سؤال وجواب

تعمل تيارات الحمل في باطن الأرض الى تحريك الصفائح وتغيير شكل سطح الأرض

تعمل تيارات الحمل في باطن الأرض الى تحريك الصفائح وتغيير شكل سطح الأرض .. يحتوي باطن الأرض على العديد من الظواهر الطبيعية والتي تنتج عن عدة حركات منها تيارات الحمل الحراري، مما ينتج عن ذلك حدوث الكثير من التغيرات في شكل سطح الأرض، لذا نجاوب على العبارة السابقة

  • نعم، تؤدي حدوث عدد من تيارات الحمل في باطن الأرض إلى تحريك الصفائح وتغيير شكل سطح لأرض.

 

تعمل تيارات الحمل في باطن الأرض الى تحريك الصفائح وتغيير شكل سطح الأرض
تعمل تيارات الحمل في باطن الأرض الى تحريك الصفائح وتغيير شكل سطح الأرض

كيف تعمل تيارات الحمل الحراري على تحريك الصفائح

على مر السنين استطاعت تيارات الحمل الحراري تحريك الصفائح من أماكنها الطبيعية إلى أماكن أخرى، هذا ما اكتشفه العلماء على مدار السنين السابقة.

وقد فسروا هذا بأن التيارات المتقاربة في باطن الأرض تساعد في تحريك الصفائح التكتونية نحو بعضها البعض بينما تساعد حركة التيارات المتباعدة في تحريك الصفائح بعيدًا عن بعضها البعض، مما نتج عنه الشكل الحالي للقارات، ويجدر التنبيه على أن الصفائح التكتونية هي أقسام بنية سطح الأرض.

أنواع تيارات الحمل الحراري

يتواجد نوعان من تيارات الحمل الحراري في باطن الأرض وخارجها، يتمثلا فيما يلي:

  • تيارات الحمل القسري: ينتج ذلك النوع نتيجة تحرك السوائل الموجودة على سطح الأرض بشكل دائري بسبب حدوث عدة عوامل خارجية منها حركة الرياح.
  • تيارات الحمل الحراري: ينتج هذا النوع بسبب تسخين المواد وانخفاض كثافتها مما ينتج عنه ارتفاعها نحو سطح الأرض.

أشكال تيارات الحمل الحراري

تضم تيارات الحمل الحراري شكلان، نتعرف عليهم فيما يلي:

تيارات الحمل الحراري في الهواء

تعتبر تلك الظاهرة من العوامل المهمة جدًا في الحفاظ على حركة الهواء على سطح الأرض.

  • وهي تتم عن طريق تسخين الشمس لجزيئات الهواء في المناطق القريبة من خط الاستواء مما يجعلها أقل كثافة من الجزيئات المحيطية بها وترتفع إلى أعلى.
  • وعندما ترتفع إلى طبقات الهواء العالية تبرد، مما ينتج عنه انتشارها وهبوطها مرة أخرى إلى خط الاستواء بسبب قلة كثافتها مع الجزيئات المحيطة بها، وتعاد الدورة مرة أخرى.
  • ومن المهم التنبيه عنه أن تلك الحركات أو التيارات تساعد على بقاء الغيوم في السماء، كما أنها تجدد طبقات الهواء في محيط تنفس الكائنات الحية في الطبقات المنخفضة منه، بالإضافة إلى أنها تساعد في حركة الرياح.

تيارات الحمل في المحيطات

تتشابه حركة تلك التيارات مع نظيرتها من تيارات الحمل في الهواء، حيث إنها تعتمد أيضًا على تسخين الشمس للجزيئات العليا للمسطحات المائية، مما ينتج عنه هبوط الجزيئات العليا إلى أسفل وارتفاع الجزيئات السفلى درجات الحرارة المنخفضة، وتعاد الدورة مرة أخرى.

  • كما يتكرر الأمر بشك مختلف حيث تنتقل جزيئات الماء من الناطق الشرقية في الكرة الأرضية إلى المناطق الغربية منها.
  • مما ينتج عنه توزيع الثروة السمكية والمنتجات البحرية الطبيعية في جميع أنحاء الأرض، كما ينتج عنها حدوث تغير في شكل المسطحات المائية.

تيارات الحمل في الأرض

يعتقد الكثير من علماء الجيولوجيا أن تيارات الحمل هي التيارات المسؤولة عن حركة الصخور في باطن الأرض الأمر الذي ينتج عنه الزلازل والبراكين والحركة الطفيفة للقارات.

وتتم من خلال ارتفاع الصخور المنصهرة من طبقات الستار أو الوشاح إلى الطبقات العليا من سطح الأرض والتي تمثل القشرة الأرضية، مما يزيد من كثافتها ويبردها، وبالتالي فهي تهبط مرة أخرى إلى الطبقات السفلى، على أن تعاد الكرة مرة أخرى،وبالتالي فهي تساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

توصيل الحرارة بواسطة الحمل الحراري يحدث في

تتوصل درجات الحرارة عن طريق عدة أمور منها التوصيل عن طريق الحمل الحراري، ويتم ذلك عن طريق انتقال الطاقة الداخلية التي تنتج عن طريق الحركة الفيزيائية التي تنتج من المائع المحيط بالجسم من وإلى الجسم عن طريق كتلته، ويمكن أن يحدث الحمل الحراري بعدة طرق منها ما يلي:

  • دفع الجسم عبر المائع.
  • دفع المائع عبر الجسم.
  • يمكن أن يحدث بشكل تلقائي، أو بشكل حر، أو طبيعي.
  • من خلال تكوين خلايا الحمل.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock