التعليم السعودي

جامعة طيبة تنشئ كرسي باسم ابحاث رسم المصحف الشريف و علومه 

جامعة طيبة تنشئ كرسي باسم ابحاث رسم المصحف الشريف و علومه

أنشأت جامعة طيبة في هذه الأيام الفضيلة، كرسي “أبحاث رسم المصحف الشريف وعلومه”، حيث جاءت فكرته لاحياء الاهتمام بهذا العلم من حيـث التـدريس، والأبحـاث؛ والنـدوات، والمـؤتمرات الخاصـة بـه، لسد هذه الثغرة.

المناهج التعليمية
وأوضح معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالعزيز السراني أن المقصود بـ”رسم المصحف” هو الطرق والقواعد التي كتب بها الصحابة رضي الله عنهم القرآن الكريم، وهو من أجلّ العلوم المبيِّنة للإعجاز القرآني.
وأضاف معاليه أن أهمية الكرسي تكمن في موضوعه الذي سيحمل على عاتقه جميع ما له صلة بهذا العلم الجليل، من : تعريف وتأصيل، وضبطٍ، حيث سيكون مقره في المدينة المنورة، وأنه يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم الإسلامي.
وبين معاليه بيان مكانة هذا العلم الجليل الذي كاد ان يندثر، وأنه مأخوذ بأمر من النبي – صلى الله عليه وسلم- ، وواجب المسلمين تجاهه، والدفاع عنه، لشدة ارتباطه بالمصحف الشريف، مشيرا إلى أن رسالة الكرسي هو نشـر هـذا العلــم الشـريف، والاهتمـام بتراثــه العلمــي، والتوعيــة بـدور الصـحابة الكـرام، ومــن جـاء بعدهم من علماء الأمة، للمحافظة عليه، وإيصاله لنا دون تدخل خارجي من اجتهاد أو غيره، وبيان أن ” رسم المصحف” هو من هدي السنة النبوية.
من جهته أكد المشرف العام على برنامج الكراسي البحثية بالجامعة د.عبدالله باسلامة أن أبرز أهداف الكرسي تكمن في خدمة القرآن الكريم، وإدراك العلاقة بين رسم المصحف وفروع الدراسات القرآنية الأخرى، وأيضا تأهيل الكوادر العلمية في تخصص “رسم المصحف الشريف” وما يتعلق به من علم التجويد، واللغة العربية، والبلاغية، ونشر البحوث والكتب المتعلقة بهذا العلم تأليفاً وتحقيقياً.

Source: جامعة طيبة تنشئ كرسي باسم ابحاث رسم المصحف الشريف و علومه – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock