المناهج التعليمية

تعريف الإحصاء الاستدلالي

تعريف الإحصاء الاستدلالي

هل الإحصاء الاستنتاجي هو نفسه الاستدلالي أم أنه نوع ثا��ث؟

يقسم علم الإحصاء وفقًا لآلية عرض نتائج التحليل وطرق التعبير عنها إلى نوعين: الوصفي والاستدلالي


يعرف الإحصاء الاستدلالي أو الاستنتاجي Inferential analysis بأنه النوع الثاني من أنواع علم الإحصاء، والذي يعنى بدراسة العلاقات بين المتغيرات المتعلقة بالدراسة الإحصائية، حيث يركز على الاستنتاجات الناتجة من الحسابات الرياضية الناتجة عن الإحصاء الوصفي (النوع الأول) ويعمل على تحليلها بقصد إطلاق التنبؤات والتعميمات وفقًا لما جاء فيها، كما يتم استخدامه كوسيلة للحكم على بعض البيانات غير المرئية، حيث يتم تحليلها واستخلاص النتائج منها.

تساهم عمليات الإحصاء الاستدلالي في شرح وتفسير الظواهر المختلفة والتنبؤ بالأحداث المتعلقة بها، مما يسهل علينا فهم الواقع الحالي، ومن الأمثلة على المجالات التي يدخل فيها الإحصاء الاستدلالي؛ الهندسة، والتعليم، والخدمات المصرفية، وتطبيقات الذكاء الصناعي، فضلًا عن أهميته في مجال الأعمال، فعلى سبيل المثال يمكن الاستفادة من الإحصاء الاستدلالي باختيار أسواق جديدة والتنبؤ بالمبيعات المستقبلية عن طريق دراسةعينة عشوائية صغيرة.

الفرق بين الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي

هل يمكن الاستعانة بأحد أنواع الإحصاء في البحث العلمي دون غيره؟

يقسم علم الإحصاء إلى نوعين أساسين يكمل كل منهما الآخر؛ الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، ولا يمكن للبحث أن يكتمل دون أن يتم استخدام النوعين معًا، حيث يكمن الاختلاف بينهما بشكل رئيس في طريقة عرض النتائج، إذ يتم عرضها عن طريق جداول تكرارية ورسومات بيانية في الإحصاء الوصفي، بينما تعرض على شكل احتمالات وفرضيات في الإحصاء الاستدلالي.

إن أهم ما يميز الإحصاء الوصفي هو تقديمه لأرقام دقيقة مثل الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، بخلاف الإحصاء الاستدلالي حيث أنه لا يذكر المعلومات كرقم وإنما يضع عدة احتمالات تكون القيمة الحقيقة بينها غير أنه يقدم تعميم عام حول الأمور بينما الإحصاء الوصفي لا يمكن استخدامه لتقديم مثل هذه التعميمات.

يقسم علم الإحصاء وفقًا لآلية عرض نتائج التحليل وطرق التعبير عنها إلى نوعين: الوصفي والاستدلالي؛ والذي يعرف بالاستنتاجي، حيث أنه يركز على الاستنتاجات الناتجة من الحسابات الرياضية، إن نوعا الإحصاء يكمل كل منهما الآخر، ونادرًا ما يتم الاستغناء عن نوع منهما واستخدام الآخر، خصوصًا في الأبحاث والدراسات التي يغلب عليها الطابع الرسمي، ويتم فيها استخلاص النتائج على شكل تعميمات أو تنبؤات .

مبادئ الإحصاء الاستدلالي

هل يمكن التنبؤ بمتغير ما إذا توفرت بيانات كافية عن متغيرات أخرى ؟

يعد الإحصاء الاستدلالي أداة لإضافة الطابع الرسمي على عملية استخلاص الاستنتاجات من العينة المدروسة، حيث يتم جمع البيانات ، وتحديد عينة عشوائية لإجراء الدراسات عليها وذلك من أجل تحديد ما إذا كانت تنطبق على المجتمع ككل أم لا.

يركز الإحصاء الاستدلالي على العينة، ويحلل النتائج بعمق ليطلق الأحكام والفرضيات والتعميمات, ولا بد من أخذ عينة مناسبة تمثل المجتمع ككل.

من أهم مبادئ الإحصاء الاستدلالي:

تقدير القيمة الواحدة

من أهم الأساليب التي تستخدم في الإحصاء الاستدلالي تقدير القيمة الواحدة، حيث تعنى بإيجاد قيمة واحدة تقريبية تمثل المجتمع الإحصائي عن طريق عينة عشوائية، ويتم حساب هذه القيمة عن طريق أحد المقاييس الإحصائية كالوسط الحسابي مثلًا.

تقدير الفاصل الزمني

تستخدم العينة العشوائية والبيانات المتعلقة بها لتقدير فترة أو فاصل زمني تقع القيمة المطلوبة داخله، ويسمى بفاصل الثقة.

اختبار الفرضية

حيث يتم اختبار فرضية وضعت مسبقًا وتتعلق بعينة الدراسة ويتم استخدام البيانات المتوفرة وتحليلها لإثبات هذه الفرضية. وتعرف باختبار الأهمية

التنبؤ

يقوم مبدأ التنبؤ في الإحصاء الاستدلالي على إيجاد واستخلاص النتائج والتنبؤ بناءً على مقاييس وصف البيانات، وذلك بعد جمع البيانات وتحليلها وفقًا لأسس معينة.

تشمل مبادئ الإحصاء الاستدلالي كل من تقدير القيمة الواحدة وتقدير الفاصل الزمني واختبار الفرضية والتنبؤ.

أهمية الإحصاء الاستدلالي

كيف يتم الاستفادة من الإحصاء الاستدلالي في المجالات الطبية ؟

يعد الإحصاء الاستدلالي وسيلة للاستدلال عن الكل من الجزء، فهو يستخدم عينة من مجتمع الدراسة لإطلاق الأحكام، واتخاذ القرارات، وتعميم الفرضيات، وفقًا لما يتم استخلاصه من التحليل الرياضي الناتج من الإحصاء الوصفي، وتكمن أهمية الإحصاء الاستدلالي في:

  • معرفة المنتج المفضل لدى المستهلكين.
  • تحديد الموظفين غير الأكفاء.
  • تسهيل وتبسيط المعلومات.
  • ]دور في الاختبارات الإحصائية مثل اختبار تي t-test واختبار ANOVA.
  • التحسين من جودة المنتجات، وأمور التصنيع، والتصميم والتطوير.
  • استطلاع رضا الزبائن عن المنتج.
  • دراسة أسباب الإصابة ببعض الأمراض عند الإنسان كأمراض القلب.
  • دراسة الآثار الجانبية لبعض العقاقير الطبية.
  • التنبؤ بنسب الوفيات لمرض معين مثل سرطان الثدي.
  • تقدير الجرعة الدوائية الفعالية والمناسبة لعلاج المرض
  • تحسين الرعاية الصحية المقدمة ومعرفة كيفية استجابة المرضى لها.
  • دراسة سمات عينة للمرضى الذين يعانون من حالتين مزمنتين، أو أمراض مشتركة وذلك من أجل تحسين الرعاية الصحية المقدمة.

ساعد الإحصاء الاستدلالي وبشكل ملحوظ في الرقي بالبحث العلمي وتسهيل عملية عرض النتائج والمقارنة بينها، كما ساهم في علاج العديد من القضايا الاجتماعية عن طريق تقديم تصور عميق لخصائص المجتمع المدروس وأسباب الظواهر المختلفة، بالإضافة إلى استخداماته الواسعة في مجال الرعاية الطبية، والمبيعات، والصناعة.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

تعريف الإحصاء الاستدلالي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock