المناهج التعليمية

خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

تقع على امتداد البحر الأحمر ثمانية دول؛ فعلى السواحل الشرقية نجد السعودية واليمن، بينما تقع على السواحل الغربية السودان ومصر وإريتريا. على السواحل الشمالية؛ نجد دولة فلسطين ومصر والأردن، بينما تقع جيبوتي وإريتريا على السواحل الجنوبية من البحر الأحمر

خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

تقع على امتداد البحر الأحمر ثمانية دول؛ فعلى السواحل الشرقية نجد السعودية واليمن، بينما تقع على السواحل الغربية السودان ومصر وإريتريا. على السواحل الشمالية؛ نجد دولة فلسطين ومصر والأردن، بينما تقع جيبوتي وإريتريا على السواحل الجنوبية من البحر الأحمر.

 

خريطة جزر البحر الأحمر

يحتوي البحر الأحمر على مجموعة من الجزر؛ وفيما يلي توضيح لأسماء جزء البحر الأحمر وموقعها:

  • جزيرة الجفتون الكبير وجزيرة الجفتون الصغير: تقع أمام ساحل الغردقة.
  • جزيرة شدوان: تقع هذه الجزيرة على ساحل الغردقة.
  • الفنادير وجزيرة الزبرجد: تقع على ساحل برنيس.
  • جزيرة أبو منقار وجزيرة تيران: تقع تلك الجزر أمام شيراتون الغردقة.
  • جزيرة جبل الطير وجزيرة كمران وجزيرة حنيش وجزيرة الفرسان وجزيرة بريم: تقع تلك الجزر في اليمن.
  • جزر سواكن وجزيرة الريح وجزر تلا تلا وجزر بار موسى: تقع تلك الجزء في السودان.
  • جزر دهلك: تقع تلك الجزء في إريتريا.

 

ما هي الأحياء المائية في جزر البحر الأحمر

تضم جزر البحر الأحمر حوالي 4000 نوع من الأسماك خاصة جزر إريتريا، كما أنها تضم حوالي 250 نوع من الشعاب المرجانية الخلابة. وتنفرد مياه جزر إريتريا بتلك الأحياء المائية التي يصعب أن تجدها في أي مكان آخر.

الأهمية الاقتصادية للبحر الأحمر

في الواقع؛ إن للبحر الأحمر أهمية اقتصادية كبيرة وذلك لكونه الطريق الأقرب لكل من المحيط الهندي والمحيط الأطلسي، كما أنه يُعد أقصر طريق بين كل من قارة أوروبا وقارة آسيا الاستوائية والمدارية. من جانب آخر؛ نجد أن هناك الكثير من المراكز العمرانية والمرافئ التي تم تأسيسها على ساحل البحر الأحمر مثل ميناء السويس بمصر، بور سودان بالسودان، جدة بالمملكة العربية السعودية، والحديدة باليمن.

ما سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم

تشير بعض المعتقدات إلى أن سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم هو الإزهار الموسمي لأحد أنواع الطحالب بالقرب من ماء السطح وتتمتع تلك الطحالب بلونها الأحمر. أشار العض أيضًا إلى أن سبب تسميته بهذا الاسم يعود إلى اتجاهات أساسية باللغة الآسيوية؛ فالأحمر يشير إلى اتجاه الجنوب، بينما يشير الأسود إلى اتجاه الشمال.

علاوة على ذلك؛ أشار آخرون إلى أن سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم يعود إلى وجود سلسلة من الجبال الحمراء التي تقع بالقرب منه، وأشار البعض إلى أن سبب التسمية يعود إلى قرب الصحراء ذات الأرض الحمراء منه الواقعة في مصر.

وبذلك نكون قد تعرفنا على خريطة البحر الأحمر بالتفصيل. كما تعرفنا على خريطة جزر البحر الأحمر، والأهمية الاقتصادية للبحر الأحمر، وسبب تسميته بهذا الاسم.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock