المناهج التعليمية

علامة جزم الأفعال الخمسة

علامة جزم الأفعال الخمسة

يعتبر الجزم واحد من أقسام الإعراب في اللغة العربية،  والفعل المجزوم من الفعل المضارع، وكذلك يقدم بعض الأسماء أو الحروف بالإضافة إلى فعل الأمر والفعل الماضي وتجزم الأفعال المضارعة في حالة إن كان هناك أداة جزم ثابتة لها وتسمى باسم علامه الجزم، وفي هذا المقال المقدمة لكم سنوضح علامات الجزم في اللغة العربية.

علامة جزم الأفعال الخمسة
علامة جزم الأفعال الخمسة

علامة جزم الأفعال الخمسة

فيما يلي سنوضح لكم علامة الإعراب.

  • إن علامة جزم الفعل المضارع تكون بحذف النون.
  • وتعتبر من علامات الإعرابية الفرعية، وهي ليست أصليه مثل الضمة والرفع والفتح والنصب والسكون في الجزم.
  • ولكن الأفعال الخمسة يكون لها طبيعة خاصة عن الأفعال الم��ربة.
  • حيث أن الأفعال الخمسة وكل فعل مضارع يغتسل به ألف الأثنين أو والجماعة أو ياء المخاطبة.
  • والأفعال الخمسة ليست خمسة أفعال كما يحفظها ويحصرها الطلاب.
  • بل هي عبارة عن جميع الأفعال المضارعة، التي من الممكن ان تتصل بها الثلاثة أحرف من الألف والواو والياء.
  • وسبب تسمية الأفعال الخمسة بهذا الاسم لأن الأفعال تأتي بخمس صور فمثلاً:
  • هما يضربان الولد : يضربان فعل المضارع بألف الأثنان الغائب.
  • أنتما تضربان الولد: وهنا يتصل الفعل المضارع بألف الأثنان المخاطب.
  • هم يضربون الولد: هنا يتصل فعل مضارع بواو الجماعة.
  • وانتم تضربون الولد وهنا يتصل الفعل المضارع بواو الجماعة.
  • أنتِ تضربين الولد هنا يتصل فعل مضارع بياء المخاطبة.

علامات الجزم

يعاني الكثير من الطلاب صعوبة كبيرة عند الإعراب حيث أنهم لا يستطيعون التمييز بين علامات الجزم في المضارع الصحيح أو المعتل أو في الأسماء الخمسة.

لهذا يجب على الطالب أن يعرف علامات الجزم المتعددة وهي السكون و حذف النون في الاسماء الخمسة أو حذف حرف العله في الأفعال المضارعة التي تكون معتلة الأخر وفي هذه الفقرة سنوضح لكم علامات الجزم بالتفصيل.

الجزم بالسكون

  • تكون تعتبر علامة الجزم السكون هي واحدة من العلامات الفرعية في اللغة العربية
  • والجدير بالذكر أن الفعل المضارع يقدم بالسكون في حالة إن كان متصل بنون النسوة.
  • ويعرب الأفعال المضارعة الصحيحة بالسكون.

حذف حرف العله

  • يجزم الفعل المضارع المعتل الاخر بحذف حرف العلة.
  • ويعني أننا نقول أن الفعل المعتل الأخر هو الذي ينتهي بأحد حروف العلة التي تتمثل بالواو والياء والألف.
  • وفي العادة يتم ترك الحرف ما قبل الأخير في الفعل المجذوم مرفوعاً بالضمة، وهذا في حالة إن كان معتل بالواو ويكون مفتوح في الأخر إذا كان أخره ألف مكسورة وإن كان أخره ياء.

حذف النون

  • إن الأفعال المضارعة دائماً تأتي على أوزان تفعلين وتفعل ويفعل انا وتفعلون ويفعلون أي أن الأفعال من الأفعال الخمسة يحذف به حرف النون في الأخر.

علامات اعراب الأفعال الخمسة

إن الأفعال الخمسة تختلف بشكل كبير عن الفعل المضارع حيث أن علامات الاعراب له تكون علامات فرعية ومن بين هذه العلامات.

  • رفع الأفعال الخمسة بثبوت النون.
  • و علامة النصب في الأفعال الخمسة هي حذف النون.
  • وعلامه جزم الأفعال الخمسة حذف النون.

نماذج اعراب الأفعال الخمسة في حاله الرفع

  • الولد اهي يذاكران العربي: ذاكرا هنا تكون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • الضابطان يقبضان على اللص: يقبضان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • الجنديان يدافعان عن بلادهم: يدافعان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • الجنود يساهمون في حمايه البلاد: يساهمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • انت تأملين النجاح: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل.

نصب الأفعال الخمسة

  • المعلمان لن يضربا الطلاب: يضربا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة النصب حذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • انت تذاكرا المنهج : تذاكرا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة النصب حذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • يحب المعلمون ان يقدموا العلمي للطلاب: يقدموا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة النصب حذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل.

اعراب الأفعال الخمسة عند الجزم

  • الطالبان لم يحصلا على الدرجة النهائية: يحصلا فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة الجزم حذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل.
  • لا تأكل من المائدة شيئا: تأكل هو فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة الجزم حذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل.

الأفعال الخمسة في القرآن الكريم

فيما يلب توضيح كيف ذكرت الأفعال الخمسة في كتاب الله عز وجل.

المجزومة

  • قوله عز وجل: “فَإِن لَم تَأتوني بِهِ فَلا كَيلَ لَكُم عِندي وَلا تَقرَبونِ”.
  • قوله عز وجل: “وَقالَ يا بَنِيَّ لا تَدخُلوا مِن بابٍ واحِدٍ وَادخُلوا مِن أَبوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ”.
  • قوله عز وجل: “وَلا تَيأَسوا مِن رَوحِ اللَّهِ”.
  • قوله عز وجل: “فَلا تَلوموني وَلوموا أَنفُسَكُم ما أَنا بِمُصرِخِكُم وَما أَنتُم بِمُصرِخِيَّ”.
  • قوله عز وجل: “وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا”.
  • قوله عز وجل: “وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ”.
  • قوله عز وجل: “إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ”.
  • قوله عز وجل: “إِن تَستَفتِحوا فَقَد جاءَكُمُ الفَتحُ وَإِن تَنتَهوا فَهُوَ خَيرٌ لَكُم وَإِن تَعودوا نَعُد”.
  • قوله عز وجل: “إِلَّا الَّذينَ عاهَدتُم مِنَ المُشرِكينَ ثُمَّ لَم يَنقُصوكُم شَيئًا وَلَم يُظاهِروا عَلَيكُم أَحَدًا فَأَتِمّوا إِلَيهِم عَهدَهُم إِلى مُدَّتِهِم إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَّقينَ”.
  • قوله عز وجل: “كَيفَ وَإِن يَظهَروا عَلَيكُم لا يَرقُبوا فيكُم إِلًّا وَلا ذِمَّةً يُرضونَكُم بِأَفواهِهِم وَتَأبى قُلوبُهُم وَأَكثَرُهُم فاسِقونَ”.

المنصوبة

  • قوله عز وجل: “قالَ إِنّي لَيَحزُنُني أَن تَذهَبوا بِهِ”.
  • قوله عز وجل: “قالَ لَن أُرسِلَهُ مَعَكُم حَتّى تُؤتونِ مَوثِقًا مِنَ اللَّهِ”.
  • قوله عز وجل: “أَمَرَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ”.
  • قوله عز وجل: “فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ”.
  • قوله عز وجل: “إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ ما بِقَومٍ حَتّى يُغَيِّروا ما بِأَنفُسِهِم”.
  • قوله عز وجل: “تُريدونَ أَن تَصُدّونا عَمّا كانَ يَعبُدُ آباؤُنا”.
  • قوله عز وجل: “لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ”.
  • قوله عز وجل: “وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ”.
  • قوله عز وجل: “قالوا إِن هذانِ لَساحِرانِ يُريدانِ أَن يُخرِجاكُم مِن أَرضِكُم”.
  • قوله عز وجل: “إِذْ هَمَّت طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ”.
  • قوله عز وجل: “أَم حَسِبتُم أَن تُترَكوا وَلَمّا يَعلَمِ اللَّهُ الَّذينَ جاهَدوا مِنكُم وَلَم يَتَّخِذوا مِن دونِ اللَّهِ وَلا رَسولِهِ وَلَا المُؤمِنينَ وَليجَةً وَاللَّهُ خَبيرٌ بِما تَعمَلون”.

المرفوعة

  • قوله عز وجل: “والله يعلم ما تسرون وما تعلنون”.
  • قوله عز وجل: “يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ”.
  • قوله عز وجل: “وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا”.
  • قوله عز وجل: “يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ”.
  • قوله عز وجل: “وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ”.
  • قوله عز وجل: “إِنّي تَرَكتُ مِلَّةَ قَومٍ لا يُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُم كافِرونَ”.
  • قوله عز وجل: “قالَ لا يَأتيكُما طَعامٌ تُرزَقانِهِ إِلّا نَبَّأتُكُما بِتَأويلِهِ”.
  • قوله عز وجل: “قُضِيَ الأَمرُ الَّذي فيهِ تَستَفتِيانِ”.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock