التعليم المصري

كيفية معادلة الثانوية الأزهرية بالعامة في خطوة واحدة

كيفية معادلة الثانوية الأزهرية بالعامة في خطوة واحدة .. يختلف مجموع الثانوية الأزهرية عن الثانوية العامة بسبب التباين في المواد الدراسية للشهادتين، فالمجموع النهائي للثانوية العامة 410 درجة لكل الشعب، أما الأزهر فالعلمي من 650 والادبي من 630.

وتؤهل شهادة الثانوية العامة الحاصلين عليها للالتحاق بكليات الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أما شهادة الثانوية الأزهرية فتؤهل للالتحاق بكليات جامعة الأزهر.

وفيما عدا ذلك فإن الشهادتين متساويتان في أن الحاصل على أيهما يمكنه الالتحاق بالجامعات الخاصة بأنواعها والكليات والمعاهد العسكرية.

ويحتاج طالب الثانوية الأزهرية لإجراء معادلة لمجموعه في الشهادة للتعرف على نسبته أو مقدار ما يحصل عليه من درجات بحساب درجات المواد الموازية لتلك الموجودة بالثانوية العامة فقط، مع استبعاد المواد الشرعية الخاصة بالأزهر.

معادلة الثانوية الأزهرية

كيفية معادلة الثانوية الأزهرية بالعامة في خطوة واحدة
كيفية معادلة الثانوية الأزهرية بالعامة في خطوة واحدة

يدرس طلاب الثانوية الأزهرية مواد الفقه والحديث والتفسير والتوحيد، بجانب الامتحان في القرآن الكريم، وتقوم المعادلة على استبعاد درجات تلك المواد.

وفيما يلي كيفية معادلة الثانوية الأزهرية بالعامة بالخطوات التفصيلية متبوعة بمعادلة حساب الدرجات في خطوة واحدة للعلمي والأدبي:

    • أولا: حذف درجات مجموع المواد الشرعية التي حصل عليها الطالب، وليست النهايات العظمى لتلك المواد، فبالنظر إلى أن مجموع المواد الشرعية 210 درجة، إذا حصل طالب بالقسم العلمي على 180 درجة في المواد الشرعية يحذفها من أصل ما حصل عليه إجمالا من 650.
    • ثانيا: إضافة درجات المستوى الرفيع إذا كان مجموعها أكبر من 7.5 فقط.
  • ثالثا: نقسم المجموع بعد حذف المواد الشرعية على 440 درجة بالنسبة للقسم العلمي و420 درجة بالنسبة للقسم الأدبي.
  • رابعا: نضرب الناتج في 100، وسنحصل حينها على النسبة المئوية بعد حذف المواد الشرعية.
  • خامسا: لمعادلة الثانوية الأزهرية بالعامة نضرب النسبة المئوية الناتجة في 410 وهو المجموع الكلي للثانوية العامة، ثم نقسم الناتج في 100 لنحصل على مجموع درجات.

ويمكن الاعتماد على معادلة بسيطة للحصول على الدرجة أو النسبة كالتالي:

القسم العلمي: مجموع المواد الثقافية + المواد العربية X 410 / 440

القسم الأدبي: مجموع المواد الثقافية + المواد العربية X 410 / 420

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock