الجامعات العربية

دليل متكامل في كيفية كتابة بحث قصير … 10 خطوات واضحة ومرتبة 

قد تجلس لساعة وأنت تحدق في صفحة برنامج Word الفارغة وأنت لا تملك أدنى فكرة عن كيفية كتابة بحث قصير ولا تعرف ما الذي عليك القيام به ومن أين تبدأ وتفكر في كم هي مهمة صعبة هذه وكم أن الكتابة الأكاديمية متعبة، ولكن لا عليك اترك الأمر لنا.

إذا كنت تعاني مع البحث الذي عليك إنجازه فاترك الأمر لنا واقرأ هذا الدليل الذي يقدم لك 10 خطوات واضحة ومرتبة حول كيفية كتابة بحث قصير ومثالي وناجح.

كيفية كتابة بحث قصير

1 – تأكد من أنك تعرف ما عليك القيام به وما هي المواضيع المطلوبة
يمكن اعتبارها من أهم الخطوات التي تضمن نجاح بحثك وحصولك على تقييم يناسب الجهد الذي تبذله بدلًا من أن يكون البحث غير ملبي للمطلوب عندها سيكون التقييم ضعيف بغض النظر عن كم العمل الذي قمت به، تظهر أهمية هذه الخطوة في كيفية كتابة بحث قصير عندما يكون البحث أكاديمي في الجامعة أو لنيل درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتورة.

لذا تأكد من قضاء الوقت الكافي في التفكير في البحث الذي ستقوم بالكتابة عنه وفي العناصر الضرورية والنقاط الهامة التي يجب ذكرها، ولا مشكلة في الحصول على المساعدة من قبل المشرف في حال كان لديك أي تساؤلات حول غرض البحث.

2 – اختر الموضوع وحاول قدر المستطاع أن يكون الموضوع مهم بالنسبة لك
بعد تحديد وفهم المتطلبات وغرض البحث يكون قد حان الوقت لتحديد موضوع بحثك وما الذي ستقوم بالكتابة عنه، قد تشعر بأن الأمر صعب أو أنها مهمة شاقة، ولكن إليك بعض النقاط التي يمكن لها أن تساعدك:

حاول قدر الإمكان اختيار موضوع تهتم به وتحب الكتابة عنه وتجده ممتع، فهكذا يمكنك أن تطلق العنان لكل قدراتك على الإبداع.
حاول أن تختار موضع بحث يمكن لك إيجاد المصادر الكافية والمراجع التي تغني الموضوع وتساعدك في كتابة البحث.
استخدم إرشادات المشرف والملاحظات التي يقوم بإعطائها، ويمكنك الاطلاع على البحوث السابقة حتى تستلهم منها موضوع معين أو تتعرف إلى النقاط التي لم يتم تغطيتها ببحوث من قبل.
3 – حان الوقت للخطوة الأساسية والتي كنت تنتظرها… حان الوقت للبحث
3 – حان الوقت للخطوة الأساسية والتي كنت تنتظرها حان الوقت للبحث

يمكن اعتبارها الخطوة الأكثر مرونة عندما تتعلم كيفية كتابة بحث قصير فهناك مصادر الكثيرة ومراجع عديدة يمكنك الحصول عليها لإثراء موضوعك وإغناؤه، إلا أنه من المهم أن تبحث بتركيز ودقة، وخلال عملية البحث تأكد من النقطتين التاليتين:

محتوى المراجع والأبحاث والمصادر فليس عليك أن تقرأ كل ما قد كتب عن موضوع بحثك فهذا غير ممكن حتى ولو أردت ذلك، كل ما عليك القيام به هو أن تمر على تلك المراجع بسرعة ومرونة بحيث تتمكن من فهم محتواها وتحديد أي منها هو ما تحتاجه بالفعل.
إيجاد المصادر الموثوقة حتى تضعها في بحثك لتقويته فعلى الرغم من وجود كم هائل من المعلومات وبشكل خاص في الإنترنت إلا أنها لا تعني بالضرورة أنها كلها صحيحة.
4 – اعمل على تنسيق أفكارك وتنظيم البحوث التي وصلت إليها
ها أنت الآن تملك مجموعة من الأفكار الخاصة بك والتي يمكن أن تكون مكتوبة على أوراق موزعة، بالإضافة إلى عدد من البحوث التي قد وصلت إليها، ما الذي عليك القيام به الآن؟

الآن قد حان وقت التنظيم والتنظيم والتنظيم فهي الخطوة الأساسية والأهم في كيفية كتابة بحث قصير فعليك تنسيق وترتيب كل تلك الأفكار والمراجع التي وصلت إليها، بالإضافة إلى أنها مهمة تضمن الوصول إلى الهدف من البحث وخاصة في حال العمل بشكل فريق فيكون كل عضو في الفريق قد وصل إلى شيء ولا بد من دمجها بشكل متكامل، ولا يمكن الانتقال للخطوات التالية بدون إكمال هذه المهمة.

5 – الآن عليك العمل على بناء هيكل البحث القصير الذي تقوم به

للمتابعة إضغط هنا

دليل متكامل في كيفية كتابة بحث قصير … 10 خطوات واضحة ومرتبة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock