التعليم المصري

كيفية التقديم في الجامعات الأهلية وما هي شروطها ..معلومات شاملة

ماهي الجامعات الأهلية؟

هي جامعات غير هادفة للربح، حيث يعاد ضخ فائض الدخل سنوياً في ميزانية الجامعة العام التالي، وتسهم هذه الجامعات في إتاحة تعليم ذى جودة عبر برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر، ويصاحب ذلك بنية أساسية متطورة تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية في مجالات ذات الأولوية لمصر والمنطقة العربية والأفريقية، مضيفاً أن هذه الجامعات تهدف إلى التميز المبني على معايير الجودة المصرية والعالمية، كما أنها تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مصر بشكل عام، والبيئة المحيطة بالجامعة بشكل خاص.

ماهي مقار الجامعات الأهلية؟

جامعة الملك سلمان الدولية، ويكون لها ثلاث مقرات بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء.

جامعة العلمين الدولية، ويكون مقرها بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح.

جامعة الجلالة، ويكون مقرها هضبة الجلالة بمحافظة السويس.

جامعة المنصورة الجديدة، ويكون مقرها مدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.

الاستعداد لافتتاح جامعات أهلية جديدة – صورة أرشيفية

كيفية التسجيل في الجامعات الأهلية

فتحت الجامعات الأهلية في جمهورية مصر العربية باب التسجيل والتقدم الجامعي للطلبة للعام الدراسي الجديد عام 2021/2022 م، والمتمثلة في جامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة الجلالة، وجامعة العلمين الدولية، وجامعة المنصوري، حيث أوضحت خطوات التسجيل والتقدم للجامعة كالتالي:

  • تسجيل الدخول إلى موقع وزارة التربية والتعليم منها
  • إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بالطالب وتعبئة البيانات وتحديثها
  • يمكن للطالب أن يعدل على بياناته ويحدثها حتى انتهاء موعد التسجيل
  • يجب أن يكون البريد الإلكتروني مفعل وصالح للإستخدام
  • إدخال كافة الأرقام باللغة الإنجليزية
  • التأكد من كتابة الاسم والرقم القومي بالشكل الصحيح كما هو في شهادة الميلاد
  • الاحتفاظ بكلمة السر وعدم إعطاءه لأحد

ماهو الهدف من إنشاء الجامعات الأهلية؟

وفقاً لتصريحات المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أن خطوة تأسيس الجامعات الأهلية تأتي انطلاقاً من إيمان القيادة السياسية العميق بدور التعليم في النهوض بالمجتمعات، وبناء الدول والأوطان، والتأهب لتحديات المستقبل، لافتاً إلى أن الدولة تحرص من هذا الأساس على الانطلاق بخطط للتوسع في إنشاء الجامعات.

تأتي الجامعات الأهلية وبمعايير وجودة عالمية، لتحقيق معادلة التوازن بين مهارات ومعارف الخريج، وكذا ربط عملية التعليم ومخرجاته بأولويات سوق العمل.

كيف ستعمل تلك الجامعات الأهلية؟

تمثل هذه الجامعات مجموعة متكاملة من الكليات والمعاهد العلمية والتعليمية والبحثية لها رؤية واضحة.

تتميز كل منها في عدة مجالات، مع تصميم برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليا وإقليميا ودوليا.

تبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر، ليكون قادرا على التكيف مع التكنولوجيا التي تتطور بشكل متسارع.

توافر بيئة مناسبة تساعد على القيام بالبحث العلمي الذي يساهم في تصميم منتجات مصرية بمواصفات جودة عالية تدفع «صنع في مصر» للمنافسة العالمية.

تهدف إلى تقديم خدمة مجتمعية متميزة من خلال بيوت خبرة قادرة على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الدولة والمجتمع.

الاستعداد لافتتاح جامعات أهلية جديدة – صورة أرشيفية

كيف سيتم اختيار هيئة التدريس؟

وفقاً لتصريحات خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أن اختيار هيئة تدريس بالجامعات الأهلية قادرة على التجاوب مع التقدم العلمي العالمي، ولها اتصالات مع جامعات متميزة، ويمكن لها المشاركة وجذب مشروعات بحثية ترفع من ترتيب الجامعات.

كيف ستدار تلك الجامعات؟

الجامعات الأهلية تدار بطريقة اقتصادية تسمح بالوصول إلى التمويل الذاتي لكل أنشطة الجامعة، وتحقيق فائض يتم استثماره في التطوير المستمر.

سيتم اختيار مجالس أمناء من نخبة من رجال الأعمال والمثقفين القادرين على تسويق الجامعات وزيادة مواردها ومراقبة أعمال الإدارة.

اختيار قيادات جامعية (رؤساء ونواب وعمداء والأمناء) من متخصصين لهم قدرة على القيادة والسعي للتميز العالمي خلال فترة وجيزة.

وضع نظام شفاف لاختيار جميع العاملين بالجامعات يعتمد على الإعلان المفتوح ومواصفات محددة وواضحة لكل وظيفة وشروط تقدم وضوابط اختيار واضحة ومعلنة.

سيتم وضع نظام لاختيار الطلاب واضح وشفاف، يسمح باختيار أنسب العناصر ويسعى لجذب من يرغب في التعلم، وقادر على المثابرة في التحصيل، مع توجيهه للتخصص الذي يتوافق مع مواهبه وينمى مهاراته.

الاستعداد لافتتاح جامعات أهلية جديدة – صورة أرشيفية

ماهو الشكل الأكاديمي للجامعات الأهلية؟

كل جامعة أهلية تتكون من مجموعة من الكليات والمعاهد، وتحتوي كل كلية أو معهد على مجموعة من الأقسام العلمية التي تحتضن أعضاء هيئة التدريس.

يتولى القسم العلمي طرح المقررات الدراسية التي تقع في نطاق تخصصه، ويضم المعامل التي تخدم المقررات الدراسية التي يطرحها القسم، وكذلك التي تستخدم في تنفيذ الأبحاث العلمية، موضحاً أن الجامعات الأهلية تطرح مجموعة من البرامج الدراسية، تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، الحالية والمستقبلية.

كيف سيكون نظام الدراسة بالجامعات الأهلية؟

تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة بالجامعات الأهلية، بالساعات المعتمدة، وصممت البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، والمتوافقة مع معايير الجودة المحلية والدولية، وأكد أن الجامعات المصرية الأهلية تعرض مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية غير التقليدية، حيث تقدم جامعة الملك سالمان الدولية 54 برنامجا تعليميا، وجامعة الجلالة 66 برنامجاً، وجامعة العلمين الجديدة 43 برنامجاً، وجامعة المنصورة الجديدة 28 برنامجاً تعليمياً.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock