المناهج التعليمية

بحث عن المنطق في الرياضيات

بحث عن المنطق في الرياضيات

المنطق هو بساطة التفكير المنطقي الصحيح في حياتنا اليومية لكل شخص عاقل فقد تم ارتباطه بعلم المنطق ارتباطا شديدا حيث أن معظم التجارب العلمية تدل على مدى وقدرة تحمل الطالب بالتفكير المنطقي في حياته العلمية التي يقوم بها، وعلى الرغم من تأسيس العلماء لبعض العلوم ووضعوا بصماتهم الا ان هناك علماء أتوا من بعدهم وقاموا بوضع علوم أخرى تم اكتشافها التي تساعدهم من المزيد من الاختراعات التي تساعد على تقدم الدول وتطور نشأتها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على اهم المواضيع التي تناولها عنوان هذه المقالة التي بين أيدينا.

ما هو المنطق في الرياضيات

هو عبارة عن منطق رياضي في إحدى فصول الرياضيات الذي يتصل بكل من اساسيات الرياضيات وعلوم الحاسوب النظرية اضافة الى المنطق الفلسفي وهو دراسة الحقيقة وكيفية الحصول على هذه الحقائق العالمية من خلال الاستنتاج الرياضي والتي تعتبر اللغة الأساسية للرياضيات والمبدأ الأساسي للإثبات، وقد يتعلق المنطق نظرية الحوسبة والجبر والاعداد والهندسة الجبرية فهو يقود بدراسة نقاط القوة والقيود الخاصة وعلاقتها بالبنى الرياضية المختلفة التي تهدف إلى معالجة القضايا التمهيدية في علوم الرياضيات.

تاريخ المنطق الأساسي

تعود اقدمية المنطق في علوم الرياضيات آلاف السنين وخاصة في عهد المهندسين المعماريين المصريين القدماء وعلماء الفلك، يعود ذلك إلى تطور التفكير لدى العديد من الدول في الهند والصين وكان هناك مجموعات كبيرة من علماء الرياضيات والفلاسفة اليونانيين التي تتناقش بطبيعة هذا العمل في محاولة تطوير نظام رسمي المنطق والاستنتاج الرياضي، هناك الكثير من العلماء التي طالت افكارها في محاولة جلب علوم جديدة وأفكار جديدة ك أفلاطون وأرسطو، الذين كان لهم دور بارز في توثيق اللغة الرمزية لهذا المنطق الذي نستخدمه اليوم الذي أصبح المنطق متشابها مع مفاهيم الأرقام و اللانهائيات والبديهات.

آلية المنطق الرياضي الحديث الرمزي

المنطق الرياضي كان يحاول المزج بين المنطق والرياضيات حيث أنهم قاموا بتطوير المنطق الرمزي الذي يقوم على استخدام نوعين من الرموز والثوابت ويتألف من أربعة مباحث أساسية وهي:

  • منطق القضايا

يستخدم في المقالات القضائية في دراسة صدق القضية دون النظر إلى مكوناتها ومن ثم يقوم بالبحث عن الروابط معتمدا ثوابت النفي والعطف والانفصال.

  • منطق الحمولات

يدرس المعلومات والقضايا مع مكوناتها معتبرها متغيرات حدية ورموزا لاسوار القضايا، معتمدا الثوابت المنطقية موضوعات تقليدية ويقوم بتطويرها.

  • منطق الفئات

يدرس القضايا الذي يعتبرها ارتباط فئتين، فئة الموضوع وفئة عليها المحمول، ويقوم بصياغة جميع الاستدلالات بصورة معادلات جبرية مختصة بجمع وضرب الفئات والاحتواء والهوية بين الفئات.

  • منطق العلاقات

يبحث عن الأفكار الاولية التي تقوم عليها جميع العمليات المتعلقة بالجمع والضرب، وتصنف العلاقات نوعيا الى: انعكاسية، وتماثلية، ومتعدية، و ترابطية.

ومن هذا المنطلق نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات التي جاءت في هذا المقال الذي يرغب العديد من الأفراد في التعرف عليها حول ما يخص، بحث عن المنطق في الرياضيات، وما هو المنطق في الرياضيات، وتاريخ المنطق الأساسي، واخيرا تعرفنا على آلية المنطق الرياضي الحديث الرمزي.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock