الاقسام التعليمية

كيفية عمل قيود المبيعات بالخطوات

كيفية عمل قيود المبيعات بالخطوات

تعتبر المحاسبةواحدة من أهم المجالات التي لا غني عنها نظراً لكونها تساهم في عملية تلخيص وتفسير وعرض المعلومات المحاسبية بشكل دقيق، ويظهر من خلالها الاداء المالي للشركة فيما إذا كانت تتعرض للربح أو الخسارة، كما توضح التدفقات النقدية وفقاً لجملة من المعايير المحاسبية التي تتعلق بالشركات، ولعلنا جميعنا نعلم أن العمليات الحسابية تحتاج لعمل قيود مبيعات وقيود مشتريات حسب العملية الحسابية السارية في الوقت الحالي، والآن سنتطرق لعرض خطوات عمل قيود المبيعات بالخطوات بشكل مفصل.

العمليات المتعلقة بالسلع بموجب نظام الجرد الدوري

المؤسسات العاملة في نظام الجرد الدوري في نهاية كل فترة محاسبية للمخازن ، وذلك لتحديد كمية المخزون السلعي المتاح في المخازن في نهاية هذه الفترة.

لذلك فإن المنشأة التي تشغل هذا النظام لا تحتاج إلى الاحتفاظ بسجلات مفصلة ومستمرة للمخزون ، حيث تحدد هذه المرافق تكلفة أو سعر البضاعة المباعة فقط في نهاية الفترة المحاسبية ، ويتم ذلك أثناء تحديد قيمة جرد السلع في بداية الفترة.

يمكنك استخدام هذا التطبيق لتقليل تكلفة تطبيقه ومدى تطبيقه العملي مقارنة بالمنشأة ، ولكن هناك خلل في الإدارة وقد تكون القدرة على الحصول على معلومات حول تكلفة البضائع المباعة فقط في نهاية الفترة المحاسبية فقط بعد الجرد الفعلي للمخازن.

أولاً:  المبيعات

عندما يتم بيع البضائع عن طريق فتح حساب مبيعات منفصل ، يقوم الدائن بعمل قيمة البضاعة ويعتمد الطرف المدين على طريقة البيع ، سواء عن طريق الشيك أو النقد ، ح / المبيعات تستخدم فقط عند بيع البضائع ، و يتم تسجيله باسم الأصل عند بيع أي شيء آخر.

مثال

في 9/8 باعت منشأة الأسود بضائع بمبلغ 25000 جنيه ، وحصلت على شيك بمبلغ 10000 جنيه ، والباقي على الحساب.

يتم عمل المداخل التالية في دفاتر منشأة الأسود: –

الخصم 10000 ، 15000

الائتمان 25000

كشف من ح / البنك ، ح / المدينين إلى ح / بيع “إثبات بيع البضائع”

التاريخ 9/8

ثانياً: مردودات المبيعات والبدلات

بعد بيع البضائع وتسليمها للمشتري ، قد يكتشف المشتري أن جزءًا من هذه البضائع غير مطابق للمواصفات التي تم الاتفاق عليها. في هذه الحالة يتفق البائع والمشتري على أحد الأمرين وهما: –

  • يقوم المشتري بإرجاع البضائع ، وفي هذه الحالة يكون إرجاع المبيعات.
  • عدم إعادة البضائع مقابل تنازل البائع عن مبلغ معين من قيمة البضاعة ، وفي هذه الحالة يتم إعطاء اسم مخصصات المبيعات لقيمة الخصم الذي حصل عليه المشتري.
  • تفتح مرافق البائع عمومًا حسابًا يسمى H / Sales و Returns و Allowances ، ويخصم هذا الحساب من أي مرتجعات أو مرتجعات مبيعات.

مثال

في 9/6 باعت منشأة الأسود بضائع إلى منشأة الماهر بمبلغ 16 ألف جنيه على الحساب ، وفي 10/6 اكتشفت منشأة الماهر بضائع غير مطابقة للمواصفات التي تم الاتفاق عليها. بقيمة 3000 جنيه ، وأعيدت إلى منشأة الأسود.

تم إجراء الإدخالات التالية في كتب منشأة الليونز

الخصم 16000 ، 3000

ائتمان 16000 ، 3000

بيان من H / المدينين إلى H / Sales “عوائد البضائع على الائتمان” ، من H / Sales Returns and Allowance to H / Debtors “إرجاع البضائع على الحساب”.

تاريخ 9/6 ، 10/6

ثالثا: مصاريف البيع

تعتمد المعالجة المحاسبية لمصاريف البيع على الاتفاق المبرم بين البائع والمشتري ، وهذا هو المكان الذي يمكن فيه للطرفين الاتفاق على التسليم. سيكون مكان البائع أو التسليم هو مكان المشتري أو سيكون التسليم في مكان محدد متفق عليه.

إذا كان التسليم في مكان البائع ، فإن المشتري هو الذي يتحمل تكاليف نقل البضائع إلى المستودعات التي تم فتح حساب تكاليف النقل من أجلها ، بموجب هذه الاتفاقية إذا كان البائع قد دفع هذه التكاليف أو النفقات نيابة عن للعميل الذي تدين له حساب العميل.

إذا تم التسليم في مكان العميل ، فإن البائع هو الذي سيتحمل تكاليف نقل البضائع حتى وصولها إلى مستودعات المشتري ، وبعد ذلك يتم فتح حساب لتكاليف نقل المبيعات وهذه التكاليف.

مثال

وبتاريخ 3/3 باع مرفق الأسود بضاعة لمنشأة الماهر بمبلغ 40 ألف جنيه بشيك ، وبلغت تكاليف نقل البضاعة 1000 جنيه تدفع نقدا مع العلم أن شرط تسليم البضاعة. يتم تسليم البضائع إلى مكان العميل.

يتم عمل المداخل التالية في دفاتر منشأة الأسود: –

الخصم 40000 ، 1000

الائتمان 40000 ، 1000

بيان من ح / البنك إلى ح / بيع “بيع البضائع بشيك” من ح / مصاريف تحويل المبيعات إلى ح / الخزينة “دفع مصاريف نقل البضائع”.

التاريخ 7/3 ، 7/3

رابعاً: تخفيضات على البيع

تنقسم خصومات البيع إلى ثلاثة أنواع وهي: –

  • الخصم التجاري

تتم معالجة هذا الخصم بنفس الطريقة التي تم استخدامها عند الشراء ، ويتم حساب هذا الخصم ولا يتم تسجيله في الكتب ، مما يعني أنه بعد خصم الخصم التجاري ، يتم الاعتراف بالمبيعات.

  • خصم على الكميات

عندما يوجد هذا الخصم ويستفيد منه العميل ، يفتح البائع حسابًا منفصلاً يسمى H / Quantity Discount ويجعل المدين نفس مقدار الخصم الذي استفاد منه العميل.

مثال

في 18/6 باع مرفق الأسود 800 وحدة من محلات الماهر بالدين بسعر 15 جنيها للوحدة ، وكان مرفق الأسود قد أعلن خلال الشهر عن خصم الكمية على النحو التالي: –

300 وحدة أولا بدون خصم.

200 ثانية وحدة 3٪ خصم.

وأكثر من ذلك 5٪ خصم.

في هذه الحالة يحسب الخصم ويثبت في دفاتر مؤسسة الأسود على النحو التالي: –

1- لا يوجد خصم

المبلغ الصافي 300 × 15 = 4500

لا يوجد خصم

المبلغ الإجمالي 4500

2- 200 وحدة ثانية 3٪ خصم

المبلغ الصافي 200 × 15 = 3000

الخصم 3000 × 3٪ = 90

المبلغ الإجمالي 2910

3- خصم فوق 5٪

المبلغ الصافي 300 × 15 = 4500

الخصم 4500 × 5٪ = 225

المبلغ الاجمالي 4275

صافي مجم ككل 800 × 15 = 12000

الخصم ككل 90 + 225 = 315

المبلغ الإجمالي ككل 4500 + 2910 + 4275 = 1168568

الخصم 11685 ، 315

الائتمان 12000

بيان من H / المدينين H / خصم كمية الخصم ، إلى H / Sales “بيع البضائع وإثبات خصم الكمية”.

ما هو الخصم النقدي

يمنح البائع هذا الخصم للعميل من أجل تحفيزها على السداد وتسريع السداد قبل فترة الائتمان الممنوحة ، لذلك يسمى تسريع خصم السداد ، وفي حالة قيام العميل بالدفع خلال فترة الخصم ، يقوم البائع بفتح حساب منفصل يسمى H المستفيد منه.

عمليات البضائع في ظل نظام الجرد الدائم

ضمن نظام الجرد الدائم ، يمكنك إنشاء سجلات مفصلة تشير باستمرار إلى تكاليف مخزون البضائع في أي وقت خلال الفترة أو الفترة المحاسبية.

يتم احتساب تكلفة البضاعة المباعة بعد كل عملية بيع ، وهذا النظام يحقق أفضل سيطرة على مخزون البضائع ، وهذا هو الحال مع نظام الجرد الدوري حيث أن تكلفة البضاعة المباعة كذلك ، فلا داعي لانتظار نهاية الفترة حتى الجرد الفعلي ، العديد من المعلومات على الجرد.

يتطلب نظام الجرد الدائم أن يتم تسجيل جميع المعاملات في البضائع في H / Commodity Stock ، وبعد ذلك يدين H / Commodity Stock بقيمة كل من المشتريات وتكاليف نقل المشتريات.

لأنه يجعل الدائن قيمة البدلات أو حصيلة المشتريات الخاصة التي حصل عليها ، ويقوم الدائن بتكلفة أو قيمة البضاعة البيع متى تم البيع ، والمدين في حالة حصيلة البيع.

أولا: مبيعات

يتطلب نظام الجرد الدائم ، عند تنفيذ بيع البضائع ، نوعين من القيود. الأول هو عملية البيع ، والتي يتم بموجبها تنفيذ العملية بشيك أو نقدًا أو لفترة.

عوائد المبيعات والبدلات

عندما يقوم عميل بموجب نظام المخزون المستمر بإرجاع البضائع أو الحصول على خصم لقيمة البضائع بسبب وجود عيوب فيها ، يتم تسجيل مخصصات المبيعات أو المرتجعات يوميًا مع إجراء إدخال.

في الإدخال الأول ، يتم تسجيل قيمة المخصصات أو المرتجعات ، في الإدخال الثاني ، يتم تخفيض تكلفة البضائع المباعة أو خصمها ، ويزداد مخزون البضائع بقيمة أو تكلفة المخصصات أو المرتجعات.

مثال

في 13 فبراير ، باعت منشأة الأسود البضائع إلى محلات الماهر على الحساب بمبلغ 35 ألف جنيه ، علما أن تكلفة البضاعة 28 ألف جنيه. وفي 15 فبراير ، أعادت محلات الماهر بضاعة قيمتها 4000 جنيه وبلغت تكلفتها 3200 جنيه.

أما المداخل اليومية في كتب الأسود فهي كالتالي:

الخصم 35000 ، 28000

ائتمان 35000 ، 28000

بيان من H / المدينين إلى H / Sales “إثبات بيع البضائع بالائتمان” ، من H / تكلفة البضائع المباعة إلى H / مخزون البضائع “تقليل مخزون البضائع بتكلفة البضائع المباعة”.

تاريخ 13/2

الخصم 4000 ، 3200

كريديت 400 ، 3200

بيان من h / عوائد المبيعات إلى h / المدينين “إثبات إرجاع البضائع” ، من ح / مخزون السلع إلى ح / تكلفة البضائع المباعة “زيادة مخزون البضائع بتكلفة ما تم رده”.

ختاماً وصلنا اليوم إلى نهايةمقالنا حيث وضحنا لكم بالأمثلة كيفية عمل قيود يومية للمبيعات والمشتريات، كما عرضنا لكم خطوات عمل قيود المبيعات بالتفصيل والقيود المحاسبية المستخدمة في إتمام العملية الحسابية.

 

للمزيد تابع الفيديو التالي

 

 

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock