سؤال وجواب

عند جمع كلمه سؤال فان نكتبها

عند جمع كلمه سؤال فان نكتبها؟ ففي اللغة العربية يوجد عدة أنواع للجموع، جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، فجمع المذكر هو الجمع الذي يدل على جماعة الذكور العقلاء ويُصاغ بزيادة واو ونون في حالة الرفع أو ياء ونون في حالي النصب والجر، أما جمع المؤنث السالم يصاغ بحذف التاء المربوطة وزيادة ألف وتاء مبسوطة على الاسم المفرد، وجمع التكسير جمع من غير جنس الاسم، من هذا المنطلق سوف نجيبكم من خلال سطورنا التالية.

عند جمع كلمه سؤال فان نكتبها

تقطع الجموع في اللغة العربية إلى قاعدة بعض الكلمات تجمع جمع مؤنث والبعض الآخر يجمع جمع المذكر بينما البعض يجمع جمع تكسير، فكلمة سؤال عند جمعها نجد أن جمعها هو جمع تكسير، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عند جمع كلمة سؤال فإننا نكتبها أسئلة.

وقلنا إن كلمة أسئلة هي جمع تكسير لأن جمعها ليس من جنس الكلمة لا يخضع لقاعدة وغير في صيغة المفرد.

أنواع الجموع في اللغة العربية مع أمثلة

كما قلنا سابقا أن هناك ثلاثة أنواع من الجموع في اللغة العربية، وهي جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، إليك هذه الجموع مع أمثلة عليها:

  • جمع المذكر السالم: هو جمع يصاغ بزيادة واو ونون في حالة الرفع أو ياء ونون  في حالتي النصب والجر على الاسم المفرد، ويعرب بالأحرف بدلاً من الحركات، كمثال على ذلك: مررتُ بالمحاسبين، المحاسبون ماهرون.
  • جمع المؤنث السالم: ما هو جمع يصاغ بزيادة ألف وتاء مبسوطة بعد حذف التاء المربوطة من آخر الاسم المفرد، ويعرب بالحركات، كمثال على ذلك: مرت بالمريضاتِ، شاهدتُ المريضاتِ (ملاحظة: علامة نصب جمع المؤنث السالم الكسرة نيابة عن الفتحة).
  • جمع التكسير: هو جمع من غير جنس الاسم يصاغ بإعادة ترتيب أحرف الكلمة، وأحياناً يكون الجمع من غير أصل الكلمة، ويعرب هذا الجمع حسب موقعه بالجملة بالحركات، وكمثال على ذلك: قرأتُ الكتبَ، الكتبُ مفيدةٌ.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock