الجامعات العربية

سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ

سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ

أهم العلماء

نعيش الآن في تطوّر تكنولوجي كبير، وفي حياة ترفيهية كانت لا توجد في القرون السابقة، فهل سألت نفسك من قبل هل كانت الحياة من قبل على هذا المنوال؟ بالطبع لا فالعلوم المؤثرة مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات كان لها الفضل الكبير في تطوّر حياتنا بشكل كبير، ونجد أن أهم العلماء على مر التاريخ كان لهم فضل في تطوّر تلك العلوم وتطبيقاتها في حياتنا لتجعل التكنولوجيا في متناول أيدينا في الوقت الحاضر، في هذا المقال نتعرف على أهم العلماء الذين كانوا لهم دوراً فعالاً في الحياة الإنسانية على مدار قرون طويلة، فهيا بنا نتعرف عليهم في هذه الجولة العلمية.

سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ
سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ

أهم العلماء الذين لهم دوراً مؤثراً في تطوّر العلوم

هناك العديد من العلماء الذين كان لهم دوراً كبيراً في الحياة العلمية، وهذا ما سوف نعرضه من خلال النقاط التالية، حيث نتعرف على أهم العلماء الذين كان لهم العديد من الاختراعات في الحياة السابقة والتي استمرت في الوقت الحاضر، وما زلنا نعيش في هذا التأثير:

ماري كوري
وهي عالمة من بولندا وكان لها الفضل الكبير في مجالي الكيمياء والفيزياء، وتعتبر من رواد مجال النشاط الإشعاعي واكتشاف العديد من الأسرار فيه، وكانت أول سيدة تعمل بالتدريس في أروقة جامعة باريس الفرنسية، وقد قامت ببناء معهد كوري في فرنسا وبولندا والذي كان متخصصاً في النشاط الإشعاعي، وكان لها الفضل في اكتشاف عنصري البولونيوم والراديوم، وهي أول من استخدم النظائر المشعة في علاج الخلايا السرطانية في الجسم، وقد فازت بجائزة نوبل في العلوم الفيزيائية والكيميائية، نظراً لجهودها الجبارة في هذين المجالين.

إسحاق نيوتن
يعتبر من أهم العلماء في مجال الرياضيات والفلك والكيمياء، وكان فيلسوفاً أيضاً، وله تأثيرات كبيرة في مجال العلم، بفضل تأليفه لكتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، والذي يعتبر من أهم الكتب العلمية في القرون الحديثة.

ومن أهم النظريات التي وضعها نيوتن قانون الجاذبية الأرضية، وقوانين نيوتن الأخرى في مجال البصريات، كما له الفضل في وضع علم التفاضل والتكامل وصياغة قانون الجذب العام وقوانين الحركة.

كما له العديد من الإسهامات الأخرى في عالم الفيزياء، مثل وضع نظرية الألوان وغيرها من النظريات التي أفادت العلم خلال القرون الحديثة وحتى يومنا هذا.

ألبرت أينشتاين
من العلماء الفيزيائين الذين لهم دور مؤثر للغاية، وهو عالم نمساوي ألماني يعتبر من وضع أشهر نظريات الفيزياء وهي النظرية النسبية والتي حصل على نوبل بعد وضعها، كما له العديد من الإسهامات مثل وضع قانون التأثير الكهروضوئي، والذي يعتبر من أهم القوانين على الإطلاق في مجال الفيزياء.

ويعتبر أينشتين هو أبو الفيزياء الحديثة بفضل قوانين ونظريات النسبية العامة والخاصة، والتي تعتبر الأساس للنظريات الحديثة في الطاقة ومجال ميكانيكا الكم و تكافؤ المادة وتفسير العديد من الظواهر التي كانت صعبة في الفيزياء الكلاسيكية، ويعتبر أينشتين هو شخصية القرن العشرين، حيث كان مرادفاً لمفهوم العبقرية خلال هذا القرن.

نيكولا تسلا

سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ
سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ


يعتبر من أهم مخترعي العصر الحديث والقرن العشرين، وهو المهندس نيكولا تسلا، العالم الفيزيائي ذو الأصول الصربية والذي عاش ومات في الولايات المتحدة، ويعتبر تسلا أبو المحرك الكهربائي، حيث وضع عشرات براءات الاختراع في الطاقة الكهربية والطاقة المغناطيسية، وتعتبر اختراعاته أساس الثورة الصناعية الثانية في منتصف القرن العشرين.

قام تيسلا بالعديد من الاختراعات مثل الراديو والرادار، ووضع أساس للروبوتات وعلوم الكمبيوتر، وعمليات التحكم عن بعد، والفيزياء النووية والتمدد البالستي وغيرها، ويعتبر تسلا من اهم مخترعين البشر على مدار التاريخ، فما زالت براءات اختراعاته مليئة بالأسرار حتى يومنا هذا وملهمة للمخترعين والعلماء في العصر الحديث.

جاليليو جاليلي
وهو من علماء النهضة في إيطاليا، وكان له العديد من الإنجازات التي ساعدت على تطوّر علم الفلك، حيث عمل على تطوير التلسكوب وإدخال العديد من التحسينات، وعمل على العديد من الإختراعات الأخرى حتى سمي بأبو الفلك الحديث، وأبو الفيزياء في عصر النهضة.

وقد أسهم جاليلي في العديد من الأمور، حيث وضع الطرق التجريبية في البحث العلمي، ووضع نظريات الحركة النسبية وحركة الأجسام في المستوى المائل، واختراع الترمومتر وعمل تحسينات على البوصلة واستخدام البندول لقياس الزمن.

وقد أقام جاليليو في السنوات الأخيرة في منزله إجبارياً، وذلك بعد الحكم الذي أصدرته المحاكم عليه بسبب آرائه العلمية والتي تتنافى من الآراء الدينية الكنسية آنذاك، وهذا بسبب النظريات التي وضعها.

ليوناردو دافينشي
أحد أهم العلماء الرياضيين والمهندسين والمخترعين، هذا إلى جانب أنه كان رسام ونحات وخبير تشريح ومعماري كبير، بل إنه كان عالماً في مجال النبات والحيوان، وكان موسيقي أيضاً، ولد ونشأ في إيطاليا، وكان يعتبر من أهم رجال النهضة في بلاده، وله العديد من الإنجازات والإسهامات الرياضية والمعمارية، ومن أشهر أعماله التي توجد حتى يومنا هذا لوحة الموناليزا والعشاء الأخير.

تشارلز داروين

سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ
سرد عن أهم العلماء المؤثرين في العلوم على مر التاريخ


يعتبر داروين من أهم العلماء على مر التاريخ، وهو عالم جيولوجي وعالم تاريخ طبيعي ولد في بريطانيا، وهو صاحب نظرية التطوّر والتي اشتهر بها، وهذه النظرية تنص على أن جميع المخلوقات الحية قد انحدرت من سلف مشترك وأن الإنسان والقرد من أصل واحد.

وهذه النظرية عمل على تطويرها بما يعرف بالانتخاب الطبيعي، حيث لم ينشرها لإدراكه مدى رد الفعل القوي في العالم بسبب تطوير هذه النظرية، ويعتبر هذا العالم من أشهر علماء الأحياء، وله العديد من المؤلفات والكتب في هذا المجال، ويعتبر نظريته من أهم النظريات التي واجهت سيلاً من الاتهامات، خاصة من رجال الدين في جميع بلدان العالم، وبالرغم من ذلك فهي من النظريات الهامة في الأحياء.

نيلز بور
يعتبر من العلماء الفيزيائيين الذين لهم العديد من الإسهامات في مجال الفيزياء، وهو عالم دنماركي له بعض الأبحاث الهامة في ميكانيكا الكم والبنية الذرية، وبالتالي حصل على جائزة نوبل.

وقد شغل نيلز العديد من المناصب من ضمنها منصب رئاسة لجنة الطاقة الذرية بالدنمارك، ورئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية ويعتبر من أهم العلماء الذين تحدثوا عن الذرة، ويصنف من أهم علماء الفيزياء وأكثرهم تاثيراً في القرن العشرين.

ماكس بلانك
يعتبر من أهم العلماء في مجال الفيزياء، وهو عالم ألماني كان معادياً للنازية وهتلر وهو ما تسبب له بمشكلات جسيمة منها إعدام ابنه بسبب اتهامه في مؤامرة فاشلة لاغتيال هتلر.

ولكن على المستوى العلمي يعتبر من أهم المؤسسين لنظريات فيزيائية لها أهميتها في الوقت الحالي، مثل نظرية الكم وتقديم الإسهامات البارزة في مجال الفيزياء النظرية والثورة الذرية وهي تعتبر من النظريات الهامة التي لا تقل أهمية عن نظرية أينشتين ( النظرية النسبية)

كما توصل ماكس بلانك لتطوير العديد من التطبيقات في المجالات الصناعية لا سيما العسكرية منها وهو ما تم تطبيقه حالياً في الصناعات العسكرية في العالم أجمع.

آلان تورنج
وهو العالم الأهم في مجال الحاسوب الحديث، وهو عالم رياضيات إنجليزي وضع العديد من النظريات خلال عمله في جامعة كامبريدج البريطانية، حيث وضع العديد من المفاهيم في علم الرياضيات والتي أسهمت في اختراع آلة تورنج.

كما توصل للعديد من التفاصيل حول جهاز الحاسوب، وكان قادراً بفضل نظرياته تلك إلى وضع القواعد الخوارزمية التي تساعد على جميع العمليات الحسابية، حيث تعتبر الخوارزميات الآن هي أحد أهم الجوانب الحاسوبية المؤثرة في المواقع الإلكترونية.

وقد أستطاع تورنج أيضاً خلال الحرب العالمية الثانية من فك شفرات القوات البحرية الألمانية لتوفير معلومات هامة وحيوية أثناء الحرب لصالح المخابرات البريطانية وقوات الحلفاء.

نحن نعيش الآن في العديد من الجوانب العلمية الهامة، حيث نعيش في تكنولوجيا متعددة الجوانب، وهذا ما تحدثنا عنه، حيث أبرزنا أهم العلماء في حياة العلم والذين كان لهم تأثير كبير في حياة البشرية.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock