منوعات

طرق فعالة في إزالة بقع الدم من الملابس

طرق فعالة في إزالة بقع الدم من الملابس

قد تتسخ الملابس بـبقع الدم، الأمر الذي يلوّثها، ويصّعب التخلّص من آثارها على الرغم من التنظيف؛ فما هي الخطوات، والمكوّنات الفعّالة في إزالة بقع الدم من الملابس، وتطهيرها، بصورة تامّة؟

مكوّنات مستخدمة في تنظيف بقع الدم من الملابس

  • بيروكسيد الهيدروجين: يمكن اختباره في منطقة غير ظاهرة أولًا للتأكد أن هذا المكوّن الكيميائي لا يتلف القماش. ثمّ، تبلّل البقعة بكمّية ضئيلة من بيروكسيد الهيدروجين، وذلك لبضع دقائق، مع تكرار العمليّة حتى الوصول إلى النتيجة المرضية. تغسل قطعة الملابس في الغسّالة بعد ذلك.
  • سائل الجلي وصودا الخبز والأمونيا: في حالة بقع الدم “الصعبة”، قد يجدي سائل الجلي نفعًا، وذلك عند سكب قطرات منه على البقعة، مع فركها برفق. تسكب مادة الأمونيا بعد ذلك، مع نثر كمّية قليلة من صودا الخبز عليها. تترك هذه المكونات على البقعة لبضع دقائق. تستخدم فرشاة الأسنان في فرك المكوّنات، بلطف، وباتباع حركات دائريّة، وذلك حتى تختفي البقعة تمامًا. تشطف قطعة الملابس، فتغسل في الغسّالة، باستخدام الماء البارد.

الجدير بالذكر أنّه لا يمكن وضع قطعة الملابس داخل المجفف، إذ قد تتسبب حرارته المرتفعة، في “تثبيت” البقعة، أو ملازمة آثارها النسيج.

معجون الماء والملح

إضافة إلى بيروكسيد الهيدروجين وسائل الجلي وصودا الخبز والأمونيا، المستخدمة في تنظيف الملابس المبقعة ببقع الدم، فإن الماء البارد يخلّص من الدم، وذلك قبل جفاف السائل، أو حتّى الملح والماء معًا. في هذه الحالة، تشطف قطعة الملابس تحت الماء البارد الجاري، ثم تطلى البقعة بمعجون الملح والماء، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تشبع البقعة بهذا الخليط منزليّ الصنع. تفرك البقعة بالمزيج، مع شطف الملح بالمزيد من الماء البارد. عندما تختفي آثاء بقعة الدم، توضع قطعة الملابس في الغسّالة، فيستخدم المنظف المناسب.

مادة الأمونيا الكيميائيّة

تفيد تجربة مادة الأمونيا الكيميائيّة في نزع بقع الدم “الصعبة”؛ في هذا الإطار، تمزج ملعقة كبيرة من الأمونيا بنصف الكوب من الماء البارد، مع سكب المزيج على البقع. تشطف البقعة بعد ذلك بالمزيد من الماء البارد، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم استعمال الأمونيا على أنسجة الكتّان والحرير والصوف.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock