المناهج التعليمية

قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه

قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه

محيط المربع

قانون محيط المربع يعتبر أحد أهم المبادئ الأساسية في علم الهندسة وقوانينها لأن المربع من الأشكال الهندسية الأساسية ولا بد من معرفة كل القوانين والنظريات المتعلقة به والأشكال المرتبطة به مثل المضلعات الرباعية، والمستطيل، والمعين ومتوازي الأضلاع. وهذا هو ما سوف نحاول بيانه في هذا المقال ولكن لا بد أولا أن بين تعريفات المربع وتعريف المضلعات الرباعية.

قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه
قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه

ما هي المضلعات الرباعية؟

تعتبر المضلعات أحد الأشكال الهندسية المغلقة وأي لا توجد بها فتحات أي أنها كاملة الأضلاع ولا توجد بها أي أضلاع ناقصة أو بمعنى آخر تعتبر جميع جوانب المضلع مستقيمة.

المضلعات لها مسميات أخرى حيث يطلق عليها لفظ المنتظمة في حالة كانت كل أطوالها متطابقة وزواياها متساوية في القياس، أما المضلعات الرباعية فهي كما يتضح من اسمها عبارة عن مضلعات تتكون من أربعة جوانب متصلة مع بعضها البعض وتكون كل نقطتين في نفس خط الاستقامة الواصل بينهما.

هناك المضلعات الرباعية وهي تلك المضلعات التي تتكون من 4 رؤوس و 4 زوايا وتكون دائما وأبدا مجموع قياسات زوايا المضلع الرباعي 360 درجة.

ما هو المربع Square؟

المربع هو أحد الأشكال الهندسية الرئيسية والمشهورة والمستخدمة بكثرة في الكثير من المباني والاستعمالات لذا لا بد من معرفته ومعرفة بيانه. يتكون المربع من 4 قطع مستقيمة تتساوى جميعها في القياس والطول وهي ما تعرف باسم أضلاع المربع مع مراعاة أنه يجب أن تتعامد كل قطعة مستقيمة من أضلاع المربع مع الأخرى بزاوية قدرها 90 درجة. ومن خلال تعريف المربع نستنتج أن مجموع تعامد الزوايا مع بعضها البعض سوف ينتج عنه 4 زوايا مجموع كل منها 90 فيكون المجموع كالتالي 90 + 90 + 90 + 90 = 360 درجة.

تجدر الإشارة إلى أن نقطتي المستقيمتين في المربع باسم الرأس، كما أنه يوجد تعريف آخر للمربع أكثر سهولة ودارج ويتم تدريسه في غالب المدارس العامة وهو أن المربع عبارة عن مضلع رباعي منتظم الجوانب وتكون جوانبه متساوية في الطول ومتعامدة على بعضها البعض وينتج عن كل تعامد زاوية قدرها 90 درجة.

قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه
قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه

ما هي الخصائص المميزة للمربع؟

  • المربع له 4 زوايا تتعامد على بعضها البعض في زاوية قائمة مقدارها 90 درجة ويكون مجموع قياسات زوايا المربع الـ 4 كالتالي 90 + 90 + 90 + 90 = 360 درجة.
  • يشار إلى الخط المستقيم الواصل بين كل زاويتين في المربع باسم قطر المربع ويجب مراعاة أن المربع يحتوي على عدد 2 قطر فقط لا أكثر ولا أقل من ذلك.
  • يقوم قطرا المربع على تقسيم زوايا المربع إلى نصفين.
  • تجدر الإشارة إلى أن قطرا المربع متعامدان على بعضهما البعض ومتساويان في الطول والقياس.
  • هناك خطوط مستقيمة داخل المربع يتم رسمها داخله يعمل كل خط من تلك الخطوط على تقسيم المربع إلى عدد 2 جزء متماثلين ومتطابقين يطلق عليهم اسم محاور التماثل أو التناظر ويوجد في المربع عدد 4 خطوط تماثل أو تناظر فقط وهما 2 خط قطرا المربع اللذان يقومان بتنصيف الأضلاع.
  • يتم تعريف المربع في بعض الحالات على أنه إحدى حالات متوازي الأضلاع حيث يكون كل ضلعين متقابلين متوازيين ومتساوين وبالتالي تكون كل زاويتين متقابلتين قياسهما هو نفسه.
  • تجدر الإشارة أنه في بعض الحالات من الممكن أن يكون المستطيل مربعا وذلك في حالة واحدة فقط وهي أن تكون جميع أضلاع المستطيل متساوية في القياس.
  • هناك حالة واحدة فقط والتي من الممكن أن يكون المعين فيها مربعا وهي أن تكون جميع زوايا المعين عبارة عن زوايا قائمة قياس تلك الزاوية 90 درجة.
  • تجدر الإشارة إلى أن المربع هو ثانئي الأبعاد لأنه يجمع بين الشكل المسطح والشكل المغلق.

ما هو محيط المربع؟

محيط المربع هو عبارة عن مجموع طول حدود المربع الذي يحيط به وتعتبر وحدة قياسه هي ذات الوحدات التي تستخدم في وصف طول أضلاع المربع فلو كانت الوحدات المستخدمة سم تكون سم ولو كانت بالمتر تكون بالمتر وهكذا.

قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه
قانون محيط المربع و5 معلومات مهمة عنه

ما هو قانون محيط المربع؟

كما سبق وأشرنا في تعريف محيط المربع بأنه مجموع طول حدود المربع الذي يحيط به لذا فإن طول محيط المربع هو مجموع أطوال أضلاعه الأربعة لذا فإن محيط المربع هو طول الضلع الأول + طول الضلع الثاني + طول الضلع الثالث + طول الضلع الرابع. كما يمكن اختصار محيط الضلع في نقطة واحدة وهي 4 مضروبة في طول الضلع الواحد.

أمثلة على محيط المربع
المثال الأول احسب محيط مربع ما، إذا عُلم أن طول أحد جوانبه هو 6 سم.

الحل عن  عن استخدام قانون محيط المربع، يعوّض طول الضلع بالقانون. محيط المربع= طول الضلع × 4 محيط المربع =  6 × 4 محيط المربع = 24 سم.

مثال 2 إذا علمت أنّ طول محيط مربع، يساوي 32 متراً، فما هي أطوال أضلاعه.

الحل عند استخدام قانون محيط المربع، نعوض قيمة المحيط بالقانون.

32 = طول الضلع × 4.

لذا  32 ÷ 4 = طول الضلع.

نقسم طرفي المعادلة على العدد 4 فنجد أن  طول الضلع الواحد = 8 م.

ما هي مساحة المربع؟
مساحة المربع هي تلك المنطقة الداخلية الموجودة داخل المربع والتي يحيط بها أضلاع المربع الأربعة وهي يمكن معرفتها بقانون بسيط وهو طول الضلع مضروبا في نفسه أي أنها تساوي (طول الضلع)² ووحدة قياسها هي وحدة القياس المربعة.

أمثلة لقياس مساحة المربع
مثال ما هي مساحة مربع ما، إذا علمت أن طول ضلعه 2.5 سم.

الحل عن طريق استخدام قانون مساحة المربع، يتم تعويض طول الضلع بالقانون.

مساحة المربع= (2.5)²

مساحة المربع= 6.25 سم²

مثال إذا علمت أن مساحة مربع تساوي 64 م²، فما هو أطوال أطوال أضلاعه.

الحل من خلال استخدام قانون مساحة المربع، تعوض قيمة المساحة بالقانون.

64 = (طول الضلع)².

نأخذ الجذر التربيعي للطرفين.

طول الضلع الواحد= 8 م.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock