المناهج التعليمية

عرف التقوى واذكر ثلاث ايات في الحث عليها

عرف التقوى واذكر ثلاث ايات في الحث عليها

 التقوى هي الأساس الذي من خلال يرسم المسلم طريقه للنجاة فتجعل مخافة الله في قلبه، فيخشى من معصيته ومخالفة أوامره فيبتعد عن كل ما هو منكر ومحرم، فالتقوى هي أن تعبد الله كأنك تراه وذلك من أجل الفوز برضا الله ونيل محبته، فتكون التقوى كحاجز قوي بين العبد والنار وتحميه من الوقوع في الأخطاء، وهذه التقوى درجات في الإسلام أعلاها هي التقرب من الله وفعل كل الأمور المستحبة، وأقل تلك الدرجات هي تأدية الواجبات وترك المستحبات، وهنا نذكر لكم من الأحاديث النبوية والايات القرآنية التي تحث على التقوى.

عرف التقوى واذكر ثلاث ايات في الحث عليها
عرف التقوى واذكر ثلاث ايات في الحث عليها

ما المقصود بالتقوى

تعتبر التقوى واحدة من الفضائل والأخلاقيات التي يجب أن يتصف بها كل مسلم، وهي من ترفع سمو الفرد وقده وتبعده عن المحرمات وارتكاب المعاصي والأثام والأعمال السيئة، والتقوى من الصفات التي دعت لها جميع الأديان، فهي شاملة لكل الأخلاق النبيلة من الحب والاحترام والتضحية في سبيل الأهل والأصدقاء دون انتظار أي مقابل.

أحاديث نبوية عن التقوى

لقد أوصى الرسول صلّ الله عليه وسلم بضرورة التحلي بالتقوى والإيمان لما لها من آثار طيبة على الفرد والمجتمع، ومن الأحاديث التي توصي بالتقوى:

  • سُئل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن التقوى فقال للسائل: هل سلكت طريقاً فيه شوك؟ فأجاب السائل: نعم، فقال أبو هريرة: فما صنعت؟ فأجابه السائل بأنّه كان يَبتعد عن الشوك ويَتجنّبه، فقال أبو هريرة: فذاك هو التُّقى؛ أي التقوى.
  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ إذ يَصفُ التقوى حينما سأله أحدهم عن التقوى، فأجاب: “هي الخوفُ من الجَليل، والعملُ بما في التنزيل، والاستعدادُ اليوم الرَّحيل”.

اذكر ثلاث ايات في الحث على التقوى

تعتبر التقوى من أرفع درجات الايمان بالله سبحانه وتعالى، فيضع الفرد مخافة الله في عينيه وقلبه، ويجتنب المعاصي ويبتعد عنها، ومن الآيات القرانية التي تحث على التقوى:

  • قال الله تعالى (واذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا انه واقع بهم خذوا ما اتيناكم بقوة واذكروا مافيه لعلكم تتقون).
  • قال الله تعالى (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون).
  • قال الله تعالى (يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).

التقوى وهي من أعظم العبادات التي يجب على المسلم أن يتحلى بها، فهي من تنجيه من النار، وترفع من قدره وتسمو به بدرجات في رضا الله تعالى وتوفيقه وعونه.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock