُنحصر في الارتفاع إلى أعلى مُكونًا بذلك مُنخفض جبهي.

قد يُشار إلى المنخفض الجبهي باسم المنخفض الجوي، وعليها تُمثّل الجبهة الهوائية المُقفلة على خريطة الطقس بلون قرمزي سميك مرسوم عليه كذلك أنصاف دوائر ومثلثات باتجاه خط سير الجبهة.

الجبهة الهوائية المستقرة

غالبًا ما تتكون الجبهات الهوائية المستقرة في حال تحرك الهواء على جوانب أي من الجبهات على أن يكون ذلك في الاتجاه الموازي لاتجاه تحّرك الجبهة أي لا يحدث تصادم، وفيها لا يتلاقى اتجاه تحرك سطح الجبهة بأي من اتجاه تحّرك الكُتلتين الهوائيتين أي يظل ساكنًا، ويُشار للجبهة المُستقرة بخرائط الطقس باللون الرمادي المرسوم عليه أنصاف دوائر حمراء من جهة في حين يُرسم على الجهة الأخرى مثلثاث صغيرة زرقااء اللون.

 

بحث عن الكتل والجبهات الهوائية والفرق بينهما

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock