غذاء الروح

دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج

دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج

تمهيدًا للمرور على دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج فإنّه سيتمّ التعريف بهذه الليلة المباركة، وهي من الليالي التي ضمّت واحدة من أعظم معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، وهي رحلة الإسراء والمعراج التي كانت تخفيفًا عن قلب النبي من الهمّ والأسى، ورفعةً له ولمنزلته، وفيها أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثمّ عرج إلى السماء السابعة عند سدرة المنتهى وفرضت عليه الصلاة وأُرجع في ذات الليلة، وذلك رفقة جبريل عليه السلام على دابّة البراق، وقد قال تعالى في محكم تنزيله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}، وفي هذه الرحلة رآى النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الآيات العظام كرؤيته للملائكة، وصلاته بالأنبياء، ودخوله السموات واحدةً واحدة، ورؤية الجنّة والنار، ولم يتمّ تحديد هذه الليلة على وجه الدقة ولكنّ ما اشتهر عند عامّة المسلمين أنّها في السابع والعشرين من شهر رجب والله أعلم.

دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج
دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج

دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج

من المهم للمسلم أن يعرف أنّه لم يرد لا في الكتاب ولا في السنة الشريفة ما يفيد بأفضلية الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج، ولا يوجد ما هو مخصص لهذه الليلة المباركة، لكن الدعاء للأب المتوفي أمرٌ مشروع في كلّ يومٍ وليلة، وفيما يأتي أجمل دعاء لأبي المتوفي في ليلة الإسراء والمعراج:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك بعزّتك وجلالك، وبجاه النبي الأعظم الذي أسريت به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والذي أُعرج به إلى السماء السابعة، أن ترحم والدي في قبره، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه.
  • اللهم إنّ أبي في ضيافتك في هذه الليلة التي أسألك أن تكون ليلةً مباركة يُستجاب فيها الدعاء، اللهم إنّك أنت الكريم وأهل الجود والإحسان فلا تحرمه من رحمتك وكرمك وجزيل عفوك.
  • اللهم اجعل أبي المرحوم في رحمتك، اللهم واجعله من الذين إذا أحسنوا استبشروا، يا أرحم الراحمين، بشّر أبي بروحٍ وريحانٍ وجنّة نعيم.

دعاء لأبي المتوفي

بعد ما تمّ تقديمه من دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج، فسيتمّ فيما يأتي تقديم أجمل دعاء لأبي المتوفي:

  • اللهم يا بديع السموات والأرض ويا قيوم السموات والأرض، أسألك أن تعطي أبي الذي ارتحل من جوارنا وبات في جوارك، من خير ما أعطيت منه نبيّك وعبد محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم في ليلة الإسراء والمعراج أسألك برحمتك أن تنير قبر أبي، وأن تنزل عليه الرحمات والبركات، اللهم واجعل قبره من المسك والحرير، واجعله روضةً من رياض الجنة وافتح له عليه منا أبوابًا لا تغلق.
  • اللهم ارحم أبي في هذه الليلة رحمةً لو وزعت على أهل السماء والأرض لكفتهم، اللهم اعف عنه وأكرمه وأكرم نزله، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وجيرانًا خيرًا من جيرانه، لا إله إلا أنت سبحانك.

دعاء للميت في ليلة الإسراء والمعراج

إنّ الدّعاء للميّت سنّةُ من السّنن النّبويّة المباركة، والّتي حثّ النّاس عليها، فالدّعاء من الأعمال الّتي ينتفع بها الميت في قبره بإذن الله تعالى، وسنعرض في الآتي جملةً من الأدعية للميت في ليلة الإسراء والمعراج:

  • اللهمّ في هذه اللّيلة العظيمة الّتي أسريت فيها بعبدك إلى المسجد الأقصى بقدرتك العظيمة، أسألك أن ترحم ميّتنا وتغفر له، وأن توسّع مدخله، وأن تعفو عن خطاياه وتمحها، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اغفر لموتانا وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم، وأدخلهم في رحمتك في عبادك الصّالحين، اللهمّ نجّهم من فتنة القبر وعذاب القبر وضيقه، آمين.
  • يا ربّ العالمين، يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اجعل لفقيدنا نورًا في قبره لا ينطفئ، ومدّ له فيه مدّ البصر، واجعل عمله الصّالح أنيسًا له، وأفسح له في قبره وقه الوحشة والغربة، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء لأمي المتوفية في ليلة الإسراء والمعراج

يعدّ فقدان الأم من أصعب الامتحانات الّتي يمتحن بها الله تعالى المسلمين، فالأمّ هي أقرب الناس إلى القلب، وهي أكثر من يحبّه المرء في حياته حبًّا صادقًا لا تشوبه شائبةٌ أو مصلحة، وفيما يأتي دعا لأمي المتوفية في ليلة الإسراء والمعراج:

  • اللهمّ اغفر لأمي وارحمها وعافها واعفُ عنها، وتولّها في عبادك الصّالحين يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ أبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وأبناً خيرًا من أبنائها، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، اللهمّ إنّ أمي ارتحلت من هذه الدّنيا، وصارت في ذمتك وحبل جوارك، فتغمّدها في رحمتك الواسعة، ونجّها من العذاب وأدخلها الجنّة وارفع درجاتها يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهمّ إن أمي قد صارت في ذمّتك، فاجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ وسّع مدخلها ولا تحرمها المغفرة والعفو يا عفّو يا غفور.

دعاء للأب الميت

إنّ الدّعاء للأب والأم بعد موتهما من صور البرّ بهما، فالابن الصّالح هو الّذي يدعو لأبويه بعد موتهما ويبرّ بهما، لأنّ الدّعاء هو أكثر منا ينفعهما، لذا جمعنا بعض الأدعية الحسنة للأب الميت:

  • اللهمّ إنّ أبي قد مات، وقد فارت الروح الجسد، وتوارى بالثّرى، فارحمه واغفر له، وقه من العذاب يوم تبعث العباد للحساب، اللهمّ لا تعذّبه في قبره وأنت الغنيّ عن عذابه، آمين.
  • اللهمّ ارحم أبي الميت واغفر له، واجعله من الّذي يشربون من نهر الكوثر يوم القيامة، اللهم ارحم روحه وأدخله الجنة يوم القيامة دون حسابٍ أو سابقة عذاب، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ إنّ أبي بين يديك، ومحتاج لرحمتك وعفوك فلا تحرمه منها، اللهمّ اجعل عمله الصّالح سترًا له يوم القيامة من النّار، وأدخله جنات النّعيم، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock