التعليم المصري

بعد منع التابلت.. ما هو “كتيب المفاهيم” المسموح به في امتحانات الثانوية العامة 2022؟

بعد منع التابلت.. ما هو “كتيب المفاهيم” المسموح به في امتحانات الثانوية العامة 2022؟

سادت حالة من الجدل والتساؤلات الكثيرة منذ أن أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، منع دخول طلاب الثانوية العامة الامتحان بالتابلت أو الكتاب المدرسي والسماح لهم ب “كتيب المفاهيم” أو ما يطلق عليها كراسة المفاهيم للدخول به، حيث إن البعض لا يعلم ما هو كتيب المفاهيم وهل سيحتوى على كل المعلومات التى تحتاج إلى حفظ أم سيقتصر على التعريفات فقط الخاصة بالمادة.

بعد منع التابلت.. ما هو "كتيب المفاهيم" المسموح به في امتحانات الثانوية العامة 2022؟
بعد منع التابلت.. ما هو “كتيب المفاهيم” المسموح به في امتحانات الثانوية العامة 2022؟

كتيب المفاهيم

وفى هذا السياق أكد الدكتور طارق شوقي وزير التعليم: لم نلغي الأوبن بوك كما يتردد “Open Book” هو مصطلح أجنبي تكمن فلسفته في وجود مصادر مع الطلاب تغنيهم عن الحفظ وهذا يتحقق بوسائل متنوعة من ضمنها ما يسمى “كراسة المفاهيم”.

كراسة المفاهيم

كراسة المفاهيم هى مصدر ثري للمعلومات أيضا بديلا عن الوسائل الأخرى، وهى ترجمة لمصطلح أجنبي اسمه “concept sheet” او “formula sheet” ولكنها في الحقيقة ليست ورقة وإنما كتيب للمفاهيم والصور والخرائط والقوانين وما شابه، يتم إعداده عن طريق مختصين في كل المواد.

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى وقت سابق عن تفاصيل اختبارات نهاية العام الدراسي 2022/2021 بالنسبة للطلاب المصريين بالخارج وطلاب STEM والطلاب المكفوفين وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي وطلاب الثانوية العامة ٢٠٢٢ وضوابطها.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد والذي بدء من 2018 والتي تعمل على قياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين، مشيرا إلى أن امتحانات الثانوية العامة ستعقد ورقيا عن طريق البابل شيت والتصحيح إلكترونيا.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock