المناهج التعليمية

تحليل كلمة الرحم

تحليل كلمة الرحم .. بعد التحليل الصحيح لكلمة الرحم هو كما يلي: (ار -ر -حم)، وعلى الرغم من أن الكلمة مكونة في أصلها من 5 أحرف، وهم (ا- لـ- ر- ح- م) من ناحية الكتابة، إلا عندما نتحدث عن التحليل الصوتي للكلمة فيجب أن نلاحظ فيها التفاصيل التي تساعدنا في نطقها نطقاً صحيحاً، وهي كما يلي.

  • أن الكلمة تبدأ بللام الشمسية، وتلك اللام الشمسية لا نقوم بنطقها في الكلمة، وإنما نكتبها فقط.
  • ثانياً تحتوي كلمة الرحم بسبب ما دخلت عليه من لام شمسية على حرف مشدّد أو مضعّف، وفي هذه الحالة يكون الحرف الواحد يحتوي على حرفين معاً من نفس النوع، ولكن يكون أولهما ساكن، والآخر متحرك.
  • وعلى هذا التحليل فقد تعاملنا مع كلمة الرحم على أن آخرها ساكن، فإذا كان آخرها متحرك- أي أن له فتحة أو ضمة أو كسرة- فيتم فصل الحرف الأخير عن الحرف الذي يسبقه، ويصبح الحرف الأخير في مقطع صوتي بمفرده.

 

تحليل كلمة الرحم
تحليل كلمة الرحم

ما المقصود بتحليل الكلمات

يعد التحليل هو أحد أهم المفاهيم التي يجب على أبنائنا الطلاب تعلمها في المراحل الأولى من التعليم الابتدائي، فهو يعد بمثابة تقسيم الكلمات والجمل إلى أجزاء صغيرة، وتلك الأجزاء تسمى بالمقاطع الصوتية، أي أن كل مقطع داخل الكلمة يعبر عن صوت خاص نقوم به لنطق الكلمة، وتعمل تلك العملية على مساعدة الطلاب على التعرف على النطق الصحيح للكلمات والجمل، إلى جانب الاهتمام بالكتابة باستخدام علامات التشكيل المختلفة في اللغة العربية، الأمر الذي يعد مدخل إلى تعلم قواعد اللغة العربية بشكل خاص، وتلقي العلم بشكل عام.

خطوات تحليل الكلمات تحليل صوتي

توجد بعض الخطوات التي يجب علينا تعليمها إلى أبنائنا الطلاب في بداية مشوارهم الدراسي، وتعرفهم على القراءة والكتابة، وهي خطوات هامة للتأكد من أنك تقوم بالتحليل الصوتي بشكل ممتاز، وتلك الخطوات بالترتيب هي كما يلي.

  1. بداية الأمر نقوم بوضع علامات التشكيل الصحيح على حروف الكلمة، والتي ستكون كما يلي.
    • الرَّحٍمْ.
  2. نقوم بتقسيم الكلمة التي أمامنا إلى مقاطع صوتية، ويتم ذلك عن طريق أي الحروف التي تم وضع عليها سكون، وأيها تم وضع عليه حركة أخرى سواء كانت فتحة أو كسرة أو ضمة.
    • إذا كانت الكلمة تحتوي على ا(ل) التعريف في أولها، فيجب تحديد نوع تلك اللام، أهي لام قمرية، أم لام شمسية، فإذا كانت اللام لام شمسية نقوم بوضع شدة على أول حرف بعدها مباشرة، كما هول الحال في كلمة الرَّحم، وهذا يعني أن حرف اللام بعد الأفل لا يتم نطقه، ولكن يكتب فقط.، وتصبح الكلمة (ارَّحم)
    • في حالة إذا كانت الكملة تحتوي على “ال” قمرية، فيكون حرف اللام فيها ساكن، وأول حرف بعده حرف متحرك.
    • إذا كان آخر الحرف به تنوين، سواء كان فتحتين أو ضمتين أو كسرتين، فيتم اعتبار الحرف الأخير في الكلمة حرف متحرك، ونكتب بعده حرف النون، لأننا قمنا بنطقه، على الرغم من أنه غير مكتوب، ولكن نحن نقوم بتحليل الكلمات كما ننطقها، وليس كما نكتبها، فإذا كانت الكلمة محمدٌ، فيتم كتابتها صوتياً كما يلي: (محمدن)، وعلى هذا يتم التحليل للكلمة، وإذا كان الحرف المنون هو حرف التاء المربوطة، فنقوم بتبديله بحرف التاء المفتوحة، حتى نتمكن من إضافة نون التنوين بعدها.
    • يجب الملاحظة أننا إذا وجدنا أي حرف مشدد، نقوم بكتابته الحرف مرتين، بحيث يكون الحرف الأول ساكن، والحرف الثاني حرف متحرك، ففي الكلمة السابقة نلاحظ أن حرف الراء حرف مضعف، فعلينا أن نقوم بتحليل هذا التضعيف إلى حرفي راء، الحرف الأول يكون حرف ساكن، والثاني يكون متحرك بحركة الشدة، فيكون كما يلي: (اَرْرَحٍمْ)، وهذا النوع من الكتابة يسمى بالكتابة الصوتية.
    • إذا كانت الكلمة تحتوي على حرف مد، فيتم اعتبار حرف المد كأنه حرف ساكن، وغير متحرك.
  3. بعد ذلك نقوم بتحديد كل حرف يحتوي على حركة على أنه بداية مقطع صوتي للكلمة، ففي كلمة (اَرْرَحٍمْ) سنجد أن هناك ثلاث حروف متحركين- الحرف المتحرك هو الذي يحتوي على فتحة أو كسرة أو ضمة- وتلك الحروف هي الألف في أول الكلمة، وحرف الراء الثاني، وحرف الحاء.
  4. على ذلك نبدأ بوضع كل حرف من تلك الحروف في بداية مقطع صوتي، ثم نقوم بوضع الحرف الساكن الذي يلي- إن وُجٍد- بعد ذلك الحرف في المقطع الصوتي الخاص بالحرف المتحرك، فتكون نتيجة التحليل كما يلي.
    • الحروف المتحركة أولا: (ا -ر- ح).
    • ثم نقوم بوضع الحروف الساكنة حسب الحرف المتحرك قبلها، فتكون النتيجة كما يلي: (ار -ر -حم)

تعريف اللام الشمسية واللام القمرية

ذكرنا في طريقة التحليل الصوتي للكلمات أنه علينا تحديد نوع “ال” التعريف أهي لام شمسية أو لام قمرية، ولذلك علينا معرفة ما هي اللام الشمسية، وماهي اللام القمرية والفرق بينهما.

وجه المقارنة اللام الشمسية اللام القمرية
التعريف هي أل تعريف التي تأتي في أول الاسم، وتكتب ولا تنطق، ولكن يتم الاستعاضة عنها بتضعيف الحرف الذي يليها، وتأتي عندما يبدأ الاسم بعدها بإحدى الحروف الخاصة بها. هل أل تعريف التي تأتي في أول الاسم، وتكتب وتنطق، ويكون الحرف الذي يليها حرف متحرك بدون إضافة تضعيف. وتأتي عندما يبدأ الاسم بعدها بإحدى الحروف الخاصة بها.
الحروف الخاصة بها ت- ث- د- ذ- ر- ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ل- ن أ- ب- ج- ح- خ- ع- غ- ف- ق- ك- م- هـ- و- ي

أمثلة على التحليل الصوتي

حتى نتأكد من استيعابنا الكامل للتحليل الصوتي، فعلينا أن نقوم بتجربة تلك الملاحظات في خطوات صحيحة، ونتأكد هل سنتمكن من التحليل بسهولة أم لا، وسنعرض لكم قطعة صغيرة، تحتوي على كلمات تم تشكيلها سابقاً، ونقوم بتحليلها تحليلاً صوتياً في الجدول الخاص بها كما يلي.

فَرَاشَةٌ مُلَوَّنَةٌ تَطِيْرُ في البُسْتَانِ، حُلْوَةٌ مُهَنْدَمَةٌ تُدْهِشُ الإِنْسَانَ، أَهْدَافُهَا مُحَدَّدَةٌ، حَرَكَاتُها مُرَتَّبَةٌ، تَحُوْمُ بِانْتِظَامٍ، تَحُطُّ فِي نُعُومَةٍ تَنْشُرُ السَّلاَمَ. فَرَاشَةٌ مُلَوَّنَةٌ تَطِيرُ بِلا اُنْقِطَاعٍ، بِالنَّهارِ المُشْرِقِ تَمْلَأُ البِقَاعَ، تُحِبُّ الوَرْدَ المَزْرُوعَ، تَلْثُمُهُ فِي وَقْتِ الجُوعِ، تَمْتَصُّ رَحِيْقَ الأَزْهَارِ، تُحْيي جَنْيَ الأَشْجَارِ، مِنْ وَرْدَةٍ لِوَرْدَةٍ، تَطِيْرُ بِانْتِظَامٍ.

الكلمة الكتابة الصوتية تحليل الكلمة
فَرَاشَةٌ فَرَاشَتُن ف- را- ش- تن
مُلَوَّنَةٌ مُلَوْوَنَتُن م- لو- و- ن- تن
البُسْتَانِ البُسْتَانِ ال- بس- تا- ن
حُلْوَةٌ حُلْوَتُنْ حل- و- تن
مُهَنْدَمَةٌ مُهَنْدَمَتُنْ م- هن- د- م- تن
تُدْهِشُ تُدْهِشُ تد- هـ- ش
الإِنْسَانَ الإِنْسَانَ ال- إن- سا- ن
أَهْدَافُهَا أَهْدَافُهَا أه- دا- ف- ها
مُحَدَّدَةٌ مُحَدْدَدَتُن م- حد- د- د- تن
حَرَكَاتُها حَرَكَاتُها ح- ر- كا- ت- ها
مُرَتَّبَةٌ مُرَتْتَبَتُنْ م- رت- ت- ب- تن
تَحُوْمُ تَحُوْمُ ت- حو- م
بِانْتِظَامٍ بِنْتِظَامِن بن- ت- ظا- من
تَحُطُّ تَحُطْطُ ت- حط- ط
نُعُومَةٍ نُعُومَتِنْ ن- عو- م- تن
تَنْشُرُ تَنْشُرُ تن- ش- ر
السَّلاَمَ اسْسَلاَمَ اس- س- لا- م
اُنْقِطَاعٍ اُنْقِطَاعٍن ان- ق- طا- عن
بِالنَّهارِ بِنْنَهَارِ بن- ن- ها- ر
تَطِيرُ تَطِيرُ ت- طي- ر

يوجد الكثير من الكلمات الأخرى التي لم نقم بتحليلها، وتركناها لكم لتدريب أبنائنا الطلاب على تحليلها.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock