المقالات

رهاب التلامس.. ما أعراضه؟ وما طرق العلاج منه؟

في كتابه الشهير “لغات الحب الخمس”، حدد أخصائي علم النفس غاري تشابمان 5 لغات لإظهار المشاعر، ومن بينها التلامس الجسدي، الذي رأى 19% من 10 آلاف زائر لموقعه أنه لغة الحب المفضلة لهم.

ورغم الفوائد العديدة للتلامس الجسدي وتأثيره الإيجابي على الصحة النفسية والجسدية والاحتياج له، فإن بعض الناس يجدون اللمس غير مريح، وأحيانا لا يطاق، حتى وإن كان من أفراد العائلة أو الأصدقاء، ويتسبب في الشعور بالقلق وعدم الارتياح، وقد يتفاقم الأمر لأعراض أشد من ذلك، ويصابون برهاب التلامس الذي يسمى “هافافوبيا” (Haphephobia).

ويعد الخوف من التعرض للمس رهابا عندما يشعر الشخص بالخوف تقريبا في كل مرة يلمسه شخص آخر أو يلمس هو شخصا آخر، ويؤثر هذا الخوف سلبا على علاقاته الاجتماعية وحياته العملية. فما أعراض رهاب التلامس وأسبابه والطرق العلاجية له؟

يصيب الأطفال والكبار

تظهر أعراض رهاب اللمس في أشكال متعددة؛ منها الخوف والقلق الفوري عند اللمس، أو بمجرد التفكير في اللمس، والإصابة بنوبات الهلع التي قد تسبب زيادة معدل ضربات القلب والتعرق.

وكذلك يدفع الرهاب المصاب به إلى تجنب المواقف التي يمكن فيها أن يلمسه الآخرون، ويعي المصابون بالرهاب أن خوفهم غير منطقي وغير متناسب مع الحدث.

ويتجنب من يخشون اللمس المصافحة والعناق وأي شكل من أشكال التلامس، ويجدون ذلك مزعجا وربما مؤلما، كما يتجنبون أيضا الأشخاص الذين يعتقدون أن لديهم مشاعر رومانسية تجاههم.

أسباب متعددة

قد يصاب الشخص بالخوف من اللمس من تلقاء نفسه، أو لأسباب أخرى متعددة؛ منها الخوف من الجراثيم والتلوث والعدوى، وكذلك الخوف من الازدحام وتجنب لمس الغرباء، والإصابة باضطراب الوسواس القهري.

والمصابون باضطراب ما بعد الصدمة، جراء مشاهدة حادث أو التعرض لحادث متعلق باللمس أو العنف الجسدي أو الاعتداء الجنسي هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة برهاب التلامس.

كيف تواجه مخاوف التلامس؟

تهدف طرق العلاج المختلفة للرهاب إلى مساعدة الشخص على مواجهة مشاعر القلق لديه ومعرفة الأسباب وراء هذه المشاعر للتغلب على خوفه تدريجيا، ومن ضمن الطرق العلاجية:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

الذي يساعد على تحليل الأفكار المتعلقة بالخوف، وتعلم سلوكيات وطرق تفكير جديدة لمساعدة الشخص على التعامل مع القلق الذي يشعر به عند لمسه.

العلاج بالتعرض

حيث يتعرض الشخص تدريجيا لما يخيفه، ولكن في بيئة آمنة وتحت السيطرة، وتستمر هذه العملية أسابيع أو شهورا، وقد يبدأ ذلك فقط بتخيل تعرضه للمس، ويتطور الأمر إلى التعرض للمس بالفعل والذهاب للأماكن المزدحمة، حتى يتم التغلب على الأفكار المقلقة.

شاهد أيضا

كتاب course book الصف السابع 2021 / 2022 منهاج ليبيا

كتاب Work book اللغة الانجليزية الصف السابع 2021 / 2022 منهاج ليبيا

كتاب الحاسوب الصف السابع 2021 / 2022 منهاج ليبيا

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock