الجامعات العربية

بحث عن طبقات الأرض متكامل

بحث عن طبقات الأرض .. يمكن تصنيف طبقات الأرض ودراستها تبعاً للخصائص الميكانيكية أو الفيزيائية، أو تبعاُ للحالة الفيزيائية لكل طبقة من الطبقات، لذلك يتم تقسيم طبقات الأرض إلى خمس طبقات مختلفة، ويمكن توضيح الفرق بين طبقات الأرض من حيث الحالة الميكانيكة لكل طبقة فيما يلي:

بحث عن طبقات الأرض متكامل
بحث عن طبقات الأرض متكامل

الغلاف الصخري

الغلاف الصخري هو الطبقة الأولى من طبقات الأرض، وهي التي تكون السطح الخارجي الصلب “اليابسة” الذي يعيش عليه معظم الكائنات الحية البرية.

  • يتمثل الغلاف الصخري في الصفائح التكتونية التي تتحرك بنسب معينة إلى بعضها البعض.
  • الغلاف لصخري يتكون معظمه من صخور صلبة ما عدا جزء واحد يطلق عليه اسم الصهارة وهذه الصخور تتواجد في باطن الأرض نتيجة لوجود البراكين، ولكن تكون نسبتها لا تتعدى 0.1 % من الحجم الكلي للغلاف الصخري.
  • يتكون الغلاف الصخري من جزأين أساسين وهما القشرة والتي تمثل الجزء العلوي من الغلاف الصخري، والستار وهو يعتبر الجزء السفلي من الغلاف الصخري.
  • عندما يتحد الجزآن مع بعضهم البعض يكونوا الطبقة الصلبة نسبياً وتمتد هذه الطبقة إلى مسافات بعيدة من السطح إلى الباطن.
  • تمتد هذه الطبقة من 0 إلى 100 كيلو متر في اتجاه باطن الأرض.

الغلاف المائع

يتواجد الغلاف المائع أسفل الغلاف الصخري، حيث إنه يبدأ من 100 كم إلى 350 كم باتجاه باطن الأرض، وما يميز الغلاف المائع هو أنه يعتبر من الطبقات الضعيفة نسبياً.

  • هذا الطبقة تتكون من مواد لدنة أي مواد يكون لها قابلية عالية في التشكيل دون أن تنكسر وهذا عكس السلوك الخاص بالطبقة الصخرية.
  • تتشابه في مكوناتها الكيميائية إلى حد كبير مع الجزء السفلي من الغلاف الصخري والذي يُعرف باسم السِتار، ولكن المختلف فيها أن الغلاف المائع يتميز بالليونة
  • تكون الصخور المتواجدة في تلك الطبقة منصهرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تكون بدرجة كافية لتجعل الصخور تنصهر.
  • يعتبر الغلاف المائع من المصادر الرئيسية التي نتواجد به معظم الصخور الصهارة، ويرجع ذلك إلى قرب درجة حرارتها من نقطة الانصهار.
  • الغلاف المائع يكون هو السبب والعامل الرئيسي المسبب لتكون البراكين على حدود الصفائح البركانية.
  • تتكون الراكين بسبب ضغط الصفائح التكتونية على الغلاف المائع أو تقوم بدفع الماء إلى أعلى مما يؤدي غلى اندفع المواد الصهارة إلى سطح القشرة الأرضية.
  • التدفق الذي يحدث من الغلاف المائع للمواد الصهارة يحدث على مدى بعيد للغاية.

الغلاف الاوسط

يعرف الغلاف الأوسط باسم الميزوسفير أو الوشاح، ويمتد من 350 كم إلى 2900 كم باتجاه باطن الأرض ، هو الغلف الذي يلي الغلاف المائع.

  • ينقسم تلك الغلاف إلى قسمين وهما الطبقة الوسطى العلوية أو ما يطلق عليها اسم الميزوسفير العلوي، والطبقة الثانية هي الطبقة الوسطى السفلية أو ما يطلق عليها اسم الميزوسفير السفلي.
  • الصخور التي يتواجد على عمق أكبر تكون كثافتها أكبر وذلك يرجع إلى وجود الضغط، والصخور التي تتعرض للضغط تكون صخور تتميز بصلابتها العالية لتعرضها إلى الحرارة والضغط.

اللب الخارجي

  • اللب الخارجي يتواجد في الطبقة السفلى من الأسفل أو تلك الطبقة التي يطلق عليها اسم الوشاح أو الميزوسفير.
  • تتميز هذه الطبقة أن معادنها تتواجد في الحالة السائلة ومن المعادن التي تتواجد في هذه الطبقة الحديد والنيكل.
  • المعادن التي تتواجد في هذه الطبقة هي المسؤولة عن المجال المغناطيسي لكوكب الأرض.

اللب الداخلي

هذه الطبقة من أكثر الطبقات التي تتعرض إلى الضغط وهذا ما يجعلها من أكثر الطبقات صلابةن ومن الجدير بالذكر أن تركيبها يتشابه إلى حد كبير مع اللب الداخلي، حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من عنصر الحديد والنيكل، بالإضافة إلى درجات الحرارة تتميز بالارتفاع الشديد مثل طبقة اللب الخارجي.

تصنيف طبقات الأرض كيميائياً

يمكن تقسيم طبقات الأرض تبعاً إلى الخصائص الكيميائية، وتلك الطبقات التي يمكن عرضها فيما يلي:

  • القشرة: تعتبر طبقة القشرة من أقل الطبقات من حيث السمك، إذ يبلغ سمكها حوالي 8 كيلو متر، تسمي باسم الطبقة المحيطية، كلما زاد العمق في طبقات القشرة الأرضية ارتفعت درجات الحرارة وذلك حتى تصل إلى 870 درجة مئوية في أقصى عمق لها وتلك الدرجة تجعل جزء من الصخور يبدأ في الانصهار.
  • الوشاح: يطلق عليها طبقة الستار وتتكون من العناصر التالية: الحديد والماغنسيوم والألومنيوم والأكسجين والسيلكون، تنقسم طبقة الوشاح إلى طبقتين أساسيتين وهما الوشاع العلوى والوشاح السفلي، يصل عمق الوشاح العلوي إلى 670 كيلو متر تحت سطح الأرض، والوشاح السفلي يبلغ عمقه حوالي 2890 كيلو متر تحت سطح الأرض، كل من هذه الطبقات يكون له خصائص تميزه عن الآخر.
  • اللب: تتكون تلك الطبقة من عنصري النيكل والحديد، حيث تعتبر من أسباب تكون المجال المغناطيسي للأرض، يمثل اللب حوالي ثلث إجمال يكتلة الأرض، وتتراوح درجة حرارته بين 2200 إلى 5000 درجة مئوية، هذه الطبقة تنقسم إلى طبقتين أساسيتين وهما اللب الداخلي واللب الخارجي وكل طبقة تختلف في خصائصها الكيميائية عن الطبقة الأخرى.

ألوان طبقات الأرض

في حقيقة الامر لم يتوصل العلماء إلى معرفة كل طبقات الأرض حي إنهم لم يستطيعوا أن يتوصلوا إلى لعمق 13 كيلو متر فقط، مع العلم إن قطر الأرض يبلغ حوالي 12.7 ألف كيلو متر، وهذا ما يجعلهم يجهلون عن الكثير من المعلومات التي تخص طبقات الأرض كلها، كما أن أكدوا عدم مقدرتهم على اختراق تلك الطبقات واستحالة التعرف عليها في الحقيقة.

وذلك يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة الصخور في باطن الأرض لأنها تزداد كلما زاد العمق وزاد الضغط الواقع عليها، لذلك يكون من الصعب على الإنسان أو حتى الآلات اختراق تلك المسافة، ويأتي هنا قول الله سبحانه وتعالى: (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) (سورة الرحمن: 34) يتبين من تلك الآية صعوبة الأمر وصعوبة الوصل إلى أقطار السموات والأرض وأنها تعد من المعجزات الإلهية.

خاتمة بحث عن طبقات الأرض

لكل شخص واعي ويريد أن يتأمل في خلق الله أن يتعلم ويبحث عن مكونات الأرض التي نعيش عليها، وفي الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات وافية حول موضوع طبقات الأرض، على الرغم من أن ما خفي عند الله أعظم بكثير مما نعلم ولكن تمكنا من الاطلاع على عدد من المعلومات التي تقدم لكم الاستفادة من خلال التعرف على طبقات الأرض وتصنيفها كيميائياً وفيزيائياً.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock