لغات عالمية

كم يستغرق تعلم اللغة الانجليزية حتى الإتقان التام

كم يستغرق تعلم اللغة الانجليزية حتى الإتقان التام… في الوقت الحالي، أصبح اكتساب لغة أجنية من أهم مقومات الحصول على وظيفة مناسبة براتب مجزي في مجالات وتخصصات عديدة، فإعلانات الوظائف لم تعد تخلو في الوقت الحالي من شرط إتقان اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة، الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يهتمون بتعليم أولادهم منذ سِن صغيرة أساسيات اللغة الإنجليزية، حتى يصلوا إلى مرحلة إتقانها عند وصولهم لمرحلة الدراسة الجامعية، والكثير ممن لم يتمكنوا من الوصول إلى تلك المرحلة يسعون إلى تعلم اللغة الإنجليزية خلال فترة نحددها من خلال سطور هذا المقال

كم يستغرق تعلم اللغة الانجليزية حتى الإتقان التام
كم يستغرق تعلم اللغة الانجليزية حتى الإتقان التام

كم يستغرق تعلم اللغة الانجليزية من الصفر

تتراوح الفترة المُستغرقة لتعلم اللغة الإنجليزية من 6 أشهر وحتى سنة

  • وتتحدد هذه الفترة طبقًا لعدة عوامل، أبرزها مدى استيعاب المتعلم للمعلومات، وما إذا كان يمارس ما يتعلمه بشكل يومي أو شبه يومي مع أسرته وأصدقاءه وزملاءه.
  • والجدير بالذكر أنه ليس هناك معيار واحد يناسب الجميع فيما يخص مدة تعلم اللغة الإنجليزية من الأساسيات وحتى مرحلة الإتقان.
  • ومن العوامل الأخرى التي تلعب دورًا في تحديد هذه المدة، أوجه الاختلافات بين اللغة الإنجليزية واللغة الأم، الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية، مكان تعلم اللغة الإنجليزية سواء كان في معهد أو مدرسة أو تعلمها بشكل منفرد ومن خلال الممارسة.
  • وعلى سبيل المثال، يمكن تحديد مستوى بدء تعلم اللغة الإنجليزية وفقًا للهدف من تعلم تلك اللغة، فإذا كان الهدف هو استكمال الدراسات العليا أو السفر إلى بلد تتطلب إتقان تلك اللغة؛ فإن المتعلم سيكون بحاجة إلى الوصول إلى أعلى مستوى فيها، وبالتالي دراستها مدة طويلة.
  • ولذلك، يمكن تعلم عدد كبير للغاية من المفردات والقواعد الأساسية ومهارات النطق والتحدث، في حال تخصيص ربع ساعة يوميًا ولمدة 22 يومًا.

كم كلمة تحتاج لتعلم اللغة الإنجليزية

تحتوي اللغة الإنجليزية على عدد ضخم من الكلمات يصل إلى 600 ألف كلمة، وتتحدد عدد الكلمات المطلوب تعلمها وفقًا للمرحلة التي يصل إليها كل متعلم، وذلك على النحو التالي:

  • المبتدئ: عند البدء في تعلم اللغة الإنجليزية؛ فإن المتعلم يحتاج إلى تعلم كلمات يتراوح عددها ما بين 250 كلمة إلى 500 كلمة في أول أسبوعين، وذلك للتعرف على المفردات الأساسية في هذه اللغة مثل أسماء الفواكه والخضروات والحيوانات والأشهر والأرقام، إلى جانب تعلم بعض العبارات التي تُستخدم بشكل يومي مثل صباح الخير وكيف حالك وهكذا، فالوصول إلى هذه المرحلة يساعد المتعلم على التعامل بشكل صحيح عند سفره إلى بلد يتحدث سكانها الإنجليزية.
  • المتحدث: للبدء في التحدث باللغة الإنجليزية مع الآخرين، يجب تعلم عدد كلمات يتراوح ما بين 1000 إلى 3000 كلمة، فالوصول إلى هذه المرحلة يساعد المتعلم على سؤال الآخر عن تفاصيل حياته اليومية.
  • المتقدم: لطرح أي حوار وبدء المناقشة فيه باللغة الإنجليزية؛ يجب تعلم عدد كلمات يتراوح ما بين 4 آلاف إلى 10 آلاف كلمة، فالوصول إلى هذه المرحلة يساعد المتعلم على اكتساب رصيد جيد من المفردات والمصطلحات تمكنه من التعمق في أي حوار.
  • الفصيح: المقصود بالفصيح هو الشخص الذي يجيد التحدث باللغة الإنجليزية في أي مجال حتى لو لم يكن مرتبطًا بمجاله، ولذلك فهو يصل إلى هذه المرحلة بعد تعلم ما يزيد عن 10 آلاف كلمة، وهو ما يساعده على فهم اللغة العامية في اللغة الإنجليزية وبالتالي يمكنه المشاركة برأيه في أي مجال.
  • الأصلي: المتحدث الأصلي للغة الإنجليزية هو الذي يكتسب كلمات يتراوح عددها ما بين 10 آلاف إلى 30 ألف كلمة وأكثر، والوصول إلى هذه المرحلة يساعد على التحدث الإنجليزية بطلاقة دون بذل أي جُهد لاستحضار الكلمات، إلى جانب التحدث باللغة العامية المرتبطة بالإنجليزية بسهولة.

مراحل تعلم اللغة الإنجليزية

يمر تعلم اللغة الإنجليزية بسبعة مراحل وهي:

مرحلة الكلمات

وهي المرحلة الأسهل والأكثر تبسطًا، إذ تركز على الإلمام بأكبر قدر ممكن من الكلمات المُستخدمة في الحياة اليومية، لتكون هي الأساس لبقية المراحل.

  • ولذلك، يمكن تعلم أسماء الأثاث في المنزل مثل الكراسي والطاولات والدولاب، إلى جانب تعلم أسماء الأجهزة الكهربائية في المنزل مثل الغسالة والثلاجة، وأيضًا أسماء الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والحاسوب.

مرحلة الاستماع والرد

تتمثل المرحلة التالية في الاستماع إلى النطق الصحيح لأسماء جميع الأشياء المذكورة في المرحلة السابقة، وتكرار نطقها بشكل صحيح، مع كتابتها لحفظها.

  • ويُنصح باختيار مصدر سمعي موثوق فيه خلال تلك المرحلة، لأنه سيكون أساسًا لتعلم اللغة الإنجليزية بالشكل الصحيح.

مرحلة القاموس

المقصود بمرحلة القاموس معرفة الكلمات المضادة أو العكسية، مع النطق الصحيح للكلمات وترديدها أكثر من مرة.

  • ومن الأمثلة على الكلمات العكسية كبير وصغير، قريب وبعيد، ليل ونهار، شمس وقمر، موجب وسالب، طويل وقصير، وهكذا.
  • إذ تساعد هذه المرحلة على زيادة حصيلة المفردات بأسلوب سهل وبسيط، وسهولة حفظ وتثبيت الكلمات وعكسها.

مرحلة الجمل والتراكيب

تُعد مرحلة الجمل والتراكيب من المراحل المتقدمة في تعلم اللغة الإنجليزية، إذ يتم فيها الاعتماد على مصادر سمعية ومرئية ناطقة بالإنجليزية مثل الأفلام الوثائقية والمُترجمة.

  • إذ يقوم المتعلم في هذه المرحلة بمشاهدة الأفلام جيدًا أكثر من مرة، واختيار الجُمل المسموعة، وتكرار ترديدها بنفس طريقة نطقها.
  • وتهدف هذه المرحلة إلى تعلم النطق الصحيح للجُمل من خلال اتباع أسلوب التقليد والمحاكاة، وهو ما يساعد على التقدم نحو إتقان تحدث اللغة الإنجليزية.

مرحلة المشاهدة دون ترجمة

في هذه المرحلة يقوم المتعلم بمشاهدة المحتويات المرئية التي تتحدث اللغة الإنجليزية ولكن دون ترجمة.

  • إذ يركز المتعلم على مشاهدة المحتوى أكثر من مرة، واستخراج الجمل المألوفة للأذن والعالقة في الذهن، حتى وإن لم يكن يعرف معناها، مع ترديدها بنفس طريقة نطقها، ثم البحث عن معناها.
  • تساعد هذه المرحلة على تدريب الحواس على التعلم، فالعين تشاهد فقط، والأذن تسمع فقط، والعقل يبحث ويستدل ويستنتج.
  • ومن فوائد هذه المرحلة زيادة الحصيلة اللغوية، والاحتفاظ بالكلمات والتراكيب لأطول وقت ممكن.

مرحلة الممارسة

يصل المتعلم في هذه المرحلة إلى مشاهدة وقراءة والاستماع إلى المحتوى والتحدث به مرارًا وتكرارًا مع نفسه أولًا ثم مع الآخرين من الأصدقاء وأفراد الأسرة.

  • وتهدف مرحلة الممارسة إلى تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي، كما أنها تساعد على عدم النسيان، فالممارسة تجنب نسيان الكلمات والمفردات والتراكيب التي تم تعلمها وحفظها.

 

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock