المقالات

طريقة تعليم الأطفال القراءة والكتابة

طريقة تعليم الأطفال القراءة والكتابة

القراءة والكتابة

إن اللغة من أهم وسائل التواصل البشري، وإن القراءة والكتابة من المفاهيم الأساسية في اللغة، وقد كان مفهوم القراءة محصورًا في الأغلب على الإدراك البصري للرموز المكتوبة والتعرف عليها ونطقها نطقًا صحيحًا، ولكن نتيجة الأبحاث وجد أن القراءة ليست فقط إدراك بصري ولكن أيضًا عملية عقلية أساسها الفهم وغايتها ترجمة الرموز المكتوبة إلى الأفكار الدالة عليها، وأيضًا يصل هذا الاستنتاج إلى مفهوم الكتابة، فالكتابة ليست مجرد رسم رموز خطية بل إنها عملية ترتيب لتلك الرموز وفق نظام معين ووضعها في جمل وفقرات مترابطة حتى تعطي مفهومًا متكاملًا، وإن تعليم القراءة والكتابة يبدأ من الطفولة ولكن بعض المربين يجهلون كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة.

أهمية تعليم الأطفال القراءة والكتابة

إن من أهم الأهداف الذي يسعى إليها الوالدان والمدرسة هي تحقيق الطفل المستوى المطلوب في مهارات القراءة والكتابة، فإن اكساب الطفل العادات الصحيحة والاتجاهات السليمة في القراءة والكتابة منذ الطفولة له العديد من الفوائد، وتتضح أهمية تعليم الأطفال القراءة والكتابة في النقاط الآتية:

  • إن القراءة والكتابة أساس لتحقيق النجاح في المدرسة وفي الحياة لأن أغلب المواد الدراسية جانبها الأكبر هي أفكار مكتوبة.
  • تعد مهارات القراءة والكتابة أساس مهارات الاتصال التي يجب أن يكتسبها الفرد على امتداد الزمان، وتباعد المكان، لأنها أساس تواصله مع الآخرين.
  • يجب التركيز على تعليم الطفل القراءة والكتابة لأن المشكلة الأساسية التي تواجه الطلاب في بداية تعلمهم للغة هي الشكل المكتوب منها لا الشكل المنطوق.

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة

القراءة والكتابة وسيلة مهمة لإطلاق المعرفة واستقبالها، وهي وسيلة مهمة للتحاور وتسجيل ما يقوله الفرد، وإن عملية تعليم الطفل القراءة الكتابة ليست عملية عشوائية بل يجب تنظيم الموضوعات التي سوف يدرسها الطفل، ومن خلال النقاط الآتية يمكن توضيح كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة:

  • تقوية عضلات اليد الدقيقة: يجب البدء مع الطفل من خلال تقوية عضلاته وتقوية تآزره الحسي حركي من خلال بعض الألعاب مثل العجين أو المكعبات، ويمكن البدء باستخدام الألوان بدلًا عن أقلام الرصاص لتجذب ألوانها الطفل.
  • رسم أشكال وخطوط مختلفة: يجب على الطفل التدرب على رسم الدائرة والخطوط المتعرجة والعديد من الأشكال الأخرى حتى يتمكن في النهاية للوصول ل��قدرة على رسم الحروف الهجائية بصورة صحيحة.
  • تعليم الحروف عن طريق العناصر المادية: في البداية لابد أن يقدّم المعلم للطفل الأحرف على هيئة ملموسة مثل رسم الحرف في المعجون أو الكرتون أو على الرمل، أو ربط الحرف في قصة.
  • استخدام الكتابة كأسلوب في الحوار في المنزل: يمكن استخدام هذه الطريقة كأسلوب للحوار عن طريق كتابة الرسائل بين أفراد الأسرة والحرص على أن يرى الطفل تلك الرسائل، وقراءتها له بصوت مرتفع.
  • كتابة اسم الطفل على ممتلكاته: يمكن كتابة اسم الطفل على طبقه الخاص أو على طرف ملابسه وهذا يساعد على تمييز الطفل لاسمه

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

طريقة تعليم الأطفال القراءة والكتابة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock