التعليم الكويتيالجامعات الكويتية

كلية الحقوق جامعة الكويت (التخصصات، الشروط، نسب القبول)

كلية الحقوق جامعة الكويت (التخصصات، الشروط، نسب القبول)…جاء مرسوم تأسيس كليَّة الحقوقِ لتأخذها مكانها في جامعة الكويت، وتؤدي دورها في تأهيل الخريجين لتلبية متطلبات الدولة من القانونيين، افتتحت الكلية في سبتمبر عام 1967م، وبدأت بتدريس المقررات الدراسية على أربع سنوات تنتهي بالحصول على إجازة جامعية في الحقوق، وقد تمَّ تخريج أول دفعة من كلية الحقوق عام 1970/ 1971م، وكان عدد الخريجين حينها 22 خريجًا وخريجةً فقط، وفي عام 1993م وافق مجلس الجامعة على توفير درجة الماجستير في القانون ابتداءً من العام الدراسي 1994 – 1993م.

كلية الحقوق جامعة الكويت (التخصصات، الشروط، نسب القبول)
كلية الحقوق جامعة الكويت (التخصصات، الشروط، نسب القبول)

 

تخصصات كلية الحقوق جامعة الكويت 2023

تضم كليَّة الحقوقِ بجامعةِ الْكويت أربعة أقسامِ علميةِ هي قسم القانون الخاص، وقسم القانون العام، وقسم القانون الدولي، وقسم القانون الجزائي، تقدم فيها عددًا من المقررات الدراسية في عدَّة تخصصات، وتركز إلى جانب الدراسة النظرية على التطبيق العملي لتخريج طلاب مؤهلين للعمل في هذا المجال، يمكن التعرف أكثر على تخصُّصات كلية الحقوق جامعة الكويت فيما يلي:

قسم القانون الخاص

يعد قسم القانون الخاص أكبر الأقسام العملية في كلية الحقوق من ناحية عدد المواد الدراسية المقدمة على مستوى الليسانس، وأعضاء هيئة التدريس، يشتمل القسم على ثلاثة تخصصات رئيسية هي تخصص القانون المدني، وتخصص قانون المرافعات، وتخصص القانون التجاري، كما يتيح القسم درجة الماجستير في القانون الخاص، ودبلوم التحكيم التجاري، ويساهم في عدد من مواد ماجستير العلوم البيئية.

 

قسم القانون العام

يشتمل قسم القانون العام على ثلاثة تخصصات هي تخصص القانون الإداري، وتخصص القانون الإداري، وتخصص المالية العامة والاقتصاد، ويقوم القسم بمهامه في خدمة المهنة إلى جانب مهامه الأساسية في خدمة الجامعة والمجتمع، كذلك يقدم قسم القانون العام عدًدا من المقررات الدراسية في القانون العام لطلبة الليسانس، ويقدم أيضًا درجة الماجستير في القانون العام.

قسم القانون الدولي

تأسس قسم القانون الدولي مع كلية الحقوق، وعمل منذ تأسيسه على تحقيق أهدافه الهدف الأول هدف أكاديمي وإداري والثاني خدمة الجامعة والمجتمع، يقدم هذا القسم عدد من المواد الدراسية منها مادة القانون الدولي العام، ومادة القانون الدولي الخاص والتحكيم الدولي، ومادة قاعة بحث، إلى جانب التدريبات العملية لطلاب القانون، ومادة القانون النظامي الدولي، ومادة القانون الدولي للبيئة، ومادة القانون الجنائي الدولي.

 

قسم القانون الجزائي

يدرس قسم القانون الجزائي المقررات الدراسية التي تشرح القانون الجزائي الذي يضم القواعد القانونية المتعلقة بالجرائم والعقوبة الخاصة بكل جريمة، بالإضافة إلى الإجراءات الجزائية، لا يقتصر قسم القانون الجزائي على المعرفة النظرية فقط، فقد اهتم بكافة الجوانب العملية لكشف قدرات الطلبة على التفكير وتطبيق القوانين.

شروط القبول في كلية الحقوق جامعة الكويت

يعتمد التحاق الطلاب بكليَّة الحقوقِ في جامعةِ الكويت على استيفاء شروط القبول في كليَّة الحقوقِ جامعة الكويت التالية:

  • يحدد القبول في كلية الحقوق على خريجي الثانوية العامة الذين لم يمر على تخرجهم أكثر من 4 فصول دراسية أو عامين دراسيين.
  • عند قبول خريج الثانوية العامة يعفى من المواد الدراسية التي درسها بعد التخرج من الثانوية العامة، وقبل الالتحاق بالجامعة، وذلك في نظام الطلاب غير المقيدين في جامعة الكويت بشرط تحقيق المعدل المطلوب في المقررات، ولا يحسب التقدير التي حصل عليه الطالب في المقررات التي درسها ضمن معدله في الجامعة.
  • إذا انسحب الطالب بعد تسجيل المقررات الدراسية في الأسابيع الـ 6 الأولى من بدء الدراسة تقوم عمادة القبول والتسجيل في الكلية بسحب تسجيل الطلب من المقررات، أما إذا انسحب الطالب بعد هذه المدة يجب تقديم طلب انسحاب عن طريق لجنة الشؤون الطلابية، ويجوز بعدها التقدم للجامعة وفق شروط القبول المطلوبة آنذاك.
  • كذلك يحق لطالب الحقوق الانسحاب خلال السنة الدراسية الأولى من القبول إلى ما بعد إجراء اختبار الدور التكميلي، على أن تقوم عمادة القبول والتسجيل بتجميد السجل الدراسي والرقم الجامعي، ويجوز للطالب التقديم مرةً أخرى على الجامعة، ولا يحق له الالتحاق بكلية الحقوق مرة ثانيةً.

نسب قبول كلية الحقوق جامعة الكويت

بما يتعلَّق بنسب قبول كليَّة الحقوق جامعة الكويت يكون القبول بناءً على شهادة الثانوية العامة فقط بعد ما ألغى مجلس الجامعات الكويتي امتحان قدرات الطالب في اللغة العربية الذي كان الاختبار الوحيد المطلوب للالتحاق بكلية الحقوق في جامعة الكويت قبل أن يتم تطبيق هذا القرار اعتبارًا من العام الدراسي 2020 – 2021م.

طرق التواصل مع كلية الحقوق جامعة الكويت

يمكن التواصل مع كليَّة الحقوقِ في جامعة الكويت من خلال الأرقام التالية:

  • كلية الحقوق: 24816780 / 24846512
  • عميد كلية الحقوق: 84081 249 / فاكس: 24826449
  • السكرتارية: 84043 249
  • العميد المساعد للشؤون الطلابية: 84548 249
  • السكرتارية: 84092 249
  • مساعد المدير الإداري: 84099 249
  • شؤون الموظفين: 84098 249

رابط موقع كلية الحقوق جامعة الكويت

يمكن الوصول إلى موقع كليَّة الحقوقِ بجامعة الكويت عبر الرابط  والتعرف على أقسام الكلية العملية وأعضاء الهيئة التدريسية، كما تتوفر معلومات عن المواد الدراسية وتفاصيل القبول، وكل ما يتعلق بالالتحاق بهذه الكليَّة وحتَّى التخرُّج.

تضمَّن مقال كليَّة الحقوق جامعة الكويت (التخصصات، الشروط، نسب القبول) بالإضافة إلى طرق التواصل مع الكليَّة في حال وجود أي استفسارات بما يتعلَّق بالانتساب بالجامعة.

.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock