تخصصات جامعية

تخصصات كلية العلوم الصحية

تخصصات كلية العلوم الصحية.. ما هي تخصصات كلية العلوم الصحية؟ وما هي أبرز أهداف الكُلية؟ تُعد كُلية العلوم الصحية أحد الكُليات البارزة في مصر والتي يُقبل الكثير من الطًلاب على التسجيل فيها، وتسعى الكُلية إلى الجمع بين المناهج الطبية وتكنولوجيا الطب، وهُناك العديد من الأقسام في الكُلية والتي تجمع بين التخصصات المُختلفة والتي يُمكن التعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

تخصصات كلية العلوم الصحية

تحرص جمهورية مصر العربية على الاهتمام بجودة التعليم بشكل كبير؛ ويظهر ذلك في سعيها لتوفير العديد من الجامعات في مُختلف التخصصات من أجل تخريج جيل مزود بكافة المعارف والمهارات المُهمة لسوق العمل وبالتالي يعود التأثير عليها مرة أخرى، ومن أبرز الكُليات التي تم إنشائها كُلية العلوم الصحية.

وفقًا للتطورات التكنولوجية في مجال الطب والأجهزة الطبية، وتضم كُلية العلوم الصحية العديد من التخصصات التي تخدم مجال الطب في العديد من الأمور، وذلك في إطار سعي الكُلية صقل الطُلاب بالمهارات اللازمة والمعلومات المُهمة في مُختلف المجالات، حيث تعمل على توفير هيئة كاملة مؤهلة للتدريس.

بالإضافة إلى توفير الوسائل والبرامج التي تُساهم في العملية التعليمية وبالتالي تخريج مجموعة من الطُلاب يُمكنهم العمل في العديد من المجالات الطبية، وتتمثل تلك البرامج في الآتي: العمل في مجال التصوير الطبي، تكنولوجيا المُختبرات الطبية، تكنولوجيا الرعاية التنفسية، وبرامج الإدارة والمعلوماتية الصحية، تنقسم كُلية العلوم الصحية إلى ستة أقسام رئيسية، ويُمكننا التعرف على تخصصات كلية العلوم الصحية من خلال ما يأتي:

  • قسم طب المجتمع والبيئة: في هذا القسم يتم دراسة العديد من المجالات التي تتعلق بتخصصات كلية العلوم الصحية سواء التغذية، أو الصحة البيئية أو الصحة الإرشادية والنفسية، حيث يكون الهدف من الدراسة فيها إمكانية الطالب “مُتخصص” التعامل مع كافة المشاكل الصحية التي تواجه المُجتمع، والإلمام بنُظم التغذية الصحيحة والتعامل مع المشاكل النفسية والتحليل الشخصي.
  • قسم البصريات وعلوم الرؤية: يُعد من أبرز تخصصات كلية العلوم الصحية والذي يتم فيه دراسة التقنيات البصرية والتي ترجع إلى علم الفيزياء فيكون الطالب عالمًا بقوانين انكسار الضوء وانعكاسه، بالإضافة إلى التعرف على أبرز المشاكل البصرية وكيفية تركيب العدسات والنظارات الطبية واختبارات النظر.
  • قسم تقنيات الأشعة: ينقسم قسم تقنيات الأشعة إلى نوعين أشعة تشخيصية وأشعة علاجية، ويُعد الهدف من التخصص فيها الإلمام بجميع التقنيات المُستخدمة في هذا المجال، ويُمكن ذلك من خلال دراسة قوانين الإشعاع الفيزيائية ومعرفة كيفية عمله، والقُدرة على التعامل مع الأجهزة الإشعاعية المُختلفة، بالإضافة إلى التعرف على كيفية استخدامها والوضعيات المُستخدمة في التصوير مع مُراعاة قواعد السلامة المهنية.  
  • قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية: يُعد من تخصصات كلية العلوم الصحية البارزة التي يُفضلها الكثير من المُتقدمين؛ حيث إن الهدف منها هو الإلمام بالعلوم الإدارية الخاصة بالمجال الطبي معرفة القواعد والمعايير الخاصة بها بالإضافة إلى قُدرة الطالب “المُتخصص” التعامل مع المُستحدثات التكنولوجية والتقنيات المُختلفة ووسائل الإدارة.
  • قسم المختبرات الطبية: يتم في هذا القسم دراسة كُل ما يتعلق بالمُختبرات الطبية من تقنيات التحليل والأجهزة الخاصة بالتحليل الطبي، وتجهيز العينات وتحليلها من خلال مُراعاة أسس الأمان المهني والطبي للمريض.
  • قسم التخدير والرعاية المركزة: يهتم بدراسة مواد التخدير وأسس الرعاية الطبية المركزية.

أهداف كلية العلوم الصحية

يُعد الهدف من دراسة تخصصات كلية العلوم الصحية هو تخريج مُتخصصين في المجالات الطبية المُختلفة من أجل تلبية مُتطلبات سوق العمل في المجال الصحي بالإضافة إلى البحث العلمي الذي يُساير مُتطلبا الحياة المُعاصر، ويُمكننا التعرف على أبرز الأهداف التي وضعتها الكُلية وتسعى من أجل تحقيقها من خلال الآتي:

  • تزويد مهارات الطُلاب التواصلية من أجل التمكن من فعالية الاتصال المهني في مجال العمل؛ حيث يتطلب هذا المجال الكثير من التواصل سواء مع زُملاء العمل، أو المرضى، أو الهيئة الإدارية.
  • زيادة الوعي الخاص بالطُلاب من أجل القيام بدورهم تجاه المُجتمع الذي يتمثل في توعية المواطنين صحيًا والمُشاركة في تطوير الرعاية الصحية ومُسايرة المُستحدثات التكنولوجية.
  • إعداد مُتخرجين قادرين على إتقان العمل من خلال تزويدها بمُتطلبات المهنة الأخلاقية والمهنية.
  • تطوير المناهج بحيث تتوافق مع التكنولوجيا الصحية الخاصة بالمناهج الدولية.
  • تخريج “مُتخصصين” حاصلين على درجة البكالوريوس.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock