التعليم السعودي

ضوابط الاختبارات الشفوية والعملية للطلاب في السعودية التي ستنطلق غدا

ضوابط الاختبارات الشفوية والعملية للطلاب في السعودية التي ستنطلق غدا…تنطلق غداً الأحد الاختبارات الشفهية والعملية لطلاب التعليم العام في جميع المراحل والتي حددتها وزارة التعليم في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات النهائية على أن تكون خلال ثلاثة أيام وفقا لإمكانيات كل مدرسة، وأن تكون ضمن اليوم الدراسي.

وتهدف اختبارات الأداء إلى قياس أداء الطالب والتعرف على بعض الجوانب العملية والأدائية في المادة، والتي تعتمد على ما يقدمه الطالب من أداء عملي في الواقع إضافة الى قياس الأهداف المرتبطة بالمهارات الحركية، وكذلك بعض جوانب الأهداف المعرفية (مثل: التحليل والتطبيق)

 

ضوابط الاختبارات الشفوية والعملية للطلاب في السعودية التي ستنطلق غدا
ضوابط الاختبارات الشفوية والعملية للطلاب في السعودية التي ستنطلق غدا

مساندة الاختبارات التحريرية

وتساند تلك الخطوة الاختبارات التحريرية في قياس التحصيل الدراسي وخصوصاً في المجالات التي نحتاج فيها إلى قياس الأداء الفعلي للمهارات.

وبدأت إدارات المدارس منذ وقت مبكر بوضع الخطط التنفيذية للاختبارات وتجهيز النماذج الخاصة بالاختبارات وفق الأدلة المعتمدة .

 

 

الضوابط الإجرائية للاختبارات الشفوية

وفي سياق متصل أوضح دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات الضوابط الإجرائية للاختبارات الشفوية والعملية بأنها تُجرى في الأسبوع الذي يسبق بدء الاختبارات التحريرية لنهاية كل فصل دراسي، وتكون ضمن اليوم الدراسي.

ويُجرى الاختبار التحريري للمادة ذات الجانبين (العملي/ الشفوي)؛ والتي تتساوى فيه درجة التحريري مع العملي والشفهي أو تقل فيه درجة التحريري عن الدرجة المخصصة (الشفوي العملي خلال فترة الاختبارات الشفوية العملية.

وتُعد البطاقات لكل مادة من المواد الشفوية قبل موعد الاختبارات بمدة كافية وتسلم إلى إدارة المدرسة مع إعداد نموذج شامل الإجابات جميع الأسئلة الواردة في البطاقات موضحاً عليها الدرجات الكلية والجزئية.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock