المناهج التعليمية

كم عدد المناطق الزمنية في العالم

كم عدد المناطق الزمنية في العالم، يُستخدم مصطلح المناطق الزمنية حول العالم لأجل وصف الوقت في أماكن مختلفة من العالم، كما يشير التوقيت المحلي لمعرفة الوقت في دولة أو بلدة معينة، وتنقسم المناطق الزمنية إلى منطقة زمنية بشكل طولي تبدأ من القطب الشمالي ومنطقة تنتهي في القطب الجنوبي.

ما هي المنطقة الزمنية

تُعرف المنطقة الزمنية أنها مقطع من سطح الكرة الأرضية، والتي يتم فيها تطبيق وقت موحد، وعادة ما يتم تقسيم تلك المناطق الزمنية بشكل طولي للكرة الأرضية، ابتداءً من القطب الشمالي، وحتى القطب الجنوبي، كما أن مناطق القطبين الشمالي والجنوبي لا يتبعان إلى أي منطقة زمنية معينة.

كم عدد المناطق الزمنية في العالم

بعد دراسة العلماء لحركات الأرض توصلوا إلى عدد المناطق الزمنية في العالم هي 24 منطقة زمنية مرسومة بشكل نظري على خريطة العالم، حيث تشير تلك المناطق الزمنية، إلى التوقيت المحلي لبلد أو منطقة معنية، تتغير المناطق الزمنية بناء على دوران الأرض على محورها، حيث تتلقى بعض المناطق المختلفة الضوء أو الظلام. في نهاية الثمانينيات من القرن التاسع عشر، تمكن عدد من العلماء التوصل لطريقة لتقسيم العالم لمناطق زمنية مختلفة، حيث كانت كل منطقة زمنية متباعدة عن الأخرى بقرابة ساعة واحدة، وعند التقسيم تبين أن المجموع النهائي وصل إلى 24 بكافة أنحاء العالم، مع أن البعض منهم يوجد إزاحة بقيمة 30 و 45 دقيقة في العالم.

كم تعادل المنطقة الزمنية الواحدة على سطح الأرض

تعادل المنطقة الزمنية الواحدة على سطح الكرة الأرضية 15 درجة طولية، فقد تم تقسيم معدل دوران الكرة الأرضية 360 درجة من خط الطول بشكل يومي على مدار 24 ساعة، حيث تظهر النتيجة أن الكرة الأرضية تدور 15 درجة من خط الطول في الساعة، الأمر الذي يؤدي إلى اعتماد مناطق زمنية والتي تكون بالتحديد بعرض 15 درجة إلى 24 منطقة زمنية متباعدة بالتساوي حول العالم، كما تتبع حدود المنطقة الزمنية الحدود السياسية بدل من الخطوط الطولية، الأمر الذي يؤدي إلى مناطق زمنية غير منتظمة الشكل.

المناطق الزمنية في العالم أقل من 20

يعد سؤال المناطق الزمنية في العالم أقل من 20 من الأسئلة التعليمية المطروحة ضمن المنهج السعودي، وفيما يلي نجيب عن السؤال:

  • الإجابة: خطأ، لأن المناطق الزمنية في العالم تبلغ أكثر من 24.

مفاهيم المنطقة الزمنية

توجد بعض المعلومات الأساسية التي يجب معرفتها عن المنطقة الزمنية، وفيما يلي نذكر أهم القضايا المتعلقة بتعريف المنطقة الزمنية:

  • المنطقة الزمنية هي منطقة بالأصل تتبع لمنطقة زمنية معينة.
  • يطلق على فارق التوقيت إلى التوقيت العالمي المنسق “UTC”.
  • تعتمد المنطقة على منطقتين زمنيتين تكون مختلفتين، إحداهما الصيف والأخرى الشتاء.
  • جرى الاتفاق عالميًا أن الخط الجغرافي الطولي في غرينتش هو خط الصفر.

المناطق الزمنية للدول العربية

توجد في الدول العربية العديد من المناطق الزمنية، فهي تتوزع على الدول العربية على خمس مناطق زمنية مختلفة عن بعضها البعض بناء على التوقيت الدولي الذي يكون بدايته عند خط الطول غرينيتش وتقسم بالشكل التالي:

  • المنطقة الأولى: توجد في هذه المنطقة دولة المغرب وموريتانيا التي تقع على خط غرينتش وزمن قدره 0 نسبة لخط غرينتش.
  • المنطقة الثانية: توجد في هذه المنطقة تونس والجزائر وليبيا وهي تقع شرق خط غرينتش وزمن قدره +1 نسبة لخط غرينتش.
  • المنطقة الثالثة: دولة سوريا والأردن ولبنان وفلسطين والسودان ومصر تقع شرق خط غرينتش وزمن قدره +2 نسبة لخط غرينتش.
  • المنطقة الرابعة: المملكة العربية السعودية وقطر واليمن والبحرين والعراق والكويت وجزر القمر والصومال تقع شرق خط غرينتش وزمن قدره +3 نسبة لخط غرينتش.
  • المنطقة الخامسة: دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان تقع شرق خط غرينتش وزمن قدره +4 نسبة لخط غرينتش.

المناطق الزمنية في الفضاء الخارجي

شروق الشمس وغروبها حدث في المركبات الفضائية التي تواصل دورانها حول الأرض على عدة مرات خلال اليوم، في رحلة أبولو إلى القمر فإن شروق الشمس وغروبها لم يُرَ ولم يحدث أبداً. وعلى هذا الأساس فإنه ليس من الممكن أن يتم تعريف المنطقة الزمنية بناء على موقع الشمس، فعادة ما يتم استخدام محدد وقتي مثل تواقيت أماكن إطلاق المركبة، وأحياناً يتم العمل على تشكيل مجموعة لأجل مراقبة البعثة كتوقيت. هذا النظام يحافظ على استمرار دورات النوم لطاقم وحدات التحكم ما يجعلها متزامنة، كذلك يتم استخدام التوقيت العالمي في محطة الفضاء الدولية.

ملاحظة: ضبط الوقت على المريخ يمكن أن يكون معقدًا، لأن اليوم الشمسي على كوكب الأرض يوازي 24 ساعة و39 دقيقة، ويطلق عليها اسم “سول”.

خريطة العالم المنطقة الزمنية

يتم تقسيم الكرة الأرضية إلى عدد من خطوط الطول ودوائر العرض، التي تساعد على فهم المواقيت بين الدول والبلدان ومعرفة التوقيت الصيفي والشتوي وفيما يلي نستعرض خريطة العالم التي توضح خطوط الطول ودوائر العرض:

 

طريقة معرفة احداثيات الخرائط الزمنية

تمكننا الخرائط الزمنية من معرفة كافة المعلومات الزمنية عن أي منطقة موجودة على الكرة الأرضية، ومن خلال الخطوات التالية سوف نتمكن من معرفة كافة المعلومات عن هذا الموضوع:

  • التوجه إلى موقع Map Viewer “من هنا“.
  • البحث عن الموقع الزمني أسفل الخريطة.
  • النقر على أيقونة تشغيل لتبدأ الخريطة بالتحرك.
  • القيام بضبط الفترة الزمنية لتظهر على الخريطة.
  • يمكن النقر على إيقاف مؤقت لإيقاف التحريك بشكل مؤقت.
  • إمكانية النقر على أيقونة السابق للرجوع إلى الفواصل البيانية.
  • النقر على التالي للاستمرار.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا على كم عدد المناطق الزمنية في العالم، وتطرقنا إلى معرفة خط التوقيت الدولي وماهية المنطقة الزمنية، كما تعرفنا على التوقيت المحلي وعدد المناطق الزمنية الموجودة في العالم، وكم تعادل تلك المناطق الزمنية على سطح الأرض.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock