مكتبة المناهج التعليمية

بحث عن عيد الام كامل جاهز للطباعة

بحث عن عيد الام كامل جاهز للطباعة

مقدمة بحث عن عيد الام

يعتبر من إحدى المناسبات العالمية التي يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم، من أجل التعبير عن الاحترام والتكريم والحب نحو الأم، فهي من إحدى المناسبات التي تسهم في تكريم الأم وتقدير لجهود أواصر الأمومة ودور الأم في المجتمع، فقد انتشر عيد الام مع بداية القرن العشرين وذلك لتكريم الأمّهات في جميع أنحاء العالم، وكان ظهوره بناءً على رغبة المفكرين الغربيين والأوروبيين لما رأوه من إهمالٍ للأمهات ودورهنّ الكبير في بناء المجتمعات القويّة.

بحث عن عيد الام كامل جاهز للطباعة
بحث عن عيد الام كامل جاهز للطباعة

بحث عن عيد الام

تعتبر علاقة الأم بعائلتها هي من إحدى العلاقات المتينة التي تتفوق على جميع العلاقات في العالم، فهي العلاقة الوحيدة التي يشعر الفرد بالراحة والامتنان نحوها، فهي لا تقدر بثمن إذ أنها تقدم الحب والعطف والحنان والمسامحة والطمأنينة تجاه عائلتها، فقد جاء عيد الأم للاعتراف بوجود جميع الأمهات في جميع أنحاء العالم، حيث يتم الاحتفال بيوم الأم في أكثر من 50 دولة حول العالم ولكن لا تحتفل به جميع البلدان في نفس اليوم، فهو يعتبر يومًا خاصًا للأمهات اللواتي يتم التقليل من شأنها في هذا المجتمع.

عيد الأم

يعتبر عيد الأم من أحد الأعياد التي يتم الاحتفال بها في العالم، حيث يوافق عيد الأم تاريخ الحادي والعشرين من شهر آذار من كل عام والموافق 18 من شعبان عام 1443 هجريًا، فهو يحتفل بالأمومة وهو يوم لبذل جهد خاص إضافي للتعرف على دور الأمهات في الحياة وتقديره، وهو تاريخٌ سنويٌ ثابت عند معظم الدول، كما يعتبر عطلة الولايات المتحدة الأمريكية وذلك تكريمًا للأمهات ويوافق يوم الأحد الثاني من شهر مايو، كما تحتفل العديد من الدول الأخرى بهذه العطلة في هذا التاريخ، فمنذ العصور الوسطى كان هناك تقليد يسمح للأشخاص الذين انتقلوا للسكن بعيدًا بزيارة أمّهاتهم ورعايتهم، واستمرّ ذلك إلى العصور الحديثة، ولكن بمُسمّى آخر هو يوم الأم أو عيد الأم.

أصل عيد الأم

يعتبر تقليد يوم الاحتفال بالأمهات يمكن إرجاعه إلى أيام الإغريق القدماء فهم أقاموا احتفالات لتكريم ريا والدة الآلهة، كما احتفل المسيحيون الأوائل بيوم الأحد الرابع من الصوم الكبير كعيد للأم لتكريم مريم والدة المسيح، حيث بدأ الاحتفال بعيد الأم في عام 1908 عندما نظمت إحدى النساء التي تدعى آنا جارفيس في الولايات المتحدة الأمريكية نصبًا تذكاريًا لوالدتها آن جارفيس، حيث بدأت آنا الحصول على الدعم للاحتفال بعيد الأم في عام 1905 بعد وفاة والدتها، فهي أرادت تكريم جميع أمهات العالم اللواتي فعلن الكثير من أجل الأسرة والمجتمع، ونظرًا لجهودها المستمرة عملت معظم الولايات الأمريكية في عام 1911 الاحتفال بعيد الأم باعتباره عطلة محلية، فقد تحديد يوم الأحد الثاني من مايو رسميًا عيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية وتم إعلانه كعطلة وطنية.

طريقة الاحتفال بعيد الأم حول العالم

هناك يوم مخصص يتم من خلالها الاحتفال بعيد الأم حول العالم، حيث يتم الاحتفال به من خلال العديد من التقاليد الخاصة، يعتبر تكريم الأم طقسًا متأصلًا في التقاليد والعادات المحلية، وفيما يلي سيتم بيان كيفية الاحتفال بعيد الأم ببعض الدول حول العالم:

  • الولايات المتحدة: يتم الاحتفال بعيد الأم من خلال إحضار بطاقات خاصة وإهدائها للام، كما يوجد تقليدًا لديهم وهو استحمام الأم بالهدايا والبطاقات، بالإضافة إل منحها الوقت الجيد من الراحة والاستجمام، كما يتم تقديم أزهار القرنفل لأنها كانت الزهرة المفضلة لأم آنا جارفس.
  • المملكة المتحدة: حيث يتم الاحتفال بعيد الأم من خلال إهدائها العديد من الزهور، وأيضًا إحضار بعض من الهدايا، كما يتم تحضير غداء عيد الأم لجعل هذا اليوم راحةً لها، كما أنه يكون يوم إجازة يتم الذهاب إلى الكنيسة للاحتفال بهذا العيد المميز.
  • فرنسا: يتم القيام بتحضير كعكة على شكل زهرة وإهدائها للأم، كما يتم الاحتفال بعيد الأم من خلال تحضير وجبة طعام كبيرة لجعل هذا اليوم مميزًا لها وعدم طهيها للطعام، بالإضافة إلى تحضير هدايا صغيرة وتقديمها لها.
  • المكسيك: يحتفل الأطفال بعيد الأم من خلال العمل مسرحية هزلية، والاستيقاظ مبكرًا وعزف الموسيقى لإيقاظ والدتهم، وصنع العديد من البطاقات كهدية للأم، بالإضافة إلى اصطحاب الأم إلى المطعم لتناول الغذاء أو العشاء لعدم قيامها بالطهي.
  • كندا: يعتبر عيد الأم في كندا عطلة يتم الاحتفال بها من خلال زهرة القرنفل وشراء هدية شعبية، حتى أن بعض الكنديين يقومون بالاحتفال من خلال ارتداء دبابيس القرنفل، كما يقوم الرجال بتقديم وردة لأمهاتهم وزوجاتهم.
  • الهند: حيث يتم الاحتفال بهذا العيد من خلال إقامة مهرجان لمدة 10 أيام ويعرف باسم دورجا بوجا، حيث يعتبر احتفالًا دينيًا يعمل على لمّ شمل الأسرة، كما تقضي العائلات أسابيع في تحضير الطعام وجمع الهدايا وتزيين منازلهم للاحتفال.
  • اليابان: يتم الاحتفال بعيد الأم من خلال تقديم زهور القرنفل للأم، فهي ترمز إلى حلاوة الأمومة وتحملها، حيث يتم إعطاء قرنفل أحمر للأم الحية، أما إذا كانت متوفية يتم الوضع على قبرها زهرة بيضاء.

اختلاف تاريخ عيد الأمّ

هناك العديد من الاختلافات بما يخص تاريخ عيد الأم في العديد من الدول، حيث أن أغلب الدول تعتبر يوم عيد الأم هو ما تم اعتماده من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ولكن البعض الآخر يختار يومًا مختلفًا بناءً على التقاليد والثقافات المختلفة، وفيما يلي من خلال الجدول الآتي سيتم بيان التواريخ المتعددة للاحتفال بعيد الأم:

تاريخ عيد الأم أسماء الدول
يوم الأحد 2 فبراير النرويج.
8 مارس ألبانيا، أرمينيا، أذربيجان، بيلاروسيا، بلغاريا، كازاخستان، مولدوفا، روسيا، صربيا، فيتنام.
الأحد الرابع من الصوم الكبير غيرنسي، أيرلندا، جزيرة مان، جيرسي، نيجيريا، المملكة المتحدة.
21 مارس مصر، العراق، الأردن، الكويت، ليبيا، لبنان، موريتانيا، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، اليمن.
يوم الأحد 2 مايو جنوب إفريقيا، سريلانكا، سويسرا، تركيا، أوغندا، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواي، فيتنام، أستراليا، البرازيل، كندا، كمبوديا، الصين، كولومبيا، كرواتيا، كوبا، قبرص، الدنمارك، إثيوبيا، فنلندا، ألمانيا، اليونان، هونج كونج، الهند، إيطاليا، جامايكا، اليابان، ماليزيا، مالطا، ناميبيا، هولندا، نيوزيلندا، باكستان.
10 مايو المكسيك، السلفادور، غواتامالا.
26 مايو بولندا.
الأحد الأخير من شهر مايو الجزائر، الكاميرون، جمهورية الدومينيكان، فرنسا، هايتي، مدغشقر، مالي، موريشيوس، المغرب، النيجر، السنغال، السويد، تونس.
12 أغسطس تايلاند.
15 أكتوبر ملاوي.

أعياد ترتبط بعيد الأم

يعتبر عيد الأب من الأعياد التي ترتبط بعيد الأم، حيث أن عيد الأم هو إلهام لعيد الأب، فقد عملت كنيسة في فرجينيا الغربية على تكريم الآباء وقامت بإلقاء خطبة في يوم الأحد في ذكرى 362 رجلًا لقوا حتفهم في تفجيرات ديسمبر، حيث يعتبر عيد الأب الأول للأمة في 19 يونيو 1910 في ولاية واشنطن، فبعد أن جعل الرئيس وودرو ويلسون عيد الأم رسميًا أصبح يوم تكريم الآباء عطلة وطنية في الولايات المتحدة ويصادف عيد الأب لعام 2022 يوم الأحد 19 يونيو.

خاتمة بحث عن عيد الام

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية البحث حيث يعتبر من أحد البحوث المهمة فقد تناولنا وإيّاكم باقة مُتكاملة من الحديث حول أحد الأيام العالمية التي يتم الاحتفال بها وهو عيد الأم، حيث يحتفل بها تكريمًا لجهودها على الفرد والأسرة والمجتمع، حيث ينبع من يديها التربية الصالحة والأفراد الصالحون، كما قد تعرّفنا على نبذة عن عيد الأم وأصله، ثمّ تم الانتقال إلى طريقة الاحتفال بعيد الأم حول العالم، بحيث أن لكل دولة طريقة مختلفة عن الأخرى، ثم تعرفنا على اختلاف تاريخ عيد الأم في الدول، ونختم أخيرًا بأبرز الأعياد التي ترتبط بعيد الأم.

بحث عن عيد الام docو pdf بالمرفقات

 

إلى هنا نكون قد وصلنا مع القارئ العزيز إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول بحث عن عيد الام كامل جاهز للطباعةوانتقلنا في شرح كافّة المعلومات المهمّة عن عيد الأم، بالإضافة إلى بيان أهم طرق الاحتفال بعيد الأم حول العالم، كما تم التطرق لأحد الأعياد المرتبطة بعيد الأم.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

Attachments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock