المناهج التعليمية

بدء العام الدراسي في لبنان ..الأقساط بالدولار والكتب رقمية والدراسة أولان داخل المدرسة!!

انطلق التعليم الحضوري في معظم المدارس الخاصة في لبنان في موعده المحدد، على الرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد في ظل الأزمات الاقتصادية الصعبة وانقطاع المحروقات وعدم توفر وسائل النقل والانقطاع الدائم في التيار الكهربائي.

وفيما أمّنت بعض المدارس النقل لطلابها بصعوبة، طلبت أخرى من الأهل نقل أولادهم في انتظار تحديد الأسعار الجديدة للنقل، بينما لم تحدد العديد من المدارس توجهاتها بعد، فيما إذا كان التعليم حضورياً بشكل تام أو بشكل جزئي.

وخصصت المدارس الخاصة الكبيرة دواما كاملا للتعليم الحضوري، بعد غياب قسري عن المدرسة بسبب جائحة كورونا.

كما أن إدارات معظم المدارس لم تتخذ بعد أي قرار، في انتظار الانتهاء من التسجيل، لمعرفة عدد الطلاب النهائي وعدد المدرسين الذين ستستغني عنهم، والأقساط التي ستفرض على الأهل، وعدد الأيام الحضورية.

من جهتها، بدأت مدارس البعثة العلمانية الفرنسية والكوليج بروتستانت، ومدارس أخرى التعليم الحضوري. وكانت نسبة المشاركة مرتفعة فيها حسب المدرسين ولجان الأهل، وكان حضور التلاميذ كاملا باستثناء بعضهم الذين غادروا البلاد بسبب الأزمة.

ويواجه بدء العام الدراسي هذا العام في لبنان مهمة صعبة نتيجة صعوبة تأمين المحروقات في كافة المناطق اللبنانية وارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي قياساً مع اليرة اللبنانية.

كتب رقمية

وقالت منسقة اللغات في إحدى مدارس بيروت الخاصة سمر الرفاعي، لموقع “سكاي نيوز عربية” إنه “ورغم عدم تحديد الإدارات نسبة الزيادة على الأقساط وكلفة النقل، فقد ساعدت بعض المدارس الأهالي في عدم طلب كتب جديدة، وفتحت بعضها بالاتفاق مع الأهالي منصة لتوزيع وتبادل الكتب القديمة بين الطلاب، كما تم إلغاء كتب واعتماد أخرى رقمية مكانها أيضاً في ظاهرة جديدة بدأت مع جائحة كورونا لتستمر اليوم”.

وتابعت: “هناك مدارس تابعة للبعثة العلمانية الفرنسية على سبيل المثال فعّلت تجهيزات الطاقة الشمسية بعدما أعادت السفارة الفرنسية صيانتها، لتخفيف الكلفة التشغيلية”.

الملفت، وفق صفاء، (طالبة ثانوي) الوجوه الجديدة الكثيرة في المدرسة، مشيرة إلى أن بعض التلامذة انتقلوا إلى مدارس خاصة أقل كلفة من التي كانوا فيها، وأردفت: “خسرنا العديد من رفاقنا الذين هاجروا والبعض منهم انتقل إلى التعليم الرسمي شبه المجاني”.

تعليم “أونلاين” داخل المدرسة

وقال والد أحد التلامذة،: “بعد طلب الدولار منا كانت المفاجأة، المدرسة ستعتمد التعليم عن بُعد داخلها، أي أنّ التلامذة سيذهبون إلى صفوفهم وهناك يشرح المدرّس الدرس لدقائق ثم يتابع الطلاب الحصة عبر تطبيق “تيمز” مستفسراً عن مشروعية ذلك؟
كورونا؟”

وعن إجراءات الوقاية من الفيروس، قالت كريستال، وهي ممرضة في إحدى المدارس، إنّ الإدارة تستند إلى البروتوكول الذي وضعته وزارة الصحة، والقاضي بعدم تقسيم الصف إلى قسمين لتقليل عدد الطلاب، وإنّما اعتماد ارتداء الكمّامات.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock