المناهج التعليمية

جمل عن الكناية مع الشرح اللغة العربية

جمل عن الكناية مع الشرح اللغة العربية

جمل عن الكناية مع الشرح، تعدّ اللغة العربية من أهم وأفضل اللغات المتواجدة على الأرض فهي لغة القرآن ولا يمكن أن يصلي المسلمين بدونها، علاوة على ذلك فهي غنية بالبلاغة والفصاحة مما جعلها تتمتع بالقوة، وقد أُطلق عليها لغة الضاد لأنها تتضمن حرف الـ ض الذي يعد من أشق الحروف نطقًا دون غيرها من اللغات، ويتحدث بها العرب منذ القدم أي من قبل عهد النبي محمد.

جمل عن الكناية مع الشرح

زادت منزلة اللغة العربية مع دخول الإسلام وانتشاره بين الناس، وتمكن المتحدثين بها من الانتفاع بفصاحتها، وقد ظهر ذلك في إبداع الشعراء والكتاب وغيرهم من المهتمين بها، وبدأ ذلك بوضوح في الكناية، وأبرز جمل عن الكناية مع الشرح نذكرها فيما يلي:

  • شيطان الفلا: المعنى الظاهر لهاتين الكلمتين الشيطان، ولكن المعنى الخفي لها هو العطش.
  • أصّابه هادم اللذات ومفرق الجماعات: كناية عن الشخص الذي لقي حتفه أي توفاه الله.
  • لحق به داء الضرائر: من يستمع لهذه الجملة يعتقد أنه مرض يصيب الضرائر، ولكن المقصود منه أنه أصابه الحسد.
  • مرت واحدة من الجنس اللطيف: كناية عن مرور إحدى الفتيات أو النسوة من أمامه.
  • نفاث الأقلام: كناية عن المؤلفات التي يكتبها الكتاب.
  • خالد طويل النجاد: المعنى الحقيقي لكلمة النجاد يكون بيت السيف، والمراد منها في هذه الجملة طول القامة.
  • أخي أخر العنقود: كناية عن أصغر طفل في العائلة، أي يقصد الولد الأخير في إخوته.
  • زرت ذوي الأرحام في العيد: كناية عن الأقرباء، أي قمت بزيارة أقربائي عندما هل العيد.
  • وقف مرفوع الرأس: المعنى البارز لهذه الجملة أن ذاك الشخص قام برفع رأسه إلى الأعلى، ولكن المعنى الخفي يشير إلى العزة والفخر.
  • ألقى الجندي سلاحه: تحمل معنيين الظاهر هو وضع السلاح على الأرض أما الباطن هو الاستسلام.

عبارات كناية متنوعة مع الشرح

العبارات والجمل التي تحوي كناية تجعل السامع أو القارئ يسبح في بحرها كي يصل للمعنى الحقيقي الذي تقصده، وكتب علم البيان مفعمة بالعبارات التي تحتوي على كنايات تثير عقل السمع وتأجج حواسه وتجعله يرغب في البحث عن المزيد، وأبرزها ما يلي:

  • بدأ يقلب كفيه على ما أنفقه هباء: كناية عن ندم الشخص من كثرة الإسراف.
  • مدحتها فاحمر وجهها: كناية عن شعور الفتاة بالخجل عندما تحدث عنها الشخص مادحًا.
  • هذه رغوة شباب: كناية عن الشيب وتقال عند التقدم في العمر وظهور الشعر الأبيض.
  • هذه المرأة نؤوم الضحى: كناية عن التدليل والترف وعدم الانخراط في تقديم الخدمات لعائلتها، علاوة على وجود من يقوم بخدمتها.
  • الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه: كناية عن فصاحة ذاك الشخص والبلاغة التي تبرز من بين طيات لسانه.
  • تعمل مصر في إنتاج الذهب الأسود: كناية عن كثرة البترول داخل مصر.
  • خليل ناعم كفيه: كناية عن الكسل وقلة العمل.
  • تعلم الرجل لغة الضاد: كناية عن قدرته على تعلم اللغة العربية.
  • أعطني مطية الطعام: كناية عن المياه فهو يطلبها كي تدفع بالطعام للداخل.
  • حُمل فلان على الآلة الحدباء: كناية عن النعش الذي يُحمل عليه الميت.
  • المؤمن يرضى بالقليل: كناية عن القناعة التي تعلو نفسه.
  • أخي قوي الساعد مفتول العضلات: كناية عن قوته وقدرته على التصدي لمن يحاول الفتك به.

أشهر الكنايات في اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تتضمن علوم تُساهم في إنعاش ذهن من يتابعها، علاوة على ذلك تمد المتكلمين بها بالفصاحة وبالأخص حافظي القرآن، وأشهر علومها علم البيان الذي يتضمن الاستعارة والتشبيه علاوة على المجاز والكناية، ومن أشهر وأجدى الكنايات المدرجة بها ما يلي:

  • يلوحون بأغصان الزيتون: كناية عن الوصول للسلم والتخلي عن الحروب.
  • أحمد أخضر الأسنان: كناية عن انتمائه لقرية وليست المدينة.
  • فلان من تربية القاضي: كناية عن الشخص اللقيط.
  • محمود من أهل الوبر: كناية عن سكنته في الخيام.
  • انتفخت أوداج السلطان: كناية عن شدة غضب السلطان واشتداد غيظه.
  • وليد طلق اليدين: كناية عن شدة كرم وليد.
  • يشار إلى عادل بالبنيان: كناية عن شهرة عادل بين الناس.
  • فلان من قوم موسى: كناية عن كثرة الملل الذي يشعر به.
  • مجمع الأحقاد: كناية عن قلب الإنسان الحقود.
  • أحمد من أهل الحضر: كناية عن سكنته في المدينة.
  • لم أزر مدينة النور منذ سنوات: كناية عن مدينة باريس.
  • فلان قنفد الليل: كناية عن كثرة النوم.
  • فلان منخرق الجيب: كناية عن التبذير وكثرة صرف المال فيما لا يفيد.
  • عامر يمشي على بيض: كناية عن بطئه في تنفيذ الأشياء.
  • عمر قلع أسنانه: كناية عن كثرة التجارب التي مر بها.
  • هذا الرجل من المستريحين: كناية عن الجهل.
  • رأيت جبل النار يتناثر: كناية عن البركان.
  • لا أمتلك إلا واحدًا فقط من الناطق الأبكم: كناية عن القلم.
  • جمال كثير الإخوان لين الجانب: كناية عن جمال طبعه وحسن خلقه.
  • جدي يمشي على ثلاث: كناية عن كبر السن والتقدم في العمر.
  • فلان أطلق رجليه للريح: كناية عن السرعة في الذهاب علاوة على الخوف.
  • فلان عريض القفا: كناية عن الغباء بالإضافة للكسل والخمول.

جمل عن الكناية مع الشرح من القرآن الكريم

جاء القرآن ليهدي البشر لما فيه الصلاح والخير ويعينهم على الطاعة وفعل الأعمال بما يرضي الرحمن، ومن ناحية أخرى ينهاهم عما فيه ضلال وسوء لهم، ويطوي القرآن الكريم آيات كثيرة مفعمة بالكنايات التي تجعل السامع يتعظ ويسعى لمرضاة الخالق والتقرب منه، وأشهرها التالي:

قال تعالى: “ويوم يعض الظالم على يديه” وتطوي كناية عن شدة ندمه.

قال تعالى: “وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا” والملامسة كناية عن الجماع، إنما الغائط كناية عن التبول.

قَال تعالى: “إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنون” فيها كناية عن الخوف.

قال تعالى:” يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا” كناية عن الندم.

قال تعالى: “الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها” كناية عن أبينا آدم.

قَال تعالى:” قلوب يومئذ واجفة أبصارها خاشعة” كناية عن شدة الخوف.

أمثلة عن الكناية من الشعر

يتضمن الشعر العربي الكثير من الفصاحة والإبداع منذ العصر الجاهلي، فقد تضمن قدر جم مما يحتويه علم البيان وخاصة الاستعارة علاوة على ذلك طوى قدر هائل من الكنايات التي تزينه وتجعله يبرز بصورة أقوى، حيث اهتم الشعراء بإدراج كلمات تطوي كنايات تشد كل من يهيم بعالم الشعر، وأبرزها التالي:

أنشد إيليا أبو ماضي قائلًا: تتوقى قبل الرحيل رحيلا، وتعد كناية عن الموت.

قول الخنساء حينما كانت ترثي أخاها صخر طويل النجاد رفيع العماد، كناية عن عزته وشرفه بين عشيرته.

أنشد الشاعر أحمد شوقي قائلًا: يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة.

أنشد الشاعر أبو فراس الحمداني قائلًا: إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى، كناية عن مجيء الليل.

قول المتنبي: وأسمعت كلماتي من به صمم، كناية عن قوة كلمات الشاعر فقد جعل الأصم يسمع.

أنشد أبو نواس قائلًا: ولكن يسير الجود حيث يسير، كناية عن الكرم.

تعريف الكناية في اللغة العربية

يود الكثيرون الاطلاع على المعنى الحقيقي للكناية والمعنى التي تود إيصاله للسامع، وفي الواقع تأتي المادة اللغوية لها من الفعل كنى، وقد أورد علماء اللغة العديد من التعريفات التي وضحت المقصود منها؛ كالتالي:

تعريف ابن منظور

  • ذكر ابن منظور أن الكناية هي التحدث عن شيء ما والمقصود به غير ذلك.

تعريف الجرجاني

  • عرف الجرجاني الكناية بأنها قصد معنى بعينه مع عدم قوله بنفس اللفظ صراحة، بالإضافة إلى ذكر دليل يشبه عند نقطة بعينها.

ابن الأثير

  • يرى ابن الأثير أن الكناية تضم تعريفين الأول يحمل الصورة الحقيقية الجملة والآخر يطوي المعنى المجازي.

ملاحظة: أشار علماء البيان أن الكناية تترصد الألفاظ فقط وليس لها علاقة بالأفعال أو الصيغة الكتابية، علاوة على ذلك لا تتضمن ألفاظ تعبير أخرى.

 

أثر الكناية في الألفاظ

الكناية لها قوة كبيرة على الجمل والعبارات فهي تأتي بصيغة ويكون المقصود مغاير للفظ الوارد، ويبرز أثر الكناية على النحو الآتي:

قوة المعنى

  • تبرز الكناية على صورة ادعاء محدد مع وجود دليل عليه، فإن ذكرت أن شخص ما شجاع وسئلت عن البينة التي توضح ذلك، فسوف تذكر إحدى المواقف التي صدرت منه.
  • تظهر في الكناية الصفة والباعث المرتبط بها، مما يجعل المعنى المقصود يبرز بقوة.

التعبير عما لا يذكر

  • تؤثر الكناية على التعبيرات اللفظية، حيث يستطيع المتحدث التخلي عن النطق بألفاظ قاسية المعنى، كي لا يقلل الاحترام للشخص الذي يحدثه.

تنزيه الأذن

  • يختار المتحدث ألفاظ تطوي معاني راقية، حتى لا يطلق على مسامع المُخاطب ألفاظ لا ترغب الأذن بسمعها.

النيل من الخصوم

  • يستطيع المتحدث النيل من أي شخص يكن له العداء عن طريق اختيار ألفاظ تطوي كناية قوية، دون أن يتمكن الخصم من أخذ المآخذ عليه.

أنواع الكناية في اللغة العربية

تضم اللغة العربية 3 أنواع من الكناية يستعملها المتحدث في مواقف مختلفة وهي كتالي:

كناية الصفة

يذكر فيها المتحدث صفة مرافقة للشيء المقصود منه الكناية، كأن تكون ملازمة للفظ أو تبرز في المعنى وهي نوعان.

  • الكناية القريبة: هي التي تمكن القارئ من فهم المقصود مباشرة دون الحاجة إلى تحليل، مثال” ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورا” فالمراد باليد المغلولة البخل أما اليد المبسوطة فهي الإسراف.
  • الكناية البعيدة: لا يستطيع القارئ فهم المقصود بصورة مباشرة، إنما يحتاج إلى واسطة تبين المعنى، مثال” هذا عدو شديد كلبهم، قليل سلبهم”، كناية عن قوة العدو والنهي عن الدخول في حرب معه”

كن��ية النسبة

  • هي كناية تدل على الموصوف بالإضافة إلى صفته، ولكن لا يتم نسبتها له بصورة مباشرة، إنما تنسب لشيء مرتبط به كي تثبته أو تقوم بنفيه.
  • يمكن ذكر اسم الشخص أو الشيء الموصوف بكناية النسبة، على سبيل المثال قول” الخيل معقود في نواصيها الخير” نسب الخير إلى مقدمة رأس الخيل ولم ينسب لها.
  • قد لا يأتي المتحدث بالموصوف مع كناية النسبة، على سبيل المثال قول: “الفضل يسير حيث سار” هنا نسب المتحدث الفضل للمنطقة ولم يذكر الشخص نفسه.

كناية الموصوف

  • يذكر المتحدث فيها الصفة بصورة مباشرة، ويمكن أن تحمل معنى أو عدة معاني.
  • يقال”ضربت الرجل في موطن أسراره” هنا حملت معنى واحد والمقصود القلب، ويقال” جاءني حي مستوى القامة، عريض الأظفار” هنا جاءت بأكثر من معنى والمقصود الإنسان.

خصائص الكناية

تدرج تحت الكناية العديد من الخصائص التي تقوي المعنى المطلوب وتأتي متوافقة مع المقصد المبتغى منها؛ كالتالي:

التعظيم

  • يتم فيها تعظيم الشخص المتحدث عنه وإبعاد الابتذال عنه.

التحسين البلاغي

  • يتضح المعنى من الحديث مباشرة ويكون بأسلوب بليغ، علاوة على ذلك تكون ألفاظ مفهومة.

الإيجاز

  • يظهر فيه المعنى من خلال الدلائل والإشارات ويحتاج لذهن واعي يلتقط المراد سريعًا.

التخصيص

  • يتم فيه تخصيص المعنى وذلك بإخراج المقصود من الإطار العام، على سبيل المثال “محمد كثير الرماد” كناية عن الكرم.

قوة اللفظ

  • يربط المتحدث المعنى بالشيء المراد التحدث عنه، من خلال لفظ قوي وواضح.

 

سر بلاغة الكناية

تعتبر الكناية من أقوى الأساليب البلاغية المتواجدة بين طيات اللغة، فهي تنتمي لعلم البيان الذي يعتبر من أبرز العلوم العربية وأفضلها، علاوة على ذلك تهتم بالمعنى وتُساند في إخراجه بأسلوب مميز ورائع، وأسرارها البلاغية تتضمن ما يلي:

تعتني بالأسلوب

  • تُساهم الكناية في إخراج المعاني المقصودة من الجملة بأسلوب مميز، لأنها تهتم بكل ما يتعلق باللفظ.
  • يتواجد لدى الكناية أسلوب بلاغي قوي يتمكن من إقناع المتلقي بالألفاظ الواقعة على مسامعه مع جعله مهذب وجميل.

الحس الحركي

  • تهتم الكناية بإدراج حس حركي للمعاني المقدمة للمستمع، ��ذلك عن طريق ربط المعنى المتواجد في عقل الشخص مع المعنى الحقيقي.

تقدم الحقيقة

  • تقوم الكناية بتقديم الحقائق علاوة على ذلك توضح ما يشير إليها، فذكر المعنى دون دليل غير مقبول للكثيرين أما ربطه بالدلائل تجعله سهل التصديق.

الفرق بين الاستعارة والكناية

يوجد فرق ملحوظ بين كلًّا من الاستعارة والكناية، فالأولى يتواجد بها لفظ يحجب تواجد المعنى الأصلي والمقصود، أما الثانية لا يكون بها ما يقف ضد تواجد المعنى الأساسي المطلوب تعريفه للقارئ، وأبرز ما يوضح ذلك التالي:

  • رأيت أسدًا يحكي بطولاته: هذه الجملة بها استعارة حيث شبه الأسد بشخص يتكلم، ويتواجد بها لفظ يحجب ظهور المعنى الأصلي، ففي الحقيقة الأسد لا يتحدث.
  • فلان يده طويلة: هذه الجملة لا يظهر بها ما يحجب قصد المعنى الأصلي، فيمكن أن تكون يد فلان طويلة حقيقة، ويجوز فيها قصد المعنى الأساسي وهو أن ذاك الشخص اعتاد على السرقة.

يبحث محبي علم البيان عن جمل عن الكناية مع الشرح، واللغة العربية غنية بالكنايات وخاصة في القرآن الكريم، علاوة على الشعر العربي وتساهم الكناية في تقوية المعنى وتنزيه الأذن علاوة على نقل الحقائق، وأبرز خصائصها الإيجاز وقوة اللفظ بالإضافة إلى التخصيص والتحسين البلاغي، وتشمل على أكثر من نوع، على سبيل المثال كناية الصفة والنسبة زيادة على الموصوف.

✨#مدونة_المناهج_السعودية✨

👌لتبقى على تواصل بكل جديد إنضم✅

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

 

جمل عن الكناية مع الشرح اللغة العربية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock