سؤال وجواب

كم يستخدم الانسان من عقله

كم يستخدم الانسان من عقله 

العقل البشري

الدماغ البشري هي أعقد وأعظم اعضاء جسم الإنسان تحتوي على ملايين الخلايا، هي المسؤولة عن كافة حركات الإنسان وإعطاء الإشارات لجميع أجهزة الجسم من أجل القيام بعملها وأداء كافة الوظائف الحيوية، لذلك في حالة توقف الدماغ يموت الإنسان سريريًا، وقد حاول العلماء تشريح الدماغ من أجل الكشف عن العديد من المعلومات، وسوف نتعرف أكثر على إجابة سؤال كم يستخدم الانسان من عقله وكافة المعلومات المتعلقة بالدماغ من خلال هذا المقال.

كم يستخدم الانسان من عقله
كم يستخدم الانسان من عقله

كم يستخدم الانسان من عقله

هناك العديد من الأساطير والأقاويل التي تنتشر حول إن الإنسان لا يستخدم سوى 10% فقط من قدراته العقلية، وبذلك فإن هناك نحو 90% من الدماغ غير مؤهلة من أجل الاستخدام، يعني ذلك أن جميع القدرات والمواهب التي يتمتع بها الإنسان هي جزء ضئيل للغاية من إمكانيات العقل البشري، وبذلك عندما يقوم الإنسان بتوظيف قدر أكبر من العقل فإنه يمكنه أن يصل إلى قدرات خارقة قد تصل إلى التحكم بالأشياء عن بعد.

لكن يجب العلم أن كل هذه الأقاويل لا يوجد لها أساس من الصحة وقد أثبتت الأبحاث أن الإنسان يستخدم نحو 100% من قدراته العقلية وذلك لأنه في حالة تعطل جزء من الدماغ أو تلفها نتيجة أي اصابة يحدث خلل في المخ.

كذلك قد أشارت الأبحاث التي أجراها طبيب الأعصاب في مينيسوتا الأمريكية أن الإنسان يستخدم 100% من المخ البشري حتى أثناء النوم، حيث تعمل كافة المناطق مثل القشرة الأمامية وهي المسؤولة عن التفكير العالي في العمل، وتستمر المناطق الحسية الجسدية في عملها، بالإضافة إلى نشاط الوعي الذاتي.

اسطورة ال10%

هناك اسطورة تم تداولها بين الكثيرين أن الإنسان يستخدم نحو 10% فقط من قدراته البشرية ولا يقوم بالاستفادة من الإمكانيات الهائلة للدماغ البشري، وقد ارتبطت هذه الاسطورة بفكرة الطبيب النفسي الأمريكي ويليام جيمس.

لكن صرح طبيب الأعصاب في كلية جونز هوبكنز للطب في بالتيمور باري جوردون، أن فكرة استغلال نحو 10% من قدرات المخ البشري هي خرافة خاطئة بل هي من الأمور المضحكة للغاية، وأن تصورات البشر حول الأدمغة وأنهم لا يستخدمون قدرات الدماغ البشرية ما هي إلى خرافات.

وقد صرح أننا نستخدم كل جزء من أجزاء الدماغ طيلة الوقت وأنها نشطة بصورة دائمة، والدليل على هذا أن وزن الدماغ يمثل تقريبًا 3% من وزن الإنسان لكنها تستهلك وحدها نحو 20% من طاقة الجسم.

تكوين الدماغ البشري

يصل وزن الدماغ البشري إلى حوالي ثلاثة رطل أما عن تكوينها تشريحيًا فهي كالآتي:

  1. المخ الضخم: المقصود به الجزء الأكبر من الدماغ وهو مسؤول عن كافة الوظائف الإدراكية العليا.
  2. المخيخ: وهو المسؤول عن كافة الوظائف الحركية والقدرة على تنسيق الحركة والتوازن.
  3. جذع الدماغ: هو الجزء المخصص من أجل أداء الوظائف اللاإرادية مثل التنفس مثلاً.

نصائح للحفاظ على الدماغ بصحة جيدة

هناك العديد من العادات الصحية والممارسات التي يمكنك أن تقوم بإتباعها من أجل الحفاظ على نشاط وسلامة الدماغ البشرية:

  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية من أجل تنشيط الدورة الدموية بالدماغ.
  • احرص على تناول الغذاء المتوازن الذي يمد الجسم بكافة العناصر التي يحتاج إليها بصورة دائمة.
  • مارس العاب الذكاء وحل الألغاز لاسيما الألغاز الرياضية التي تحتاج إلى التركيز والتحليل واستنتاج الحلول من أجل تنشيط وتقوية الذاكرة بصورة مستمرة.
  • النوم لعدد ساعات كافية بصورة متواصلة لا تقل عن ست ساعات يوميًا يضمن للمخ الراحة الفكرية التامة.
  • ابتعد عن كافة الضغوط النفسية التي تؤدي إلى حدوث تدهور في صحة الإنسان العقلية بصورة مبكرة.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock