الجامعات الكويتية

قرارات كويتية هامة بشأن العملية التعليمية

 قرارات كويتية هامة بشأن العملية التعليمية .. في الوقت الذي تتراجع فيه إصابات كورونا في الفترة الأخيرة داخل الكويت؛  أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي د.  علي المضف قرارا يقضي وبشكل رسمي بـ «عودة المتعلمين الشاملة إلى مقاعد الدراسة، وإلغاء نظام المجموعتين في العام الدراسي الجديد وتطبيق ما ورد في الوثائق الأساسية للمراحل الدراسية المختلفة وتعديلاتها».

 قرارات كويتية هامة بشأن العملية التعليمية
قرارات كويتية هامة بشأن العملية التعليمية

القرار يشمل جميع المدارس

وشدد الوزير المضف في قراره على تطبيق ما ورد فيه على مدارس التعليم العام والتعليم الديني ومراكز تعليم الكبار ومدارس التعليم الخاص بجميع أنظمتها التعليمية ومدارس التربية الخاصة.

وأضاف القرار : على أن يتولى وكيل وزارة التربية إصدار كل القرارات اللازمة لتعديل أي أحكام أو إصدار نشرات يتطلبها تطبيق القرار، على أن يُعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه، ويلغى ما يتعارض معه من قرارات سابقة، وعلى جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

قرار لتحديد مراكز عمل الكوادر الوطنية

وكان الوزير المضف في وقت سابق أصدر قرارا  بشأن الضوابط الواجب اتباعها لتحديد مراكز عمل الكوادر الوطنية للتعيين كأعضاء في الهيئة التعليمية خلال العام الدراسي (2023/2022).

وقال د.المضف في قراره، «بعد تدارس الأعداد المتوقعة لمخرجات كليات إعداد المعلم من الكوادر الوطنية ومقارنتها باحتيــاجـــات المناطـــق التعليمية في مختلــف التخصصات وبناء علــى ما تقتضيه مصلحة العمل». تقرر:

أولا: يتم تحديد مراكز عمل أعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين خلال العام الدراسي 2023/2022 من ذوي التخصصات المذكورة أدناه بمراكز العمل المبينة قرين كل منها.

ثانيا: يستثنى من هذا القرار سكان مدينة صباح الأحمد السكنية وسكان ضاحية علي صباح السالم السكنية (أم الهيمان) وسكان الوفرة السكنية شريطة مباشرتهم العمل في مدارس تلك المناطق، وعلى منطقة الأحمدي التعليمية متابعة تطبيق هذا الاستثناء.

ثالثا: معلمو ومعلمات المواد التي لم يرد ذكرها في هذا القرار يتم تعيينهم في المناطق التعليمية التابع لها أماكن سكنهم.

رابعا: يتولى قطاع التعليم العام إصدار نشرة داخلية لتوزيع الكوادر الوطنية من غير حديثي التخرج وغير التربويين، على أن لا تخرج خطة التوزيع عن الإطار العام لهذا القرار.

خامسا: يعتمد هذا القرار للعام الدراسي 2023/2022.

التقويم الدراسي للعام الجديد

كما اعتمد وكيل وزارة التربية د.  علي اليعقوب التقويم الدراسي للعام 2022/ 2023، لجميع المراحل التعليمية، حيث سيبدأ دوام العام الدراسي للعاملين في مرحلة رياض الأطفال والتواجيه يوم 11 سبتمبر المقبل، بينما يباشر العاملون في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة دوامهم يوم 13 سبتمبر، أما الإدارات المدرسية للمرحلة الثانوية فسيبدأون عملهم يوم 18 سبتمبر.

وحدد التقويم دوام متعلمي رياض الأطفال والابتدائي يوم 25 سبتمبر، بينما طلبة المرحلتين المتوسط والثانوية سيكون دوامهم بعد انتخابات مجلس الأمة وبالتحديد يوم الأحد 2 أكتوبر المقبل. أما إجازة نصف العام الدراسي فستبدأ يوم 22 يناير من العام المقبل وتنتهي في 2 فبراير.

وتبدأ اختبارات نهاية العام الدراسي للمرحلة المتوسطة والعاشر والحادي عشر في 28 مايو المقبل، بينما ستنطلق اختبارات نهاية العام الدراسي للثانوية العامة (الثاني عشر) في 11 يونيو المقبل، وتبدأ العطلة الصيفية للهيئة التعليمية في رياض الأطفال للمرحلتين 15 يونيو و26 من نفس الشهر ستكون لبقية المراحل ما عدا المكلفين بأعمال اختبارات الثانوية العامة الدور الثاني.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock