دروس تعليمية

تصريف الفعل المعتل وأنواعة

تصريف الفعل المعتل وأنواعة… ما هو تصريف الفعل المعتل؟ وما هي أنواع الأفعال المعتلة؟ توجد العديد من الأنواع المختلفة الخاصة بالأفعال في اللغة العربية والتي يكون لها الحكم المميز والخاص بها في الأعراب ويعد من أهمها هو الفعل المعتل في اللغة

 تصريف الفعل المعتل وأنواعة
تصريف الفعل المعتل وأنواعة

 

ما هو تصريف الفعل المعتل

يعتبر الفعل المعتل هو الفعل الذي يكون أحد الاحرف المتنوعة المكونة له هي من الحروف الاصلية والذي يتكون من حرف علة موجود به والذي يمكن ان يكون له العديد من الأشكال المتنوعة والخاصة به بالكامل ويهتم الكثيرون بالتعرف على تصريف الفعل المعتل في اللغة العربية ويتمثل في التالي:

1- الفعل المعتل بالواو

يتم حذف الفاء في الفعل المضارع والامر والذي تكون عينه مكسورة وفي حالة الفعل المعتل بالواو والتي تكون له العين المفتوحة تبقى الفاء له ولا يتم الحذف لها.

2- الفعل المعتل الاجوف

يتم حذف العين في الفعل المعتل الاجوف في حالة السكون، وفي حالة المضارع يتم حذف العين للمضارع في حالات الجزم أو البناء وتبقى الحرمة الخاصة بالفاء له.

 

 

3- الفعل المعتل الناقص في الماضي

في حالة إسناد الفعل إلى واو الجماعة يتم حذف اللام الخاصة به ويتم فتح ما ق بلها، في حالة اسناد الفعل إلى تاء التأنيث الساكنة يتم حذف اللام له وفي حالة الاسناد إلى عير واو الجماعة وكانت اللام ياء او واو لا يتم تغيير الشيء به.

أنواع الأفعال المعتلة

ضمن التعرف على التصريف الخاص بالفعل المعتل في اللغة العربية والأشكال المتنوعة الخاصة به نتطرق الآن للتعرف على أنواع الفعل المعتل في اللغة العربية والذي يمكن أن ينقسم إلى 3 أقسام وهي كما يلي:

  • الفعل المعتل الأجوف: هو الفعل مثل باع وعاش وسار وقال ويكون معتل في المنتصف.
  • الفعل المعتل الناقص: وهو الفعل لمعتل بالألف اللينة في نهاية الكلمة
  • الفعل المعتل اللفيف وهو الفعل المتكون من حرفين من حروف العلة ويكون لفيف مقرون وتكون حروف العلة به متجاورة، ويمكن أن يكون لفيف مفروق وتكون حروف العلة المختلفة به متباعدة.

توجد العديد من الأشكال المتنوعة والخاصة بالأفعال المعتلة المختلفة والتي يكون لها التأثير الكامل والظاهر في الجمل والعبارات المتنوعة والمختلفة الخاصة به والتي يمكن ان يكون لها الدلالة الظاهرة في شتى العبارات المتنوعة بها.

من فضلك ادعمنا بمتابعة على قناة التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock