تعبير وإنشاء

كيفية كتابة مطلب

كيفية كتابة مطلبتمرّ علينا بعض المواقف التي تحتاج منّا إلى كتابة طلب شيء ما من شخص أو جهة معينة، كطلب لتعويض امتحان فائت، أو طلب للقاء مسؤول ما في مجال وظيفتك، أو طلب وثيقة ما من مؤسسة حكومية، أو طلب وظيفة؛ لذا من المهم اتباع بعض التعليمات لكتابة مطلب بصورة أكثر احترافية وإقناعاً، ويمكنك قراءة المقال للتعرّف على بعض تلك التعليمات.

كيفية كتابة مطلب
كيفية كتابة مطلب

كيف تكتب طلباً

تنسيق الرسالة بالشكل المناسب
عادةً يكون أسلوب كتابة مثل هذه الخطابات موحّد، كما أنّ كتابة رسالة المطلب بالتنسيق المناسب والمهني يترك انطباع أول إيجابي لدى الآخرين، وفيما يلي التنسيق المناسب لرسالة المطلب:

  • اكتب في الزاوية اليسرى العلوية: كتابة العنوان الكامل، والتاريخ، واحرص على وضع مسافات بينها.
  • ابدأ بالتحية: يجب بدء الرسالة بتحية تُظهر احترامك للمرسل إليه، وهنا يوجد ثلاث حالات:
  • في حال كنت تعرف الشخص الذي تكتب له، فيمكنك كتابة اسمه بعد كلمة عزيزي، مثل: (عزيزي أحمد).
  • في حال لم تكن تعرف الشخص الذي تكتب له، عليك استخدام المسمى الوظيفي المناسب واسمه الأخير، مثل (دكتور…، السيد….، السيدة…..).
  • في حال لم تكن تعرف اسم الشخص الذي تكتب إليه ولا مسمّاه الوظيفي، فيمكنك استخدام تحية مثل (سيدي أو سيدتي أو لمن يهمه الأمر).
  • ابدأ بكتابة جسم الرسالة: الآن يمكنك البدء بكتابة المطلب، وهنا بعض النصائح:
  • اكتب فقرة تمهيدية: في هذه الفقرة يمكنك التعريف عن نفسك، وتقديم معلومات الاتصال الخاصة بك؛ لتسهيل التواصل معك.
  • اكتب فقرة نصية: بحيث توضّح تفاصيل مشكلتك أو طلبك، واشرح بالضبط ما هو طلبك، واذكر سبب الطلب، وهنا يجب أن تكون دقيقاً، وواضحاً، وأن تذكر طلبك بشكلٍ محدّد، وتوضيح النتيجة التي تريدها بشكلٍ دقيق، أي يجب أن تخاطب المستلم بشكل واضح وصحيح، واحرص على استخدم لغة مهذبة، ونبرة احترافية، وكتابة محتوى رسمي، واحرص على أن تكون الرسالة منظمة بشكلٍ واضح، وابقى واقعياً ولا تُظهر مشاعرك في الرسالة مثلاً لا يصح كتابة (أنا غاضب جداً بسبب عدم ترقيتي)، فبدلاً من ذلك يمكنك كتابة (شعرتُ بخيبة أمل بسبب عدم ترقيتي…)، ولا تبالغ في إدراج التفاصيل الشخصية ضمن الرسالة.
  • اكتب فقرة ختامية: في هذه الفقرة عليك إظهار امتنانك للشخص الذي تكتب له، وفي حال كنت مضطراً لمقابلة شخص قبل تاريخ معين، فيمكنك توضيح ذلك ضمن هذه الفقرة، بشكلٍ مهذّب ولائق.
  • أضف سطراً ختامياً: من المهم كتابة سطر ختامي مهذّب، كأن تكتب أسفل الرسالة (مع خالص التقدير أو مع أطيب التحيات أو واقبلوا فائق الاحترام)، متبوعاً باسمك، وبالتوقيع.

مراجعة رسالة المطلب وتحريرها

بعد كتابة رسالة المطلب بصورتها المبدئية اقرأها ودقّقها، وتأكّد من الصياغة السليمة لها، وتأكّد أيضاً من وضوح مطلبك، وأجرِ أي تعديلات مهمة، واحرص على خلوّها من الأخطاء النحوية والإملائية.

 

نموذج لرسالة مطلب

فيما يلي نموذج لرسالة مطلب لإيقاف صرف شيك:

 

اسم المرسل

التاريخ

 

إلى

 

اسم المستلم

اسم البنك

العنوان

 

الموضوع: طلب إيقاف صرف شيك برقم…… بتاريخ…………

 

عزيزي السيد ………..

تحية طيبة وبعد:

أريد ان ألفت انتباهكم إلى أنني أمتلك حساب توفير في بنك A / c الخاص بك زهو ……….، لقد أصدرت مؤخرًا شيكًا إلى موكلي……… بتاريخ ……..، ولكن للأسف أخبرني رئيس قسم الحسابات أن المبلغ في البنك الذي تتعامل معه غير كافٍ للشيك، وبناءً عليه أطلب منكم إيقاف دفع الشيك.

سأكون ممتنًا جداً لك إذا أمكنك اتخاذ إجراء سريع بشأن هذا الأمر.

 

مع خالص التقدير

 

اسم المرسِل

التوقيع

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock