الكتب و المراجع و البحوث

سلبيات وإيجابيات العمل عن بعد ..بحث شامل عن العمل عن بعد

سلبيات وإيجابيات العمل عن بعد ..بحث شامل عن العمل عن

مقدمة بحث عن العمل عن بعد

تعمل القوى العاملة الحديثة على تطوير وزيادة فاعليتها كل يوم حيث أصبحت متنقلة ومتعاونة وديناميكية، كما تتضمن العديد من الأجيال المختلفة، والتي يمتلك كل منها تفضيلات وطرق مختلفة في عملية الاتصال، مما يزيد من التحديات بين بعضهم البعض، لذلك أصبح الاستثمار يتجه بكثرة لهذا الأمر حيث بدأ العديد من الأشخاص بدعم تكنولوجيا العمل عن بعد عن طريق عقد المؤتمرات عن بعد، ومع ذلك، فقد غطت العديد من الشركات الأخرى حاجتها إلى الموارد البشرية عن بُعد من خلال وضع سياسة العمل من المنزل ليوم أو يومين في الأسبوع، أو أكثر من ذلك حيث يختلف الأمر على وفقًا للسياسة المتبعة في المؤسسة بالإضافة إلى الحاجة الإنتاجية.

 

بحث عن العمل عن بعد وإيجابياته

في السابق كان العمل عن بعد من الأمور الغير مقبولة في الشركات والمؤسسات، وذلك نظرًا لغياب التكنولوجيا بمفهومها ووسائلها الحالية، فلم يكن بوسع الأشخاص حينها تبادل الملفات والمعلومات والبيانات بسهولة، وذلك نظرًا لفقر أساليب التواصل، فكان الأشخاص عندما يريدون التواصل حينها، فلن يتمكنوا من إرسال بريد إلكتروني أو إرسال رسالة نصية أو إرسال رسائل مباشرة، قد يحتاجون إلى توفير رقم هاتف بديل أو جهاز نداء أو حتى رقم فاكس لإجراء محادثة متعلقة بالعمل، حتى الوظائف البعيدة بدوام كامل كانت مختلفة عما هي عليه اليوم، قبل عشر سنوات، كان العمل عن بعد يقتصر على وظيفة تسويق عبر الهاتف أو خدمة عملاء.

مفهوم عن العمل عن بعد

العمل عن بعد هو أسلوب حديث من أساليب العمل التي تتيح للمحترفين العمل خارج البيئة التقليدية للعمل والتي تتمثل في الشركات والمؤسسات ومكاتب العمل، وشعار العمل عن بعد أن الشخص لكي يعمل ليس شرط أن يتم تقييده في مكان محدد ما دام من الممكن أن ينجز جميع مهامه في المكان المناسب له، فبدلًا من أن يضطر الشخص كل يوم للذهاب إلى نفس المكان بشكل روتيني، يمكن للموظفين عن بعد تنفيذ مشاريعهم وتجاوز أهدافهم أينما يحلو لهم.

أنواع العمل عن بعد

تطور العمل عن بعد في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، فأصبح يشمل العديد من فرص العمل، ومن المجالات التي يمكن العمل بها عن بعد ما يلي:

  • العمل عن بعد بدوام كامل: حيث يمكن للأشخاص الحصول على الوظائف من خلال الإنترنت دون الحاجة لمقابلة مدير العمل أو الذهاب لمقر الشركة.
  • العمل عن بعد بدوام جزئي: ويكون هذا العمل خاص بالأشخاص التي تعمل في شركة ما ولكن يمكنهم إكمال أعمالهم بعيدًا عن مقر الشركة.

مجالات العمل عن بعد

تتعدد مجالات العمل عن بعد في الآونة الأخيرة نظرًا لما تشهده البلاد من تقدم تكنولوجي، ومن هذه المجالات ما يلي:

  • المجالات التقنية: تحتاج بعض الشركات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا وصناعة الأجهزة التكنولوجية إلى فريق عمل للعمل عن بعض في مجال إصلاح الأعطال والصيانة.
  • المبيعات: تحتاج بعض الشركات الخاصة بتصنيع المنتجات المختلفة وبيعها إلى فريق عمل عن بعد لكي يقوم بالتسويق للمنتجات لبيعها، ومتابعة العملاء المحتملين وتطوير العلاقات المحتملة وإبرام العقود الخاصة بالشركة.
  • خدمة العملاء والدعم: وهذا النوع من العمل عن بعد كان موجودًا في الماضي ولكن تم تطويره ليصل لشكله الحالي فأصبحت خدمة العملاء وظيفة منتشرة ومتعارف عليها بين الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي، حيث يوفر الموظف دعمًا عبر الهاتف أو الإنترنت لأسئلة العملاء أو استفساراتهم.
  • المهنية / الاستشارات: هناك مجال متزايد للفرق البعيدة يتمثل في الأدوار المهنية مثل المحاسبة والخدمات القانونية واستشارات الأعمال.
  • التسويق الإلكتروني: وأصبح التسويق الإلكتروني من المجالات المنتشرة بكثرة في الفترة الأخيرة فأصبح الأشخاص يفضلون التسوق الإلكتروني على النزول للأسواق خاصة بعد أزمة كورونا.
  • وهنالك أيضًا العديد من المجالات المنتشرة عبر الإنترنت والتي تدخل أيضًا في نطاق العمل الحر ومنها ما يلي (تصميم الرسوم المتحركة، التفريغ الصوتي، تنسيق الأبحاث، إدخال البيانات، كتابة المقالات، التحرير والتدقيق اللغوي، تنظيم المناسبات، التدريس، البرمجة،التصوير).

إيجابيات العمل عن بعد

هناك العديد من المميزات التي تجعل الأشخاص يلجئون إلى العمل عن بعد في الفترة الأخيرة، ومن هذه المزايا ما يأتي:[2]

  • قلة التكاليف: حيث لا يحتاج المدير إلى إقامة مقر للشركة وتوفير الوسائل اللازمة للعمل للموظفين، فيمكن للأعضاء العمل في المنزل أو في مكان بعيد حيث لا يحتاجون إلى استخدام مساحة مكتب الشركة.
  • المرونة في المواعيد: حيث يستطيع الموظفين العمل في الأوقات المناسبة لهم، مما يساعد على تحقيق مرونة شخصية أفضل.
  • زيادة الإنتاجية: يستطيع الموظفين أن يكونوا أكثر إنتاجية، حيث أن العمل من المنزل يقلل الوقت المهدر في التنقل والسفر للذهاب للشركة كل يوم.
  • يوم عمل على مدار 24 ساعة: يمكن للشركة أن تصبح متاحة وتدر إنتاج كل يوم على مدار 24 ساعة من خلال وجود نوبات عمل مختلفة للأشخاص في بلدان مختلفة على مدار اليوم.
  • توافر المواهب بشكل أكبر: يساعد العمل عن بعد على توسيع نطاق التوظيف مما يؤدي إلى تعيين الأعضاء في أي مكان، وبالتالي القضاء على قيود الاعتماد فقط على مجموعة المواهب المحلية.
  • تقليل الهادر من المرتبات: حيث يساعد العمل من المنزل الأشخاص على توفير النقود المهدرة في التنقل وشراء الملابس الجديدة للذهاب إلى العمل.
  • مفيد لربات المنزل: حيث يساعد ربة المنزل على العمل والنجاح من منزلها وتحقيق الدخل المرغوب دون الحاجة لترك منزلها وأطفالها مما يعرضهم للخطر.

سلبيات العمل عن بعد

والعمل عن بعد مثله مثل أي نوع آخر من الأعمال يكون له سلبيات مثلما له إيجابيات، ومن سلبيات العمل عن بعد ما يلي:

  • القضايا التكنولوجية: يعتمد الموظفين عند العمل عن بعد على الإنترنت والكمبيوتر بشكل أساسي لإنجاز العمل، لذلك، قد تتسبب المشكلات التكنولوجية مثل انقطاع الكهرباء أو خدمات الإنترنت في حدوث صعوبات وتعليق العمل حتى يتم حل المشكلة.
  • قضايا التواصل: يمكن أن يسبب التواصل عبر الإنترنت إلى إساءة فهم كل طرف للطرف الآخر، مما قد يؤدي إلى انعدام الثقة بين الأفراد.
  • الترابط الضعيف للفريق: يختفي التواصل الودي بين الموظفين نتيجة انشغال كل منهم بعمله ويلجئون للتواصل فقط عند حدوث مشكلة ما، مما يجعل الموظفين يفتقرون إلى الوقت للتعرف على بعضهم البعض والترابط، مما قد يؤدي إلى نقص التعاون الفعال.
  • مشاكل الإدارة: قد يكون من الصعب على شخص ما غير ماهر في فن الإدارة أن يدير فريق العمل عن بعد نتيجة عدم توافر التواصل في جميع الأوقات.

خاتمة بحث عن العمل عن بعد

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة للعمل عن بعد إلا أنه قد يمثل عائق لبعض العمال المعتادين على بيئة العمل التقليدية مما يمنعهم من الإنجاز، وبالرغم من تأدية الموظفين عن بعد دورهم من مكتب منزلي، إلا أنهم قد يواجهون في بعض الأحيان مشكلات بسبب عدم استيعاب الفروق الزمنية بين الموظفين في البلاد المختلفة، ولحل هذه المشكلة يمكن استخدام التطبيقات التي يمكنها حساب المناطق الزمنية لجميع الموظفين في أي ساعة، مما يسمح بالتواصل والتخطيط بشكل أسهل، ولكن بالرغم من هذه المشاكل يظل العمل عن بعد له العديد من المزايا التي تجعله أفضل وأكثر إنتاجية ومن المتوقع أن تلجأ العديد من الشركات والمؤسسات لهذا النوع من العمل لتضخيم الإنتاج وتقليل التكاليف.

بحث عن العمل عن بعد وإيجابياته PDF

يمكن تحميل بحث عن العمل عن بعد جاهز بصيغة PDF من المرفقات

 

بحث عن العمل عن بعد وإيجابياته DOC

يمكن تحميل بحث عن العمل عن بعد جاهز بصيغةDOCمن المرفقات

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

Attachments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock