مناهج اليمن

بدء امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية بالجامعات اليمنية

بدء امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية بالجامعات اليمنية .. بدأ مركز الأبحاث والدراسات والامتحانات الالكترونية بكلية طب الأسنان بجامعة صنعاء اليوم امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية في التخصصات الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية بالجامعات اليمنية التي يتقدم لها خمسة آلاف و 682 طالباً وطالبة للعام الجامعي 1444هـ.

وأطلع نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي – رئيس اللجنة الرئاسية للمقاعد المجانية الدكتور علي شرف الدين على سير امتحانات الكفاءة للطلاب المتنافسين على المقاعد المجانية في التخصصات الطبية والتطبيقية التي تقدم لها ثلاثة آلاف و 524 طالباً وطالبة سيخوضون امتحان الكفاءة في مواد” الكيمياء والأحياء، والانجليزي ” خلال يومي السبت والأحد.

واستمع شرف ومعه أعضاء اللجنة وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات الدكتور عبد الكريم الروضي، ووكيلا الوزارة المساعدين لقطاع التخطيط الدكتورة إلهام السنباني والشئون التعليمية فايز البطاح، ونائب رئيس جامعة صنعاء لشئون الطلاب الدكتور محمد شكري، من رؤساء اللجان الفرعية إلى شرح حول الإجراءات التي تم اتخاذها لتسهيل الامتحانات للطلاب وتوزيعهم على أربع فترات في اليوم بداءً من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء.

التخصصات الطبية

بدء امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية بالجامعات اليمنية
بدء امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية بالجامعات اليمنية

وأوضحوا أن الطلاب المتقدمين في التخصصات الطبية سيتم امتحانهم خلال يومي السبت والأحد بينما الطلاب المتقدمين للتخصصات الهندسية والحاسوبية والعلوم الإدارية والإنسانية سيتم امتحانهم يوم الأثنين .

وقد أشار نائب وزير التعليم العالي إلى أن إجمالي الطلاب المتقدمين للتخصصات الهندسية وعلوم الحاسوب بلغوا نحو ألف و 79 طالباً وطالبة يخوضون امتحان الكفاءة في مواد ” الرياضيات ، الفيزياء، والإنجليزي” بينما سيخوض أكثر من ألف و100 طالب وطالبة امتحان الكفاءة بمواد ” الانجليزي والعربي” في تخصصات العلوم الإدارية والإنسانية يوم الأثنين القادم .

وذكر أن وزارة التعليم العالي خصصت المنح المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية والأهلية لـ10 فئات يتنافسون عليها وفقا للمعايير والضوابط المعتمدة تشمل ” المتفوقين ، وأبناء وأقارب شهداء العدوان من الدرجة الأولى، وجرحى العدوان والأعمال الإرهابية وأقاربهم من الدرجة الأولى.

كما تشمل ،منتسبي الجيش و اللجان الشعبية والأمن المرابطين في الجبهات وأقاربهم من الدرجة الأولى، والطلاب الأيتام من خريجي دور رعاية الأيتام الحكومية، وأبناء المحافظات المحرومة من التأهيل، والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب النازحين، وأحفاد بلال، وأبناء وأقارب موظفي الوزارة من الدرجة الأولى.

ولفت شرف الدين إلى أن معايير المفاضلة ستكون شفافة ونزيهة وفقاً لنتائج امتحان الكفاءة التي تم اعتمادها بنحو 60 بالمائة والذي ستمكن الطالب من معرفة نتيجته فور انتهاء الامتحان مباشرة ، وكذا معدل الثانوية العامة التي تم اعتمادها بنحو 40 بالمائة، وجمعها نهاية فترة الامتحانات وفرزها وإعلان النتائج النهائية الكترونياً .

وأكد أن اللجنة خصصت يوم الثلاثاء القادم فرصة للطلاب المتأخرين القادمين من المحافظات الذين سجلوا في البوابة الالكترونية و الذين لم يستطيعوا التسديد وذلك حرصاً من اللجنة على اتاحة الفرصة للجميع .

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock