سؤال وجواب

تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة

تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة

تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة

تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة، يعتقد الكثير من الأشخاص، أن أجسام الكائنات الحية تتألف جميعها من هيكل عظمي، لا أن هناك بعضاً من الكائنات الحية لا تمتلك في أجسادها هيكلاً عظمياً، وهذا يجعلها أكثر مرونة، ويندرج تحت هذه الفئة عدد كبير من هذا الأنواع، وتسمى بالرخويات، حيث توصف الرخويات بأنها مجموعة الكائنات الحية، التي تتميز بأجسادها الرخوة، وتكون في الغالب مغطاة بهيكل صلب مثل الأصداف، ويحميها هذا الهيكل من العوامل الخارجية ، لذلك فالإجابة على تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة ، إجابة صحيحة.

تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة
تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة

ما هى الرخويات

  • تعرف الرخويات باللغة الإنجليزية(Mollusk) وتعتبر الرخويات من أكثر الحيوانات تنوعا في أنحاء العالم، حيث لا يقل عدد أنواعها عنه 50000 نوع وتصل إلى 20000 نوع.
  • وكان يعتقد أنها انقرضت منذ ملايين الأعوام إلا أن تم اكتشاف واحدة في عام 1952 في أعماق المحيط في ساحل كوستاريكا.
  • وتعتبر الرخويات في الأساس من الكائنات المائية، حيث تعيش الغالبية منها في المياه المالحة، والقليل منها يعيش في المياه العزبة وعلى الأرض.
  • ويمكن الحصول على الرخويات في صورة مخفية داخل حيوانات أخرى.

ما هي صفات الرخويات

تشترك كائنات الرخويات في العديد من الخصائص وهي فيما يلي:

اماكن العيش

تتأقلم الرخويات العيش في العديد من البيئات المختلفة، فيعيش بعضها في البيئة اليابسة، والبعض الآخر بين فراغات الصخور، أو في المناطق الرملية، كما يوجد البعض منها يعيش في البيئات المائية، ولا توجد رخويات طائرة أي، لا توجد رخويات تعيش في الهواء.

الحجم

يتمثل حجم الرخويات أنها كائنات صغيرة جدا ودقيقة، حيث يبلغ حجمها القليل من الميليميترات، مثل بطينات القدم، وتصل في بعض الوقت إلى أحجام كبيرة تمتد إلى عدة أمتار، ويعتبر الحبار هو أكبر الكائنات اللافقارية.

الوفرة

انتشرت الرخويات بشكل غزير في جميع أنحاء العالم، حيث لها دورها البيولوجى الهام ، وتعتبر عنصر هام في الكثير من السلاسل الغذائية.

الصفات الشكلية للرخويات

  • شكل الجسم: تتصف الرخويات برأس مميز يوجد به فم وعينان ومخالب وأعضاء حسية أخرى، ويحتوي على مجسات.
  • الوشاح: يعتبر الوشاح الذي يغطي الرخويات هو أكثر ما يميزها، فيعتبر الغطاء الخارجي لها، والحاجب الحاجز لتجويفها الداخلي، حيث يعمل الوشاح على حماية جسم الرخويات، ويمنحها قدرتها على الحركة وجمع الطعام.
  • القدم:تمتلك الرخويات قدم مميز يمكن تحريكه ليستخدم في السباحة أو الزحف، فيعتبر عضو مختبئ ونحيل وممتد للأمام.
  • السائل اللزج:تفرز الرخويات سائل لزج تستخدمه في الدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة، وهناك بعض من الرخويات يفرز مواد كيميائية ضارة مثل السموم، التي تفرز من الغدة اللعابية، أو الأحماض الكريهة التي توجد في خلايا الوشاح الخارجي.

أنواع الرخويات

بعد أن أجبنا على تصنف الرخويات وفقاً لعدة خصائص من أهمها هو إحتوائها على الصدفة، فسوف نوضح لكما أنواع الرخويات، حيث تنقسم الرخويات إلى عشر فئات، منها نوعان انقرضوا والأنواع الأخرى توجد في عدة بيئات مختلفة وهي فيما يلي:

  • بطنيات القدم:ويعتبر هذا النوع من أكثر فصائل الرخويات تنوعاً، حيث تعيش في عدة بيئات منها المياه المالحة والعذبة والأرض اليابسة، ويشمل هذا النوع القواقع والحلزونات.
  • ذوات الصدفتين:وهذا النوع من الرخويات قابل للأكل، مثل المحار والمحار الصدفي وبلح البحر، واشتهر هذا النوع من الرخويات أنه لا يمتلك رأساً، وتعيش في المياه المالحة والعذبة.
  • ذوات الأصداف النابية:حيث تكون لها أصداف أسطوانية طويلة ومجسمات.
  • عديدة الأصداف:وتوصف هذه الرخويات بأنها مسطحة تشبه البزاقة، وتعيش في مياه المد والجزر في السواحل الصخرية في جميع أنحاء العالم.
  • رأسيات القدم:وهذا النوع يفتقر الوشاح الخارجي من الصدف، مثل الأخطبوط والحبار.
  • وحيدات اللوح: وتوجد في أعماق البحار، وتغطى بالصدف، وكان يعتقد أن هذا النوع من الرخويات انقرض، ولكن العلماء اكتشفوا بعضا منها في عام 1952.
  • الكودوفوفياتا: وهذا النوع من الرخويات صغير الحجم يعيش في أعماق البحار، ويختبأ في القاعة، ويشبه الديدان، ولا يمتلك هذا النوع وشاحا صدفيا يغطى أجسامه، بل يغطي أجسامها شويكات تشبه القشور.
  • النيومينيومورفا: وهذا النوع يشبه الديدان، ويفتقر للصدف ويعيش في المحيط وفي الغالب تكون هذه الرخويات عمياء وتكون إما أسطوانية أو مفلطحة الشكل.

غذاء الرخويات

  • تنقسم الرخويات إلى أنواع تتغذى على اللحوم وأنواع أخرى تتغذى على النباتات، فيتغذى البعض منها مثل رأسيات الأرجل، وبطنيات القدم على سرطان البحر وجراد البحر والأنواع الصغيرة من الرخويات والمحار والقشريات والروبيان.
  • أما البعض الآخر مثل الحبار الصغير فيتغذى على الطحالب العوالق النباتية بشكل أساسي، وهناك فئة من النباتات تتغذى على النباتات المختلفة.

دورة حياة الرخويات

تميزت دورة حياة الرخويات بالعديد من السمات المميزة حيث تمر بثلاث مراحل وهي فيما يلي:

مرحلة التخصيب

تبدأ المرحلة الأولى بتخصيب البيض داخل جسم الأنثى من قبل الذكر، وتوضع الأنثى بيضها في مكان آمن، وتحافظ عليه، وهناك بعض الانواع من الرخويات يكون التخصيب فيها خارجياً، حيث تطلق الانثى بويضاتها فى المياة، ويطلق الذكر ايضا حيوناتة المنوية فتحدث عملية الاخصاب مباشرة، ويحدث هذا النوع من التخصيب فى تكاثر المحار.

مرحلة فقس البيض

وفي هذه المرحلة توضع الأنواع المختلفة من البيض وذلك حسب نوع الرخويات، ويفقس البيض بعد فترة، تمتد من أسبوعين لأربعة أسابيع ، وتختلف هذه المدة باختلاف النوع، ثم تظهر بعد ذلك اليرقات الصغيرة.

مرحلة النمو

تبدأ اليرقات الصغيرة بالنمو في خلال عدة أسابيع، ثم تصبح كائن بالغ قادراً على التزواج والإخصاب مرة أخرى، ويوجد بعض الأنواع من الرخويات لا تصل لمرحلة النضج الجنسي، إلا بعد مرور بعض السنوات

التكوين الداخلي للرخويات

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock