التعليم السعودي

طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي 

طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي

طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي

المناهج التعليمية

طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي

یعمل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على المساهمة في إحداث تطوير كبير و غير مسبوق في قطاع التعليم الجامعي بالمملكة ، و يتم التقديم على طلب الابتعاث عبر موقع برنامج سفير التقدم .

طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي :
اولاً : يتم الدخول على الموقع الخاص ببرنامج الابتعاث الخارجي ، و بعد ذلك يتم تحديد أحد الأقسام الثلاثة الموجودة بالموقع و ذلك طبقاً للمؤهل ، حيث تتكون هذه الأقسام من فرعين هم : بعد الثانوية و بعد البكالوريوس ، و ينقسم فرع البكالوريوس إلى حملة الثانوية و التجسير و قسم الدراسات العليا .

ثانياً : بعد الانتهاء من إختيار القسم ، يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على مجموعة من التعليمات و التنبيهات التي يجب أن تتم قراءتها بشكل جيد ، و بعد ذلك يتم الضغط على زر موافق و الانتقال إلى الصفحة التالية التي تضم عدد من الشروط الخاصة بالابتعاث .

ثالثاً : بعد أن تتم الموافقة على كافة الشروط الموجودة بالبرنامج ، يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تقوم بالتحقق من كافة البيانات الخاصة بالطالب ، حيث يجب أن يتم تزويد الموقع برقم السجل المدني و تاريخ الميلاد ، بالإضافة إلى رقم الجوال و رمز التحقق المرئي .

رابعاً : يتم الضغط على جملة ” إرسال رمز التفعيل إلى الجوال ” ، حيث يقوم الموقع بإرسال رمز التفعيل في غضون عشر دقائق تقريباً ، و بعد ذلك تتم تكملة باقي خطوات التسجيل .

خامساً : عندما يتم إرسال رمز التفعيل ، يتم الانتقال إلى صفحة التعهدات و الإلتزامات التي سوف تحتاج إلى إضافة البيانات الشخصية و الأكاديمية الخاصة بالطالب ، و بعد ذلك يتم إضافة البيانات الخاصة بالبعثة و جهات التوظيف .

سادساً : في النهاية يطلب الموقع من الطالب أن يضع كافة بيانات الإتصال الخاصة به و بريده الإلكتروني ، ثم يقوم برفع جميع الوثائق اللازمة و التي تشتمل على وثي��ة التخرج الرسمية و السجل الأكاديمي و غيرها ، و بذلك يكون التسجيل قد أكتمل تماماً .

الشروط العامة للابتعاث الخارجي :
– يجب أن يمتلك المتقدم الجنسية السعودية .
– يجب أن لا يعمل المتقدم في أي وظيفة حكومية .
– لابد أن يكون متفرغاً بشكل تام لكي يقيم في بلد الإبتعاث .
– لابد أن يكون عمر المتقدم مطابقاً للشروط المحددة لكل مرحلة دراسية .
– يجب أن تكون الدراسة استكمالاً لتخصص الطالب .
– يجب أن يسافر محرم مع الطالبة المبتعثة و يظل معها لحين إنتهاء البعثة .
– إذا كان الشخص يمتلك شهادة من جامعة غير سعودية فيجب إجراء معادلة للشهادة من وزارة التعليم العالي ، كما يجب أن تكون الشهادة باللغة العربية .

طريقة الحصول على معادلة الشهادة :
في حالة إنهاء الطالب للدراسة فإنه عليه أن يقوم بمعادلة شهادته ، و هذا الأمر يتم مع كافة الطلاب الذين درسوا في الخارج إما من خلال برنامج الابتعاث الخارجي أو عن طريق حسابهم الخاص أو بواسطة أحدى البعثات من جهة العمل ، و يتم هذا الأمر عن طريق اتباع هذه الخطوات :

– تجهيز المتطلبات الخاصة بالتخرج للمرحلة الدراسية التي يرغب الطالب في معادلة شهادتها .
– يتم التسجيل عبر الموقع الخاص بمعادلة الشهادة ، و يجب إرفاق بعض الملفات عند التسجيل بالنظام و هم : شهادة التخرج و كشف الدرجات ، بالإضافة إلى ملف التفويض .

المكافآت المستحقة عند التخرج :
عندما يتخرج الطالب و يقوم بتقديم طلب ينص على إنهاءه للبعثة في الخارج ، فإنه يحصل على بعض المستحقات المالية التي تشتمل على : مكافأة التخرج و هي التي يتم منحها للطالب في حالة تخرّجه و لا ينالها الموظف المبتعث ، بالإضافة إلى بدل طباعة رسالة الدكتوراه أو الماجيستير ، و بدل نقل الكتب و الأمتعة .

Source: طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock