سؤال وجواب

قوة المقاومة في فتاحة الزجاجات اتجاهها إلى؟

قوة المقاومة في فتاحة الزجاجات اتجاهها إلى؟ فالقوة في الفيزياء تُعرف بأنها كل مؤثر قادر على تغيير اتجاه الجسم وحالته الحركية، والمقاومة التي تعرف بقوة الخرج هي عبارة عن القوة التي تستطيع أن تتغلب على الحمل، والمراد معرفته اتجاه هذه المقاومة، من هذا المنطلق سوف نعرفكم من خلال المقال حل هذا السؤال وعلى الميزة الميكانيكية لفتاحة الزجاجات وتفسير المقاومة لهذه الآلة البسيطة.

قوة المقاومة في فتاحة الزجاجات اتجاهها إلى

تعد مهمة الرافعات من النوع الثاني الحمل بين نقطة الارتكاز والجهد، لكن عندما يتعلق الأمر في فتاحة الزجاج يكون الجهد هو سحب اليد لأعلى، ونقطة الارتكاز تمثل طرف الفتاحة أو مقبض الفتاحة حيث تتلامس مع الجزء العلوي من الغطاء، والحامل (يسحب لأسفل) ويمثل مقاومة الغطاء الذي يمسك الجزء العلوي من الزجاجة، بهذا يكون الجواب الصحيح للجهاز السؤال هو:

  • قوة المقاومة في فتاحة الزجاجات اتجاهها إلى الأعلى.

وتعتبر فتاحة الزجاج من الآلات البسيطة وليست من الآلات المعقدة وتمثل رافعة من النوع الثاني.

الميزة الميكانيكية لفتاحة الزجاجات

عندما نستخدم الفتاحة يتم اتباع بعض الخطوات، إليك هذه الخطوات:

  • قوة الإدخال: عندما يتم رفع مقبض فتاحة الزجاج، فهذا يعني أنك تطبق عليها قوة إدخال تصاعدية أو قوة جهد عليها، فتكون الآزاحة تصاعدية  عند وضع اليد على مقبض فتاحة الزجاج فيبدأ العمل على إزاحة الغطاء وفتح الزجاجة.
  • قوة الخرج (المقاومة): تعمل الفتاحة على نقل القوة على الغطاء لتستطيع رفعه، وهذا يعني أن الفتاحة تعمل على الغطاء، يطلق على قوة الخرج هذه التي تمارسها أي آلة بسيطة اسم قوة المقاومة لأنها تتغلب على الحمل أو المقاومة، وهنا يكون الحامل هو غطاء الزجاجة.
  • عمل المدخلات والمخرجات: العمل الذي يقوم فيه الذي يستخدم فتاحه الزجاج يطلق عليه اسم عمل الإدخال wi، أما العمل الذي تقوم به الآلة يسمى العمل الناتج Wo، وبشكل عام ينقل العمل الطاقة بوسائل ميكانيكية.

 

تفسير المقاومة في فتاحة الزجاجات

بالنسبة لعمل فتاحة الزجاج يمكن تفسيرة بما يلي:

  • عند وضع العمل على آلة بسيطة مثل فتاحة الزجاجات فإننا ننقل الطاقة إلى الفتاحة.
  • كل العمل في فتاحة الزجاج يكون على الغطاء فينقل الطاقة من الفتاحة إلى الغطاء.
  • لا تعد فتاحة الزجاجات مصدراً للطاقة، لذلك فإن الفتاحة لا توفر للغطاء أي طاقة أكثر من كمية الطاقة التي تضعها اليد على الفتاحة، هذا ما يفسر أن العمل الناتج يساوي العمل الداخل فيها.
  • ما يجب معرفته أن الآلة البسيطة مهمتها الأساسية نقل الطاقة من الإنسان إلى الجسم الذي تمارس عليه الطاقة مثل فتاحة الزجاج والقاطعة وما إلى ذلك.

 

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال قوة المقاومة في فتاحة الزجاجات اتجاهها إلى كما أرفقنا من خلاله معلومات عن الميزة الميكانيكية لفتاحة الزجاجات وتفسير المقاومة في فتاحة الزجاجات لنغني فكر قرائنا الأعزاء.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock