تكنولوجيا

خطوات تشغيل لغة سكراتش scratch في نظام ويندوز windows

خطوات تشغيل لغة سكراتش scratch في نظام ويندوز windows

ماهي لغة سكراتش

إن لغة سكراتش عبارة عن أداة برمجة تعليمية تم إنشاؤها بواسطة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهي لغة تستهدف بصورة أساسية الأطفال ممن يتراوح عمرهم بين 8 و 16 عامًا، وهي تسمح للأشخاص بتجربة البرمجة والرسوم المتحركة وكذلك الرسومات، ومن الممكن حتى أن نصنع ألعابهم الخاصة باستخدام ذلك البرنامج، أي من خلال استخدام سكراتش يمكننا برمجة القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة الخاصة بنا، ومشاركة الإبداعات مع الآخرين في المجتمع من خلال الإنترنت.

كما أن سكراتش يساعد الشباب على أن يتعلموا التفكير بصورة إبداعية، والتفكير بصورة منهجية أيضًا، إلى جانب العمل بشكل تعاوني، وقد تم تصميم سكراتش وتطويره وإدارته عن طريق مؤسسة Scratch، ومن الجدير بالذكر أنها منظمة ليست ربحية، ويتم توفيرها مجانًا.

خطوات تشغيل لغة سكراتش في ويندوز

من السهل تشغيل سكراتش في الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز وإنشاء حساب، ولكن إذا كان اتصال الإنترنت المتوفر ضعيف أو غير متوفر بصورة مستمرة، فمن الممكن ألا نتمكن من الوصول لموقع الويب الخاص به، وعلى الرغم من هذا سوف يظل بإمكاننا تنزيل سكراتش، وفي التالي خطوات تشغيل لغة سكراتش على نظام تشغيل الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows:

تشغيل سكراتش من متجر Microsoft

  • فتح متجر مايكروسوفت.
  • كتابة Scratch 3 في شريط البحث، وهو موجود في الزاوية العليا من اليمين في الشاشة، وذلك يعرضلنا قائمة بالتطبيقات التي تطابق البحث.
  • النقر فوق Get التي توجد بجوار عنوان التطبيق، وذلك يضيف التطبيق إلى المشتريات ومن الجدير بالذكر أن Scratch مجاني، ومن ثم تبدأ عملية التحميل والتثبيت.
  •  بعد انتهاء تنزيل سكراتش يتم الضغط على تشغيل، ومن الممكن إما الضغط عل Launch في Microsoft Store أو النقر فوق رمز Scratch في قائمة Start (ابدأ)، وهي لها رمز لونه أصفر مع حرف “S”، ربما يحتاج تحميل Scratch إلى بضع دقائق.
  • ثم يتم البدء باستخدام لغة سكراتش، فور أن يتم تثبيته وإعداد الأشياء، ومن الممكن استخدام Scratch في صنع رسوم متحركة أو ألعاب وغيرها، فيتم اختيار كائنًا، خلفية، رسومات، لون، إدخال الأشكال.

طريقة أخرى لتشغيل سكراتش من متجر Microsoft

  • الدخول إلى الرابط التالي على المتصفح، ولكن يجب التأكد من أن الجهاز يدعم سكراتش ويحتوي على نظام التشغيل Windows 10 أو الأحدث.
  • اختبار نظام التشغيل الخاص بالجهاز.
  • التمرير إلى أسفل والنقر فوق Get it from Microsoft، وذلك على شكل زر أسود مع رمز Microsoft، وسوف يؤدي الضغط فوقه لفتح Microsoft.com في علامة تبويب جديدة.
  • النقر على Get، ويجب العلم بأن النقر فوقه لن يؤدي إلى تثبيته مباشرةً الآن، ولكن سوف يؤدي لظهور نافذة منبثقة تسأل عما إذا كنت تريد فتح متجر Microsoft.
  • النقر على فتح متجر Microsoft، وسوف يؤدي ذلك إلى فتح نافذة متجر Microsoft جديدة.
  • الضغط على Get التي توجد جوار عنوان التطبيق، وذلك يضيف التطبيق إلى مشترياتك، ومن ثم تبدأ عملية التنزيل والتثبيت.
  • النقر فوق كلمة تشغيل بعد الانتهاء من تنزيل Scratch، ومن الممكن أن يتم النقر إما فوق Launch في Microsoft Store أو النقر فوق رمز سكراتش في قائمة Start، وقد يتطلب تحميله بضع دقائق فقط.
  • وهكذا يُمكن البدء في استخدام سكراتش فور أن يتم تثبيته وإعداد كل شيء.
  • ويُمكن اختيار كائنًا، خلفيةً، رسومات، لون، إدراج الأشكال.

مراحل تحميل برنامج سكراتش من موقع سكراتش

  • الدخول إلى هذا الرابط من المتصفح، ومن الممكن استخدام أي متصفح ويب لتنزيل Scratch، ولكن مع التأكد من أن الجهاز متوافق ويدعم Scratch نظام التشغيل Windows 10 أو الأحدث.
  • اختيار نظام التشغيل الخاص بالجهاز.
  • التمرير إلى أسفل مع الضغط على التنزيل المباشر، وسوف يتم إيجاد خيار “Get it from Microsoft” بعد “أو” ، Direct download، انقر فوقه، وسوف يؤدي ذلك لفتح نافذة “حفظ باسم”.
  • اختيار موقع التحميل والنقر على حفظ، وذلك سوف يُمكن تطبيق Scratch من اختيار موقع التنزيل، ومن الممكن اختيار أي ملف من أجل حفظ التطبيق فيه، وبعد اختيار الملف ، يتم النقر على كلمة “حفظ”.
  • الضغط على التطبيق الذي تم تحميله، ومن الممكن إما الضغط على التطبيق في الشريط السفلي بالمتصفح نفسه، أو يمكن فتح الملف الذي تم حفظ التطبيق فيه وفتحه من هناك، وهكذا سوف تبدأ عمليتا التنزيل والتثبيت، وفي حين أن ذلك يقوم على سرعة الإنترنت وعدة عوامل أخرى غيره، ولكن ينبغي ألا تستغرق عمليتا التنزيل والتثبيت أكثر من بضع دقائق.
  • ثم يتم اختيار من تود من إتاحة Scratch له، فمن الممكن إما إتاحته لكافة المستخدمين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو أن تكون لمستخدم واحد فقط، وبعد اختيار ما تريد، يتم الضغط على كلمة تثبيت.
  • ثم يتم الضغط على كلمة نعم في مربع الحوار فور أن يتم الانتهاء من عملية التثبيت، وفي العديد من الحالات، سوف يظهر مربع الحوار ذلك تلقائيًا، ولذا يكون هناك حاجة إلى اختيار “نعم” للمتابعة.
  • وبعد ذلك يتم الضغط فوق كلمة “إنهاء” في النافذة التي سوف تنبثق “إكمال إعداد Scratch 3″، وفي تلك النافذة المنبثقة، سوف يتم تحديد خيار Run Scratch 3 تلقائيًا، ومن الممكن أن يتم الضغط لإلغاء تحديده إذا كنت تريد ذلك، ومن ثم الضغط على “إنهاء”، وفي حال لم يتم إلغاء تحديد خيار “Run Scratch 3″، فسوف يؤدي هذا لفتح Scratch، وقد يتطلب تحميل Scratch بضع دقائق تمامًا.
  • ومن ثم يُمكن اختيار ما إذا كنت تود في مشاركة بيانات الاستخدام الخاصة بك مع Scratch، ويجب قراءة ما تقوله الصفحة بشكل جيد، وقد يرغب المستخدم في قراءة سياسة الخصوصية، فإما أن يتم اختيار مشاركة بيانات الاستخدام الخاصة بك مع فريق سكراتش أو عدم مشاركة بيانات الاستخدام الخاصة بك مع فريق سكراتش، ثم الضغط على إغلاق.
  • وهكذا يُمكن البدء في استخدام سكراتش، وفور تثبيته وإعداد الأشياء، من الممكن البدء في استخدامه من أجل إنشاء رسوم متحركة أو ألعاب أو أي شيء تريده، ثم اختيار كائنًا، خلفية، رسومات، لون ، إدخال الأشكال. [2]

من يستخدم سكراتش

لقد تم إنشاء سكراتش خصيصًا للأعمار ما بين 8 إلى 16 عامًا، ولكن قد يستخدمه الأشخاص من كافة الأعمار، إذ يقوم الملايين من الأشخاص بإنشاء مشاريع Scratch في مجموعات مختلفة من الإعدادات، بما في ذلك المنازل، المدارس، المتاحف، المكتبات والمراكز المجتمعية.

وتُعتبر المقدرة على برمجة برامج الكمبيوتر من الأجواء الهامة في محو الأمية في المجتمع الحالي، إذ أنه حينما يتعلم الأشخاص البرمجة في سكراتش، فإنهم هكذا يتعلمون استراتيجيات هامة من أجل حل المشكلات وتصميم المشاريع وتوصيل الأفكار، ومن الجدير بالذكر أنه في لغة سكراتش scratch الأوامر البرمجية تسمى  اللبنات البرمجية.

ويتم استخدام سكراتش في أكثر من 150 دولة كما أنه يتوفر بأكثر من 60 لغة، وحتى يتم تغيير اللغات، يُمكن النقر فوق القائمة التي توجد أسفل الصفحة أو في محرر المشروع، ثم النقر على الكرة الأرضية أعلى الصفحة، من أجل إضافة ترجمة أو تحسينها.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock