التعليم في الامارات

جامعة خليفة تطلق أول برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية في الإمارات بدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية

جامعة خليفة تطلق أول برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية في الإمارات بدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية…أطلقت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وبدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أول برنامج ماجستير في مجال الفيزياء الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي من شأنه أن يساعد على إنشاء كادر مدرب من متخصصي الفيزياء الطبية للمساهمة في دعم بنية تحتية قوية للحماية من الإشعاع في البلاد. وسيعزز البرنامج أيضاً كفاءاتهم ومهاراتهم، إضافة إلى مشاركتهم في برنامج تدريب عملي.

جامعة خليفة تطلق أول برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية في الإمارات بدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية
جامعة خليفة تطلق أول برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية في الإمارات بدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية

برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية

وبحسب جامعة خليفة فإنّ برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية، والذي طورته الجامعة يعد أحد نتائج الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة للتعليم والتدريب والتأهيل في مجال الحماية من الإشعاع. وقد تم تطوير الاستراتيجية من قبل لجنة الحماية من الإشعاع والتي تترأسها الهيئة. وتركز الاستراتيجية على الدور المهم لأخصائي الفيزياء الطبية في ضمان الحماية الإشعاعية للمرضى في المنشآت الصحية.

متخصص الفيزياء الطبية

يشار إلى أنّ متخصص الفيزياء الطبية هو أخصائي صحي مؤهل رسميًّا ويمتلك مجموعة محددة من المهارات التي حصل عليها من خلال التعليم الجامعي والتدريب المناسب الذي تم تلقيه خلال برنامج تدريبي رسمي في مؤسسة طبية. ويركز الفيزيائيون الطبيون على مجالات الوقاية والتشخيص والعلاج والبحث، إضافة إلى ضمان جودة الخدمات الطبية وتخفيف المخاطر على المرضى من خلال البروتوكولات السريرية.

الدفعة الأولى

تجدر الإشارة إلى أنّ الدفعة الأولى من طلبة الماجستير أكملوا عامهم الأول في البرنامج حيث شملت مشاريعهم تجارب متعددة أجريت في مستشفى توام في العين والمختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

برنامج يتماشى مع المعايير الدولية

تم تصميم برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية بجامعة خليفة ليتماشى مع المعايير الدولية وإرشادات الاعتماد التي وضعتها منظمات دولية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والجمعية الأمريكية لعلماء الفيزياء في الطب ولجنة اعتماد تعليم الفيزياء الطبية.
وفي عام 2022، أصدرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وثيقة بعنوان “دور أخصائي الفيزياء الطبية”، حيث تحدد الأدوار والمسؤوليات، بالإضافة إلى خطط التأهيل لأخصائي الفيزياء الطبية لوضع خارطة طريق للتطورات المستقبلية. وتعمل كل من الهيئة وجامعة خليفة على بدء مناقشات مع مختلف المستشفيات داخل الدولة لتنفيذ برنامج تدريبي عملي في الفيزياء الطبية في العديد من منشآت الرعاية الصحية.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock