التعليم السعودي

كيف اعرف سنة تخرجي من الثانوية

كيف اعرف سنة تخرجي من الثانوية.. يوجد العديد من الطلاب يدرسون في المملكة العربية السعودية بالمرحلة الثانوية، وبعد الانتهاء من الدراسة بالمرحلة الثانوية يسعون لمعرفة نتيجة مجهودهم الذي بذلوه من أجل تحقيق أهدافهم، تبدأ وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية الختامية للعام الدراسي بإصدار الشهادات للطلاب، حتى يستطيع الطلاب الاستعانة بالشهادة وتقديمها للالتحاق بالجامعات أو المعاهد بالجامعات السعودية.

وأيضا للتعرف على التاريخ المحدد للتخرج والانتهاء من الثانوية؟ هذا الأمر بسيط وسهل للغاية عند استلام شهادة التخرج من الثانوية يكون التاريخ واضحا في الشهادة، فتكون سنة التخرج مكتوبة في أعلى الشهادة بالسنة الهجرية والميلادية مثل 2022/1443 .

نظام الثانوية الجديد بالمملكة العربية السعودية

 

كيف اعرف سنة تخرجي من الثانوية
كيف اعرف سنة تخرجي من الثانوية

تعمل وزارة التعليم في الملكة العربية السعودية على تقليل المناهج، والسعي على تطويرها حتى تواكب التغيرات والتطورات التي تحدث في العالم، لذلك أعلنت المملكة العربية السعودية على إصدار واتباع نظام جديد للثانوية لتنمية المهارات والقدرات للطلاب، حتى يستطيعوا اختيار المسار المناسب في الجامعة الذي يواكب سوق العمل السعودي، وعملت أيضا على الاعتماد في المناهج على سوق العمل السعودي وفقا لرؤية 2030 ليجد الطالب الفرص المناسبة في مجال العمل .

المسارات المتنوعة لنظام الثانوية الجديد

يحتوى النظام الجديد بالمملكة العربية السعودية على خمس مسارات، وتوفر مجموعه الفرص التعليمية للطلاب وهي:

مسار مشترك.
الطريقة القانونية.
طريقة الصحة والحياة.
مسار المعلوماتية والهندسة.
شاحنة إدارة الأعمال.
اهداف نظام الثانوية الجديد
تخفيض عدد المقررات في المناهج: وذلك هدفه هو التسهيل على الطالب وجعل الطالب يعتمد على مهارته الفكرية، ورفع مستوى الطالب ليستطيع تحديد مساره.
يساعد النظام الجديد الطلاب على تطوير مهارتهم المختلفة ورفع ثقة الطلاب في أنفسهم، وجعلهم قادرين على تحقيق أهدافهم.
تعليم الطلاب القيم والمبادئ الدينية والاجتماعية والنتماء لوطنهم .
يهدف ذلك النظام الحفاظ على وقت الطلاب، وذلك يعمل على تقليل حالات الرسوب، ومساعدتهم أيضا على الحفاظ على صحتهم النفسية.

مرحلة الثانوية أثناء جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية

على الرغم من أن جائحة كورونا سببت كوارث خطيرة على العالم كله، وأصبح في حالة من الخوف والقلق والتوتر، ثم أدى ذلك إلى خوف الطلاب الذهاب إلى المدارس، فبدأت الدول تفكر في طرق جديدة ومبتكرة لحل هذه المشكلة الكبيرة، وكانت المملكة العربية السعودية من أول الدول التي سعت لحل هذه المشكلة، وبدأت عمل نظام تعليم رقمي عن بعد، والتعليم الرقمي يعتبر منصة إلكترونية يدخل عليها الطلاب لتلقى دروسهم.

وعلى الرغم من أن جائحة كورونا مشكلة كارثية، إلا أنها ساهمت في تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية، وأبرزت تحديات كثيرة منها تنمية رأس المال البشري، حيث استطاعت المملكة العربية السعودية على تطوير وتنمية رأس المال، على الرغم من أن ذلك كان يشكل عوائق اقتصادية على دول أخرى، وبدأت المملكة العربية السعودية على تدريب المعلمين على طريقة التعليم الرقمي.

وبعد أن تدرب المعلمون، وشعروا عن ارتياح كبير تجاه التدريب، وأيضا الدعم الذي تلقوه جعلهم لديهم الطاقة الإيجابية والاستعداد لتطبيق ذلك الأسلوب المختلف الجديد في التعليم ، وأوضحوا أهمية تنمية مهارات المعرفة الرقمية، والتعليم المستقل، وتنمية الابتكار لدى الطلاب، وإدارة الوقت لدى الطلاب.

وعلى الرغم من ذلك لم يستجب كل الطلاب أثناء فترة التعليم الرقمي، والتعلم عن بعد فقد كانت تجربة صعبة على الطلاب على استيعابها وتطبيقها، وبوجه خاص على صغار المتعلمين، وجدير بالذكر أن كل الطلاب في المملكة العربية السعودية عادوا إلى المدراس خلال العام الدراسي 2021/2022.

مسار الدراسة في نظام الثانوية العامة الجديد بالمملكة العربية السعودية

تعتبر مرحلة الثانوية هي أهم مرحلة بالنسبة للطالب لتحديد مسار الطالب ومستقبله وتخصصه في الجامعة، وكان نظام الثانوية الجديد الذي تم تطويره في المملكة العربية السعودية يتكون من 9 فصول دراسية مقسمين على ثلاث سنوات، وتكون السنة الأولى مشتركة ويدرس فيها الطالب مجالات عديدة ومختلفة، وبعدها سنتان يستطيع الطلاب اختيار التخصص الذي يريده في مرحلة الثانوية، وتنقسم تلك التخصصات إلى أربع أقسام ومنها الآتي :

مواد ترتبط بالمجال الاختياري ، ويتخصص بها طلاب المسار العام وتعمل على تطوير المهارات للطلاب.
مواد مشتركة وهي مثل (الدراسات الإسلامية،اللغة العربية، علم البيئة ).
مواد تخصصية بين مسارين أو أكثر وتتضمن (الهندسة، علوم الحاسب، الصحة والحياة).
مسارالشرعي وإدارة الأعمال ويدرس فيها القانون .
مواد تخصصية لكل مسار ويدرس فيها الأمن وتتضمن الأتي: (الهندسة وعلوم الحاسب).
مسار الحياة والصحة.
أسباب تطوير النظام الثانوي في المملكة العربية السعودية
قررت وزارة التعليم بتطوير نظام الثانوية وذلك لبعض الأسباب التالية:

انخفاض المستوى التعليمي للطلاب

يوجد فارق تعليمي بين الطلاب في المملكة العربية السعودية والطلاب على مستوى السنوات تقريبا من 3 إلى 4 سنوات.
السعي إلى تطوير الطالب أثناء الدراسة على سوق العمل.
العمل على تنمية مهارات وقدرات الطالب.
تنسيق القبول بالجامعات السعودية
اجتمع المجلس الأعلى وحدد شروط قبول الطلاب بالجامعات والمعاهد السعودية، وكان من القرارت الأخيرة في عام 2018/2019 أن يكون امتحان المدرسة بنسبة 50% وامتحان القدرات بنسبة 50% .

وتعتبر شروط القبول في الجامعات السعودية أمر هام جدا يجب على المقبل الاهتمام به ودراستها جيدا قبل الالتحاق بالجامعة ومعرفة الشروط الملائمة للالتحاق بالجامعة، وما الذي يلائم الطالب حتى لا يضيع مجهوده ووقته ويتم قبوله في الجامعة والاستفادة بالعلم .

تكاليف الدراسة في الجامعات السعودية

تعتبر الجامعات السعودية من أفضل الجامعات على مستوى العالم وذلك لأن التعليم يكون فيها على مستوى عالٍ وهادفا على خدمة الطلاب والمتعلمين، ويتوافر كوادر تدريسية محترفه، وأيضا وجود عدد كبير من الوسائل التعليمية التي تساعد الطالب على الخروج من الجامعة جاهزا لسوق العمل، لذلك وضعات الجامعات بالمملكة العربية السعودية شروط معينة للالتحاق بالجامعة.

قد تختلف شروط القبول بين جامعة وأخرى في المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الشروط :

أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية بشرط أن لا يكون مر على الشهادة خمس سنوات.
اجتياز الطالب لاختبار القدرات.
اجتياز الطالب للاختبار التحصيلي.
يتم التفرقة بين الطلاب وتحديد نسبة القبول في الجامعة عن طريق جمع الثلاث نسب نسة الشهادة الثانوية ونسبة اختبار القدرات ونسبة الاختبار التحصيلي، وبعد ذلك تبدأ الجامعات ف يتحديد النسب المعينة للقبول، فكل جامعة تحدد نسبة مختلفة عن الجامعة الأخرى فمثلا: بعض الجامعات تقبل نسبة 60% للشهادة الثانوية، و20% لاختبار القدرات، و20% للاختبار التحصيلي، وجامعات أخرى تقبل بنسبة 30% للشهادة الثانوية، 40%للاختبار التحصيلي، و30% لاختبار القدرات.

أما بالنسبة للطلاب غير السعوديين، ولكن من أمهات مصرية يعاملون معاملة الطلاب السعوديين، وأيضا صرحت الجامعات السعودية للأجانب لالتحاق بالجامعات السعودية ولكن بشروط منها : عليهم بتقديم الأوراق التي يكون فيها كشف بإثبات درجات الشهادة الثانوية، ويجب أن يكون تقدير المرحلة الثانوية جيد جدا على الأقل، ويجب أن يرفقوا الطلب بصورة جواز سفر، وصورة شخصية حديثة، وتقرير طبي، وشهادة حسن سلوك، وصورة للبطاقة الشخصية، ويجب ترجمة كل وثيقة مكتوبة بلغة غير اللغة العربية يجب توثيقها باللغة العربية.

بعد ذلك تقوم الجامعات بدراسة الطلبات المقدمة وتحديد طلبات القبول في كل جامعة وكل تخصص، وقد تختلق درجات التخصص في مجال واحد بين جامعة وأخرى.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock