تكنولوجيا

شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة

شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة

يُعَدّ بناء لغة برمجة خاصة بك أمرًا ليس بالصعب على عكس ما تتوقع الغالبية الساح��ة من الناس، خاصةً إن لم ترفع سقف توقعاتك كثيرًا، بل قد يكون فيه كثير من التعلم النافع أيضًا، والذي نريد الإشارة إليه في هذا المقال هو أنّ بناء لغة ليس ضربًا من السحر والشعوذة بسبب شعورنا بالإحساس الذي ينتاب المرء في مثل هذه الحالات، فقد جربناه بأنفسنا مع بعض الاختراعات البشرية التي رأينا فيها ذكاءً وصنعةً جعلتنا نظن أنه يستحيل علينا فهم طريقة عملها وبنائها، لكن القراءة والتجربة تفك كثيرًا من هذا السحر.

سنبني في هذا المقال لغة برمجة سنسميها لغة البيض Egg، حيث ستكون صغيرةً وبسيطةً لكنها قوية بما يكفي لتعبِّر عن أيّ حسابات تفكر فيها، كما ستسمح بالتجريدات abstractions البسيطة المبنية على دوال.

التحليل

شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة
شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة

إن أول ما تراه عينك عند النظر إلى لغة برمجة هو بنيتها اللغوية syntax أو صيغتها notation، والمحلل parser هو برنامج يقرأ نصًا ما وينتج هيكل بيانات data structure، بحيث يعكس بنية البرنامج الموجود في ذلك النص، فإن لم يشكِّل النص برنامجًا صالحًا، فيجب أن يخبرنا المحلل بالخطأ الذي سبب ذلك.

ستكون لغتنا ذات بنية لغوية بسيطة وموحدة، حيث سيكون كل شيء في Egg تعبيرًا، وقد يكون التعبير expresion اسم رابطة binding أو عددًا أو سلسلةً نصيةً string أو حتى تطبيقًا، كما تُستخدَم التطبيقات لاستدعاءات الدوال وللبنى اللغوية مثل if أو while.

لن تَدعم السلاسل النصية في Egg أيّ شيء يشبه تهريب الشَرطة المائلة العكسية \، ذلك أنّ السلسلة النصية ببساطة هي سلسلة من محارف داخل اقتباسات مزدوجة، لكن لن تكون هي ذاتها اقتباسات مزدوجة، كما سيكون العدد سلسلةً من الأرقام، ويمكن أن تتكون أسماء الرابطات من أيّ محرف ليس مسافةً فارغةً وليس له معنى خاص في البنية التركيبية للغة.

تُكتَب التطبيقات بالطريقة نفسها المكتوبة بها في جافاسكربت، وذلك بوضع أقواس بعد التعبير، ويمكنها امتلاك أيّ عدد من الوسائط arguments بين هذين القوسين مفصول بين كل منها بفاصلة أجنبية ,.

do(define(x, 10),
   if(>(x, 5),
      print("large"),
      print("small")))

يعني توحيد لغة Egg أنّ الأشياء التي تُرى على أساس عوامل operators في جافاسكربت -مثل ‎>‎– هي رابطات عادية في هذه اللغة، وتُطبَّق مثل أيّ دالة أخرى، كما نحتاج إلى بنية do للتعبير عن تنفيذ عدة أشياء في تسلسل واحد، وذلك لعدم وجود مبدأ الكتل blocks في البنية التركيبية للغة.

يتكون هيكل البيانات الذي سيستخدمه المحلل لوصف برنامج ما من كائنات تعابير، لكل منها خاصية type توضِّح نوع التعبير وخصائص أخرى تصف محتواه.

تمثِّل التعابير التي من النوع "value" سلاسلًا نصيةً مجردةً أو أعدادًا، وتحتوي خاصية value لها على السلسلة النصية أو قيمة العدد الذي تمثله؛ أما التعابير التي من نوع "word" فتُستخدَم للمعرِّفات -أي الأسماء-، فمثل تلك الكائنات لها خاصية name تحمل اسم المعرِّف على أساس سلسلة نصية، وأخيرًا تمثِّل تعابير "apply" التطبيقات، إذ تملك خاصية operator التي تشير مرجعيًا إلى تعبير يُطَبَّق، بالإضافة إلى خاصية args التي تحمل مصفوفةً من تعابير الوسائط argument expressions.

سيُمثَّل جزء ‎>(x, 5)‎ من البرنامج السابق كما يلي:

{
  type: "apply",
  operator: {type: "word", name: ">"},
  args: [
    {type: "word", name: "x"},
    {type: "value", value: 5}
  ]
}

تُسمى مثل هذه الهياكل من البيانات باسم شجرة البُنى syntax tree، فإذا تخيلنا الكائنات نقاطًا والروابط التي بينها خطوطًا بين هذه النقاط، فسيكون لدينا شكلًا يشبه الشجرة، فكما أنّ الشجرة بها أغصان تنقسم ويحمل كل منها أغصانًا أخرى؛ فبدوره يشبه احتواء التعابير على تعابير أخرى تحتوي بدورها على تعابير جديدة، وهكذا.

structure-of-syntax-tree.png

هذا على عكس المحلل الذي كتبناه لصيغة ملف الإعدادات في مقال التعابير النمطية Regular Expressions في جافاسكريبت، والذي كانت بنيته بسيطةً نوعًا ما، إذ يُقسِّم الدخل إلى أسطر ويعالج هذه الأسطر واحدًا واحدًا، حيث فلم يكن ممكنًا للسطر الواحد إلا بضع صور بسيطة يمكنه أن يكون عليها؛ أما هنا فيجب إيجاد طريقة أخرى، فالتعابير ليست مقسمةً إلى أسطر، كما تملك بنيةً تعاوديةً recursive، وتحتوي تعابير التطبيقات على تعابير أخرى.

يمكن حل هذه المشكلة بسهولة من خلال كتابة دالة محلل تعاودية على النحو الذي يعكس الطبيعة التعاودية للغة.

نعرِّف الدالة parseExpression التي تأخذ سلسلةً نصيةً على أساس دخل لها، وتُعيد كائنًا يحتوي هيكل البيانات للتعبير في بداية السلسلة النصية مع الجزء المتبقي من السلسلة النصية بعد تحليل هذا التعبير، ويمكن استدعاء هذه الدالة مرةً أخرى حين نحلل التعابير الفرعية كما في حالة وسيط التطبيق مثلًا، وذلك لنحصل على التعبير الوسيط بالإضافة إلى النص المتبقي، وقد يحتوي هذا النص بدوره على وسائط أخرى، أو قد يكون هو قوس الإغلاق في نهاية قائمة الوسائط.

يكون أول جزء في المحلل كالتالي:

شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة
شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة
function parseExpression(program) {
  program = skipSpace(program);
  let match, expr;
  if (match = /^"([^"]*)"/.exec(program)) {
    expr = {type: "value", value: match[1]};
  } else if (match = /^\d+\b/.exec(program)) {
    expr = {type: "value", value: Number(match[0])};
  } else if (match = /^[^\s(),#"]+/.exec(program)) {
    expr = {type: "word", name: match[0]};
  } else {
    throw new SyntaxError("Unexpected syntax: " + program);
  }

  return parseApply(expr, program.slice(match[0].length));
}

function skipSpace(string) {
  let first = string.search(/\S/);
  if (first == -1) return "";
  return string.slice(first);
}

يجب قص المسافات الفارغة من بداية السلسلة النصية للبرنامج بما أنّ لغة Egg التي نكتبها تشبه جافاسكربت في كونها تسمح لأيّ عدد من المسافات الفارغة بين عناصرها، وهنا يأتي دور دالة skipSpace.

تَستخدم parseExpression بعد تخطي أي مسافة بادئة ثلاثة تعبيرات نمطية لتحديد العناصر الصغرى الثلاثة التي تدعمها Egg، وهي السلاسل والأعداد والكلمات، كما يبني المحلل نوعًا مختلفًا من هياكل البيانات وفقًا للتي تطابق منها، فإذا كان الإدخال لا يتطابق مع أحد هذه النماذج الثلاثة، فلا يكون تعبيرًا صالحًا ويرفع المحلل خطأً.

نحن نستخدم SyntaxError بدلًا من Error على أساس باني اعتراضات exception، وهو نوع قياسي آخر للأخطاء لأنه أكثر تحديدًا، وهو أيضًا نوع الخطأ الذي يرمى عند محاولة تشغيل برنامج JavaScript غير صالح، ثم نقص الجزء المطابق من سلسلة البرنامج النصية ونمرره مع كائن التعبير إلى parseApply الذي ينظر هل التعبير تطبيق أم لا، فإذا كان تطبيقًا، فسيحلَِل قائمةً من الوسائط محصورةً بين قوسين.

function parseApply(expr, program) {
  program = skipSpace(program);
  if (program[0] != "(") {
    return {expr: expr, rest: program};
  }

  program = skipSpace(program.slice(1));
  expr = {type: "apply", operator: expr, args: []};
  while (program[0] != ")") {
    let arg = parseExpression(program);
    expr.args.push(arg.expr);
    program = skipSpace(arg.rest);
    if (program[0] == ",") {
      program = skipSpace(program.slice(1));
    } else if (program[0] != ")") {
      throw new SyntaxError("Expected ',' or ')'");
    }
  }
  return parseApply(expr, program.slice(1));
}

إذا كان المحرف التالي في البرنامج ليس قوسًا بادئًا ) فلن يكون هذا تطبيقًا، وتُعيد parseApply التعبير المعطى لها، وإلا فستتخطى القوس البادئ وتنشئ كائن شجرة بُنى syntax tree object لتعبير التطبيق ذاك، ثم تستدعي parseExpression تعاوديًا لتحلِّل كل وسيط حتى تجد القوس الغالق، كما يكون التعاود هنا غير مباشر من خلال استدعاء parseApply لدالة parseExpression والعكس، ولأن تعبير التطبيق يمكن تطبيقه كما في multiplier(2)(1)‎، فيجب أن تستدعي parseApply نفسها مرةً أخرى لتنظر فيما إذا كان يوجد زوج آخر من الأقواس أم لا، وذلك بعد تحليل تطبيق ما.

هذا كل ما نحتاجه لتحليل لغة Egg، إذ نغلفها في دالة parse لتتحقق أنها وصلت إلى نهاية سلسلة الدخل بعد تحليل التعبير -فبرنامج بلغة Egg هو تعبير وحيد-، ثم تعطينا هيكل البيانات للبرنامج.

function parse(program) {
  let {expr, rest} = parseExpression(program);
  if (skipSpace(rest).length > 0) {
    throw new SyntaxError("Unexpected text after program");
  }
  return expr;
}

console.log(parse("+(a, 10)"));
// → {type: "apply",
//    operator: {type: "word", name: "+"},
//    args: [{type: "word", name: "a"},
//           {type: "value", value: 10}]}

وهكذا تعمل اللغة بنجاح، رغم أنها لا تعطينا معلومات مفيدة حين تفشل أو تتعطل، كما لا تخزِّن السطر والعمود الذي يبدأ عنده كل تعبير -وهو الأمر الذي قد يكون مفيدًا عند الإبلاغ عن الأخطاء فيما بعد-، لكن لا يهم، فما أنجزناه إلى الآن كافي.

المقيم

شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة
شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة

لا شك في أننا نريد شجرة بنى لبرنامج ما من أجل تشغيلها، وهذه هي وظيفة المقيِّم evaluator، إذ تعطيه شجرة بنى وكائن نطاق يربط الأسماء بالقيم، وسيقيِّم التعبير الذي تمثله الشجرة، ثم يُعيد القيمة التي يخرجها.

const specialForms = Object.create(null);

function evaluate(expr, scope) {
  if (expr.type == "value") {
    return expr.value;
  } else if (expr.type == "word") {
    if (expr.name in scope) {
      return scope[expr.name];
    } else {
      throw new ReferenceError(
        `Undefined binding: ${expr.name}`);
    }
  } else if (expr.type == "apply") {
    let {operator, args} = expr;
    if (operator.type == "word" &&
        operator.name in specialForms) {
      return specialForms[operator.name](expr.args, scope);
    } else {
      let op = evaluate(operator, scope);
      if (typeof op == "function") {
        return op(...args.map(arg => evaluate(arg, scope)));
      } else {
        throw new TypeError("Applying a non-function.");
      }
    }
  }
}

يحتوي المقيِّم على شيفرة لكل نوع من أنواع التعابير، ويُخرج لنا تعبير القيمة مصنفة النوع literal value expression قيمته، كما في حالة التعبير 100 الذي يقيِّم إلى العدد 100 فقط؛ أما في حالة الرابطة، فيجب التحقق مما إذا كانت معرَّفةً على الحقيقة في النطاق أم لا، وإن كانت فسنجلب قيمتها.

تُعَدّ التطبيقات أكثر تفصيلًا من ذلك، فإذا كانت صيغةً خاصةً مثل if، فلا نقيِّم أيّ شيء ونمرِّر التعابير الوسيطة مع النطاق إلى الدالة التي تعالج هذه الصيغة؛ أما إن كانت استدعاءً عاديًا، فسنقيِّم العامِل ونتحقق أنه دالة، ونستدعيها مع الوسائط المقيَّمة.

نستخدِم قيمًا لدوال جافاسكربت عادية لنمثِّل قيم الدوال في Egg، كما سنعود إلى هذا بعد قليل حين تُعرَّف الصيغة الخاصة المسماة fun، ويمثِّل الهيكل التعاودي لـ evaluate هيكلًا مماثلًا للمحلِّل، وكلاهما يعكس هيكل اللغة نفسه، ومن الممكن مكاملة المحلِّل والمقيِّم أثناء التحليل أيضًا، لكن فصلهما عن بعضهما البعض بهذه الطريقة يجعل البرنامج أكثر نقاءً.

هذا جل ما نحتاج إليه لتفسير لغة Egg ببساطة، لكن من ناحية أخرى، لا تستطيع فعل الكثير بهذه اللغة دون تعريف بعض الصيغ الخاصة الأخرى وإضافة بعض القيم المفيدة إلى البيئة.

الصيغ الخاصة

يُستخدَم كائن الصيغ الخاصة specialForms لتعريف البُنى الخاصة في لغة Egg، حيث يربط الكلمات بالدوال التي تقيِّم مثل تلك الصيغ، ولنضف if بما أنه فارغ الآن:

specialForms.if = (args, scope) => {
  if (args.length != 3) {
    throw new SyntaxError("Wrong number of args to if");
  } else if (evaluate(args[0], scope) !== false) {
    return evaluate(args[1], scope);
  } else {
    return evaluate(args[2], scope);
  }
};

تتوقع بنية if ثلاثة وسائط بالضبط، وستقيّم الأول منها، فإذا لم تكن النتيجة هي القيمة false فستقيِّم الثاني، وإلا فالثالث هو الذي يُقيَّم، وتُعَد صيغة if هذه أقرب إلى عامل ‎?:‎ الثلاثي في جافاسكربت منها إلى عامل if في جافاسكربت أيضًا، فهو تعبير وليس تعليمة، ويُنتِج قيمةً تكون نتيجة الوسيط الثاني أو الثالث.

تختلف كذلك لغة Egg عن جافاسكربت في كيفية معالجة القيمة الشرطية إلى if، فهي لا تعامل الصفر والسلسلة النصية الفارغة على أنها خطأ false، بل القيمة false حصرًا وفقط.

السبب الذي يجعلنا في حاجة إلى تمثيل if على أساس صيغة خاصة بدلًا من دالة عادية، هو أن جميع وسائط الدوال تُقيَّم قبل استدعاء الدالة، بينما يجب ألا تقيِّم if إلا وسيطها الثاني أو الثالث بناءً على قيمة الوسيط الأول.

صيغة while شبيهة بهذا، فبما أن undefined غير موجودة في لغة Egg، فسنُعيد false لعدم وجود نتيجة أفضل وأكثر فائدة، كم�� في المثال التالي:

specialForms.while = (args, scope) => {
  if (args.length != 2) {
    throw new SyntaxError("Wrong number of args to while");
  }
  while (evaluate(args[0], scope) !== false) {
    evaluate(args[1], scope);
  }
  return false;
};

كذلك لدينا وحدة بنيوية أساسية أخرى هي do التي تنفِّذ كل وسائطها من الأعلى إلى الأسفل، وتكون قيمتها هي القيمة التي ينتجها الوسيط الأخير.

specialForms.do = (args, scope) => {
  let value = false;
  for (let arg of args) {
    value = evaluate(arg, scope);
  }
  return value;
};

ننشئ صيغةً نسميها define كي نستطيع إنشاء رابطات ونعطيها قيمًا جديدةً، حيث تتوقع هذه الصيغة للوسيط الأول لها أن يكون كلمةً وتعبيرًا ينتج القيمة التي سنسدها إلى تلك الكلمة لتكون الوسيط الثاني، وبما أنّ define ما هي إلا تعبير، فيجب أن تُعيد قيمةً ما، وسنجعلها تُعيد القيمة التي أُسندت إليها كما في حالة عامل = في جافاسكربت.

specialForms.define = (args, scope) => {
  if (args.length != 2 || args[0].type != "word") {
    throw new SyntaxError("Incorrect use of define");
  }
  let value = evaluate(args[1], scope);
  scope[args[0].name] = value;
  return value;
};

البيئة

يكون النطاق الذي تقبَله evaluate كائنًا له خصائص تتوافق أسماؤها مع أسماء الرابطات، كما تتوافق قيمها مع القيم التي ترتبط بهذه الرابطات، وسنعرِّف كائنًا ليمثل النطاق العام.

يجب أن تكون لنا وصول إلى قيم بوليانية كي نستطيع استخدام بنية if التي عرفناها لتونا، وبما أنه لا يوجد إلا قيمتان منطقيتان فقط، فلا نحتاج إلى ترميز خاص لهما، بل نربطهما بالقيمتين true وfalse ثم نستخدمهما.

const topScope = Object.create(null);

topScope.true = true;
topScope.false = false;

نستطيع الآن تقييم تعبير بسيط يرفض قيمةً بوليانيةً.

let prog = parse(`if(true, false, true)`);
console.log(evaluate(prog, topScope));
// → false

سنضيف بعض قيم الدوال إلى النطاق لتوفير العوامل الحسابية الأساسية وكذلك عوامل الموازنة، كما سنستخدم Function -بهدف تبسيط الشيفرة والحفاظ على قصرها- لتوليف مجموعة من دوال العوامل في حلقة تكرارية بدلًا من تعريف كل واحد منها على حدة.

for (let op of ["+", "-", "*", "/", "==", "<", ">"]) {
  topScope[op] = Function("a, b", `return a ${op} b;`);
}

إذا كانت لدينا طريقة لإخراج القيم، فسيكون ذلك مفيدًا لنا بلا شك، لذا سنغلِّف console.log في دالة ونسميها print.

topScope.print = value => {
  console.log(value);
  return value;
};

يعطينا هذا الأدوات الأساسية اللازمة لكتابة برامج بسيطة، حيث توفر الدالة أدناه طريقةً سهلةً لتحليل برنامج ما وتشغيله في نطاق جديد:

function run(program) {
  return evaluate(parse(program), Object.create(topScope));
}

سنستخدم سلاسل كائن النموذج الأولي لتمثيل النطاقات المتشعِّبة nested scopes كي يتمكن البرنامج من إضافة روابط إلى نطاقه المحلي دون تغيير النطاق الأعلى top-level scope.

run(`
do(define(total, 0),
   define(count, 1),
   while(<(count, 11),
         do(define(total, +(total, count)),
            define(count, +(count, 1)))),
   print(total))
`);
// → 55

ذلك هو البرنامج الذي رأيناه عدة مرات من قبل، والذي يحسب مجموع الأرقام من 1 إلى 10 مكتوبًا بلغة Egg، ومن الواضح أنه ليس أجمل من مثيله في جافاسكربت، لكنا نراه ممتازًا إذا نظرنا إلى حقيقة أنّ اللغة التي كُتب بها ليس فيها إلا 150 سطرًا من الشيفرات فقط.

الدوال

تُعَدّ لغة البرمجة التي ليس فيها دوال لغةً فقيرةً في إمكاناتها، لكن لحسن الحظ فليس من الصعب إضافة بنية مثل fun التي تعامِل وسيطها الأخير على أنه متن الدالة، وستستخدم جميع الوسائط التي قبله على أساس أسماء لمعامِلات الدالة.

specialForms.fun = (args, scope) => {
  if (!args.length) {
    throw new SyntaxError("Functions need a body");
  }
  let body = args[args.length - 1];
  let params = args.slice(0, args.length - 1).map(expr => {
    if (expr.type != "word") {
      throw new SyntaxError("Parameter names must be words");
    }
    return expr.name;
  });

  return function() {
    if (arguments.length != params.length) {
      throw new TypeError("Wrong number of arguments");
    }
    let localScope = Object.create(scope);
    for (let i = 0; i < arguments.length; i++) {
      localScope[params[i]] = arguments[i];
    }
    return evaluate(body, localScope);
  };
};

تحصل الدوال في لغة Egg على نطاقاتها المحلية الخاصة بها، إذ تُنشِئ الدالة المنتَجة بواسطة صيغة fun هذا النطاق المحلي، وتضيف الرابطات الوسيطة إليه، ثم تقيِّم متن الدالة في هذا النطاق وتُعيد النتيجة.

run(`
do(define(plusOne, fun(a, +(a, 1))),
   print(plusOne(10)))
`);
// → 11

run(`
do(define(pow, fun(base, exp,
     if(==(exp, 0),
        1,
        *(base, pow(base, -(exp, 1)))))),
   print(pow(2, 10)))
`);
// → 1024

التصريف

يسمى الذي بنيناه حتى الآن بالمفسِّر interpreter، والذي يتصرف مباشرةً أثناء التقييم على تمثيل البرنامج الذي أنتجه المحلِّل؛ أما التصريف compilation، فهو عملية إضافة خطوة أخرى بين التحليل وتشغيل البرنامج، إذ تحوِّل البرنامج إلى شيء يمكن تقييمه بكفاءة أكبر من خلال إضافة كل ما يمكن إضافته من عمل ومهام مقدمًا، فمن الواضح في اللغات متقَنة التصميم مثلًا استخدام كل رابطة وأيّ رابطة مشار إليها بدون تشغيل البرنامج فعليًا، حيث يُستخدَم هذا لتجنب البحث عن الرابطة باسمها في كل مرة يوصَل إليها، بدلًا من جلبها مباشرةً من موقع محدد سلفًا في الذاكرة.

يتضمن التصريف عادةً تحويل البرنامج إلى لغة الآلة، وهي الصيغة الخام التي يستطيع معالج الحاسوب تنفيذها، لكن هذه ليست الصورة الوحيدة له، فأيّ عملية تحوِّل البرنامج إلى تمثيل آخر مختلف يمكن النظر إليها على أنها تصريف كذلك.

سيكون من الممكن كتابة خطة تقييم بديلة للغة Egg، إذ تبدأ بتحويل البرنامج إلى برنامج جافاسكربت أولًا، ثم تستخدِم Function لاستدعاء مصرِّف جافاسكربت له، وبعدها سنحصل على النتيجة، فإذا كان هذا بكفاءة، فسيجعل لغة Egg تعمل بمعدل سريع جدًا مع الحفاظ على بساطة الاستخدام.

الاحتيال

لعلك لاحظت حين عرَّفنا if وwhile على أنهما ليستا سوى تغليف بسيط نوعًا ما حول نظيرتيهما في جافاسكربت، وبالمثل، فإنّ القيم في Egg ما هي إلا قيم جافاسكربت العادية.

إذا وازنت استخدام Egg المبني على جافاسكربت مع كمية الجهد والتعقيد المطلوب لبناء لغة برمجة من الوظائف المجردة الخام التي يوفرها الحاسوب على أساس عتاد، فإنّ الفارق عظيم، وعلى كل حال يعطيك هذا المثال صورةً للطريقة التي تعمل بها لغة البرمجة.

إذا وضعنا هذا في ميزان الإنجاز، فستكون الاستفادة من العجلة الموجودة أفضل من إعادة اختراعها وتنفيذ كل شيء بأنفسنا، رغم أنّ هذه اللغة التي أنشأناها في هذا المقال والتي تشبه لعب الأطفال لا تفعل أي شيء لا تفعله جافاسكربت بالكفاءة نفسها إن لم يكن أفضل، إلا أن هناك حالات سيكون من المفيد فيها كتابة برامج بسيطة لإنجاز المهام التي بين أيدينا، ومثل هذه اللغة ليس عليها أن تكون على صورة اللغة التقليدية، فإذا لم تأتي جافاسكربت بتعابير نمطية مثلًا، فستستطيع كتابة محلِّل خاص بك ومقيِّم كذلك من أجل هذه التعابير؛ أو لنقل أنك تبني ديناصورًا آليًا عملاقًا وتريد برمجة سلوكه، فقد لا تكون جافاسكربت حينها هي اللغة المثلى لذلك، وستجد أنك تحتاج إلى لغة تبدو هكذا:

behavior walk
  perform when
    destination ahead
  actions
    move left-foot
    move right-foot

behavior attack
  perform when
    Godzilla in-view
  actions
    fire laser-eyes
    launch arm-rockets

يُطلَق على مثل هذه اللغة أنها لغة مختصة بمجال بعينه domain-specific، وهي لغة مفصَّلة لتعبِّر عن عناصر مجال معين من المعرفة، ولا تتعداه إلى غيره، كما تكون أكثر وصفًا وإفصاحًا عن اللغة الموجَّهة للأغراض العامة لأنها مصمَّمة لتصف الأشياء المراد وصفها حصرًا في هذا المجال وحسب.

تدريبات

المصفوفات

اجعل لغة Egg تدعم المصفوفات من خلال إضافة الدوال الثلاثة التالية إلى النطاق العلوي top scope:

  • array(...values)‎ لبناء مصفوفة تحتوي على قيم وسيطة.
  • length(array)‎ للحصول على طول مصفوفة ما.
  • element(array, n)‎ لجلب العنصر رقم n من مصفوفة ما.

تستطيع تعديل شيفرة التدريب لكتابة الحل وتشغيلها في طرفية المتصفح إن كنت تقرأ من متصفح، أو بنسخها إلى codepen.

// عدِّل هذه التعريفات...

topScope.array = "...";

topScope.length = "...";

topScope.element = "...";

run(`
do(define(sum, fun(array,
     do(define(i, 0),
        define(sum, 0),
        while(<(i, length(array)),
          do(define(sum, +(sum, element(array, i))),
             define(i, +(i, 1)))),
        sum))),
   print(sum(array(1, 2, 3))))
`);
// → 6

إرشادات للحل

إن أسهل طريقة لإضافة الدعم هي تمثيل مصفوفات Egg بمصفوفات جافاسكربت، ويجب أن تكون القيم المضافة إلى النطاق العلوي دوالًا، كما يمكن أن يكون تعريف array بسيطًا جدًا إذا استَخدَمت وسيط rest مع الصيغة ثلاثية النقاط triple-dot notation.

التغليف Closure

تسمح لنا الطريقة التي عرَّفنا بها fun بإضافة دوال في Egg للإشارة مرجعيًا إلى النطاق المحيط، مما يسمح لمتن الدالة أن تستخدِم قيمًا محليةً كانت مرئيةً في وقت تعريف الدالة، تمامًا مثلما تفعل دوال جافاسكربت، ويوضِّح البرنامج التالي هذا، إذ تُعيد دالة f دالةً تضيف وسيطها إلى وسيط f، مما يعني أنها تحتاج إلى وصول للنطاق المحلي الموجود داخل f كي تستطيع استخدام الرابطة a.

تستطيع تعديل شيفرة التدريب لكتابة الحل وتشغيلها في طرفية المتصفح إن كنت تقرأ من متصفح، أو بنسخها إلى codepen.

run(`
do(define(f, fun(a, fun(b, +(a, b)))),
   print(f(4)(5)))
`);
// → 9

ارجع الآن إلى تعريف صيغة fun واشرح الآلية المسببة لعملها.

إرشادات للحل

سنستخدِم آليات جافاسكربت مرةً أخرى للحصول على مزايا مشابهة في Egg، حيث تُمرَّر الصيغ الخاصة إلى النطاق المحلي الذي تقيَّم فيه كي تقيِّم هي صيغها الفرعية في ذلك النطاق، ويكون للدالة التي تعيدها fun وصول إلى وسيط scope المعطى للدالة المغلِّفة، كما تستخدِم ذلك لإنشاء نطاق الدالة المحلي حين تُستدعى.

يعني هذا أن النموذج الأولي للنطاق المحلي سيكون هو النطاق الذي أُنشَئت فيه الدالة مما يمكننا من الوصول إلى الرابطات التي في ذلك النطاق من خلال الدالة، وهذا كله من أجل استخدام التغليف closure رغم أنك في حاجة إلى مزيد من العمل لتُصرِّف ذلك بكفاءة.

التعليقات

أليس من الجميل أن تتمكن من كتابة تعليقات في لغة Egg؟ فلو جعلنا التعليق يبدأ بعلامة # مثلًا كما في حال علامتي // في جافاسكربت -ولا تقلق بشأن المحلِّل، إذ لن نجري أيّ تغييرات جوهرية فيه كي يدعم التعليقات-، فما علينا سوى تغيير skipspace كي تتخطى التعليقات كذلك، كما لو كانت مسافات فارغة، بحيث نتخطى التعليقات في كل مرة نستدعي فيها skipspace.

الشيفرة أدناه تمثل skipspace، عدِّلها لتضيف دعم التعليقات في لغة Egg، مسترشدًا بما سبق.

تستطيع تعديل شيفرة التدريب لكتابة الحل وتشغيلها في طرفية المتصفح إن كنت تقرأ من متصفح، أو بنسخها إلى codepen.

function skipSpace(string) {
  let first = string.search(/\S/);
  if (first == -1) return "";
  return string.slice(first);
}

console.log(parse("# hello\nx"));
// → {type: "word", name: "x"}

console.log(parse("a # one\n   # two\n()"));
// → {type: "apply",
//    operator: {type: "word", name: "a"},
//    args: []}

إرشادات للحل

  • تأكد من جعل حلّك قادرًا على معالجة التعليقات المتعددة في صف مع مسافات فارغة محتملة بينها أو بعدها.
  • سيكون التعبير النمطي أسهل طريقة تستخدمها في هذا التمرين للحل، لهذا اكتب شيئًا يطابق “مسافةً فارغةً أو تعليقًا أو صفرًا أو أكثر من مرة”. واستخدم التابع exec أوmatch، وانظر إلى طول أول عنصر في المصفوفة المعادة -أي التطابق الكامل- لتعرف كم عدد المحارف التي عليك قصها.

إيجاد النطاق

الطريقة الوحيدة حاليًا لإسناد قيمة إلى رابطة هي define، حيث تتصرف هذه البنية مثل طريقة لتعريف رابطات جديدة وإعطاء قيمة جديدة للرابطات الحالية.

لكن هذا الإبهام يجعلك تقع في مشكلة تعريف رابطة محلية بالاسم نفسه في كل مرة تحاول إعطاء رابطة غير محلية قيمةً جديدةً، كما نستنكر هذه الطريقة في معالجة النطاقات رغم وجود لغات مصممة أصلًا على هذا الأساس.

أضف صيغة set الخاصة التي تشبه define، وتعطي قيمةً جديدةً للرابطة لتحدِّث الرابطة في نطاق خارجي إذا لم تكن موجودةً سلفًا في النطاق الداخلي، وإن لم تكن هذه الرابطة معرفةً، فأبلغ بالخطأ ReferenceError الذي هو نوع خطأ قياسي.

سيعيقك نوعًا ما أسلوب تمثيل النطاقات على أساس كائنات بسيطة من أجل السهولة ها هنا، خاصةً إذا أردت استخدام دالة Object.getPrototypeOf مثلًا التي تعيد النموذج الأولي لكائن ما، وتذكَّر أيضًا أنّ النطاقات لا تنحدر من Object.prototype، لذا فإن أردت استدعاء hasOWnProperty عليها، فعليك استخدام التعبير التالي:

Object.prototype.hasOwnProperty.call(scope, name);
specialForms.set = (args, scope) => {
  // ضع شيفرتك هنا.
};

run(`
do(define(x, 4),
   define(setx, fun(val, set(x, val))),
   setx(50),
   print(x))
`);
// → 50
run(`set(quux, true)`);
// → ReferenceError أحد صور 

تستطيع تعديل شيفرة التدريب لكتابة الحل وتشغيلها في طرفية المتصفح إن كنت تقرأ من متصفح، أو بنسخها إلى codepen.

إرشادات للحل

سيكون عليك التكرار على نطاق واحد في كل مرة باستخدام Object.getPrototypeOf للذهاب إلى النطاق الخارجي اللاحق. واستخدِم hasOwnProperty لتعرف ما إذا كانت الرابطة الموضَّحة بخاصية name في أول وسيط لـ set موجودةً في ذلك النطاق أم لا، فإن كانت كذلك فاضبطها على نتيجة تقييم الوسيط الثاني لـ set ثم أعد تلك القيمة، وإذا وصلت إلى أقصى نطاق خارجي -بحيث تكون إعادة Object.getPrototypeOf هي null– ولم تعثر على الرابطة بعد، فستكون هذه الرابطة غير موجودة ويجب رمي خطأ هنا.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

شيء رائع أن تقوم ببناء لغة برمجة خاصة بك، أليس كذلك؟ ..تعلم معنا الطريقة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock