صحة ورشاقة

فوائد مذهلة لشرب القهوة لم تكن تعرفها من قبل !!

فوائد مذهلة لشرب القهوة لم تكن تعرفها من قبل !!

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

لا تقتصر القهوة على شربها فقط ، فوائد فوائدها على البشرة والجلد في مجال محاربة التجاعيد ، لكن فيما يخص سؤال مقالنا الأهم ؛ وهو هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة ؛ فيُمكن القول أن إجابته هي النفي ؛ جذورها في الدراسات العودة إلى جذورها ، وذلك من خلال الموضعي للقهوة على الجلد ، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تُساعد على حماية البشرة من أضرار الجذور ، التي تُنقل من مظاهر الشيخوخة ، كما أن زيت القهوة تبدو البشرة مشدودةً أكثر ، كما تعمل القهوة على ترطيب البشرة وتمنعها من الماء منها ، أما شرب القهوة ، فلا يعتبر اعتبارًا للجلد والبشرة بشكل عام ؛ بالرغم من فوائده الأخرى للجسم.

صورة متعلقة توضيحية
هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

ما فوائد هي شرب القهوة؟

تتعدد فوائد القهوة بشكل عام ، ومن أهم فوائد القهوة ما يلي:

مزيد من المعادن

  • مرض السكري: تُقلّل القهوة من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وهو النوع المعروف بارتفاع نسبة السكر في الدم المتنوعة ؛ منها: مقاومة الأنسولين ، أو انخفاض قدرة الجسم على إفراز الأنسولين ، وفي كلاالتين ، تُقلّل القهوة ، ونسبة القماش في الدراسات ، التي تُشير إلى انخفاض الإصابات ، 23-50٪ ، في موسم دراسات أُخرى تُخفّضها ، 67٪.
  • مرض الزهايمر: تُقلّل القهوة من مرافقه بأمراض التنكس العصبي ؛ ومنها الزهايمر ، يمكن اعتباره أحد آلذي أهم أسباب الخرف حول العالم، وهو من الأمراض العصبية المرتبطة بتقدم العمر التي لا يمكن علاجها إلى الآن ، لكن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتقليل الأعراض أو منع الإصابة بالمرض . الأغذية الخاصة بالأغذية وشرب القهوة.
  • مرض باركنسون: وهو أحد أمراض التنكس الشائعة ، وحدث عادةً بسبب الخلايا العصبية المُولودة للدوبامين في الدماغ ، وقد مجموعةً من الدراسات أن شرب القهوة يُقلّل بالمرض بنسبة تصل إلى 32-60٪ ، ؛ يعتقد أن الكافيين موثوق بهم.
  • تليّف الكبد: تحمي القهوة بعض الدراسات من مشاكل الكبد بنسبة تصل إلى 80٪ للأشخاص الذين يشربون 4 أكواب من القهوة يوميًا ، ومن هذه المشاكل التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهنية وغيرها من المشاكل المؤدية إلى تليّف الكبد .
  • الاكتئاب: تشير بعض الدراسات آلى آن القهوة تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبه تصل آلى 20٪ بحسب مصادر موثوقة، وبهذا قد تساعد في تحسين نمط الحياة وتقلل الأفكار المؤدية للانتحار .
  • بعض أنواع السرطان: تُشير دراسات مُؤكّة إلى أن القهوة تُقلّل من نوع أنواع معينة من السرطان ؛ منها تصل إلى 40٪ ، الثدي القولون بنسبة تصل إلى 15٪ ؛ إذ تعتبر هذه السرطانات من أكثر الوفيات في العالم. 
  • السكتات التي تشير إلى شرب الشاي:
  • تقليل أسباب الوفاة: تُقلّل خطر الوفاة بنسبة 20٪ عند الرجال ، وبنسبة 26٪ لدى النساء ، كما تُشير دراسات أُخرى وهي قلّلت نسبة الوفاة عند مرضى السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 30٪ وفق دراسة حالة لمدة 20 عام.

تحسين مستويات الطاقة

 تُنصح القهوة بالشعور بالطريقة التي تساعد في رفع مستوى الإنتاج. بسبب احتوائها على نسب عالية من الكافيين ، يتم امتصاصه في مجرى الدم لينتقل بعدها إلى الدماغ عندها يعمل على انتقال الناقل العصبي المثبط المعروف باسم الأدينوزين ، وهذا يُسبب تلقائيًا زيادة كمية النواقل العصبية الأخرى ؛ مثل الدوبامين والنوربينفرين ، تشير إلى إنشاء خلايا عصبية ، كما أن الدراسات تُشير بشكل واضح إلى فائدة القهوة في تحسين وظائف الدماغ ؛ مثل الذاكرة واليقظة، كما تعمل على تحسين ردود الفعل والوظائف العقلية المتعددة ، وهذا سبب تناولها في الصباح لتنشيط الدماغ والجسم.

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية

تعتبر القهوة من المواد الغذائية الغنيّة بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم ؛ إذ يحتوي على كأس فنجان القهوة على العناصر التالية:

  • فيتامين ب 2: المعروف باسم الريبوفلافين ، بكمية تعادل 11٪ من الاحتياجات اليومية.
  • فيتامين ب 5: المعروف باسم حمض البانتوثنيك ، بكمية تعادل 6٪ من الاحتياجات اليومية.
  • البوتاسيوم والمنغنيز: كمية تعادل 3٪ من الاحتياجات اليومية.
  • فيتامين ب 3: المعروف باسم النياسين والمنغنيز ، بكمية تعادل 2٪ من الاحتياجات اليومية.
  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة: تزود القهوة بمضادات الأاكسدة بشكل يفوق الخضار والفواكه ، وكالة مصدر.
صورة متعلقة توضيحية
فوائد شرب القهوة

فوائد القهوة الأخرى

لشرب القهوة أُخرى متعددة الاستخدامات تجعلها أحد أهم المشروبات اليومية ، 5.1.5 مشروبات تناول المشروبات بعد الماء في العالم ؛ وذلك لأنها تقدم للجسم الفوائد التالية:

  • حرق الدهون: تُساعد على حرق الدهون في الجسم ؛ بفضل احتوائها على الكافيين ، وهذا ينطبق على الأشخاص المصابين بالنحيف ، لكن هذه العبارة قد تظهر في شرب القهوة لفترات طويلة.
  • تحسين الأداء الرياضي: يعمل الكافيين على زيادة مستويات الأدرينالين في الدم ، وهذا الهرمون يهيئ الجسم لأداء المهام المكثفة ، كما أنّه عملية تكسير الدهون تجعل الأحماض الدهنية متوفرة كوفير متاحة بشكل أكبر ، وهذا يُعزز الأداء البدني بنسبة 11-12٪ مصادر موثوقة ؛ .

ما هي فوائد القهوة الخضراء؟

القهوة الخضراء عبارة عن قهوة عادية ، وعادةً عادة ما تكون معتادة على شكل مشروب ساخن حالها القهوة المُحمّصة مع اختلاف الطعم طبعًا ؛ إذ يميل طعمها إلى الأعشاب أكثر من القهوة ، لكن الاختلاف لا يقتصر فقط على الطعم ، بل يتعداه إلى جنة الكيميائية أيضًا ؛ إذًا تُعتبر من أهم مصادر حمض الكلوروجينيك مجموعة مضادات الأكسدة والالتهاب ، التي تُنَفَسْتُ للجسم مجموعةً الفوائد الصحية ؛ ومن أهمها:

  • خسارة الوزن: بالرغم من الترويج لمستخلصات القهوة الخضراء على إنهآ من أهم المكملات لخسارة الوزن. أن تجد صعوبة في البحث النفسي. لأن الدراسات على البشر كانت متضاربة ولم تعطِ نتائجًا حاسمةً في هذا المجال.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ؛ أحماض الكلوروجينيك تُراد بهم ؛ ما يتعلق بمرض السكري من النوع 2 وعلاج أمراض القلب. مثل: ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري … إلّا استمرار لا تزال مستمرة لتأكيدها.

ما هي فوائد وأضرار القهوة؟

ذكرنا أن نشرب شرب القهوة بشكل عام ، لكن الفوائد من هذه الفوائد المتعددة ؛ إلّا لها مجموعةً من الأجسام ؛ نذكر منها:

  • آثار الكافيين: تحتوي القهوة الخضراء والمُحمّصة على كميات معتدلة من الكافيين ، يُعتبر مفيدًا للصحة ، لكن الإفراط في تناول المواد الكيميائية والأثار الكيميائية ؛ ومنها اضطرابات النوم والقلق وزيادة ضغط الدم.
  • الجسم الهضمي: أهم فوائد شرب القهوة ، زيادة الأمعاء بشكل طبيعي نتيجة إفراز هرمون الجاسترين ، الإفراط في تناولها وزيادة الجرعات ، يمكن أن يؤدي زيادة في زيادة الأمعاء و الإسهال في الحالات ، كما قد يكون شرب أسباب الارتجاع المريئي.
  • انهيار العضلات: بعض الحالات النادرة التي أدت لسبب انحلال الربيدات ، المعروف قانوناً حالة خطيرة تتعلق بدخول أجساد العضلات إلى مجرى الدم ؛ مُسببةً مشاكلًا خطيرةً متنوعة ؛ منها الفشل الكلوي ، وهذه الحالة تحدث عادة لأسباب بعيدة عن شرب القهوة . إنّ تناول الكافيين.
  • الإدمان: لا شك أن جميع فوائد شرب القهوة لا تجعلنا ننكر أن شربها قد يتحول لأحد أنواع الإدمان مع مرور الوقت ، فقد وجدت دراسات أن الكافيين يحفز المواد الكيميائية في الدماغ بطريقة تشبه ما يفعله الكوكايين والأمفيتامينات ، لكن بالرغم من ذلك لا يمكن القول أنه يسبب نفس الإدمان ، سبب الامتناع عن شرب القهوة لوقت طويل صداعًا وتعبًًاد وأعراض انسحاب أُخرى.
  • ارتفاع ضغط الدم: الحقيقة آن القهوة ترفع ضغط الدم لكن بنسب ضئيلة نسبيا. بسبب تحفيز الكافيين للجهاز العصبي ، هذا يجعل الدراسات تتناول القهوة باستمرار ، وهذا يجعل الضغط من السلبيات التي قد لا تُؤثر على جميع الأشخاص بنفس القدر.
  • تسريع ضربات القلب: تناول كميات كبيرة من الكافيين قد تسرع ضربات القلب ، وهي حالة تسمى الرجفان الأذيني، تتشابه بشكل كبير مع تأثير مشروبات الطاقة، لكن هذا التأثير أيضا لا يصيب الجميع بنفس القدر ، وقد يؤثر بشكل أكبر على المصابين بمشاكل معينة في القلب ، بالرغم من الكافيين.
  • التعب: المعروف أن الكافيين يزيد مستويات الطاقة ، لكن للأسف وبسبب الكافيين ، يمكن شرب القهوة باعتدال وعلى مراحل ؛ أجبرنا على أخذ كميات من كميات كميات كبيرة.
  • كثرة التبول: تُعتبر القهوة من المشروباتحفّزة للمثانة التي تزيد من نشاطها ؛ . كما أن الإفراط في تناولها قد يكون أسبابها كثرة التبول عند الأشخاص السليمين.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock