مرحلة الطفولة المبكرة

كيف تواجه فشل طفلك فى المدرسة

كيف تواجه فشل طفلك فى المدرسة؟

 

ونستون تشرشل له مقولة عن الفشل تقول  الفشل لا يمكن ان يكون نهائيا، الفشل نادرا ما يكون خطيرا.المهم الشجاعة فى مواجهته”

غن هذه الحكمة تستحق أن تسلم لاطفالك، لتشجيعهم لكى يفهموا ان اى فشل او انتكاسة يمكن ان تكون شيئا مؤقتا وقابلا للتغيير. والأطفال الذين يفكرون بتشاؤم فيما يتعلق بفشلهم فى امتحان، تنتابهم فى الغالب أفكار مثل : سوف لا انجح فى هذه المادة..الخ.

المناهج التعليمية

إن التفكير السلبى فيما يتعلق بفرصهم تجاه التحدى التالى او الامتحان القادم لن يجدى شيئا. فالنظرة التشاؤمية تجعل الأطفال يبذلون جهدا أقل، وينخض اداءاهم الى أقل ما يمكن. أن الشعور بالحزن لبضع دقائق قليلة مفيد، ولكن بدلا من الاستسلام لسيناريو ” أسوأ ما يمكن حدوثه” او التفكير فى الفشل بالقول “أنا الخاسر”، ساعد طفلك ليرى ان استخدام طريقة مختلفة فى المذاكرة كالاستعداد للامتحان قبل ميعاده بخمسة أيام بدلا من محاولة حشو كل شئ فى الليلة السابقة للامتحان، أو الحصول على بعض الدروس الخصوصية، يمكن ان يساعد فى التغلب على هذا الفشل. شجع ابنك بحب ان يسال نفسه : “ما الذى يمكن ان أتعلمه من هذه الغلطة” عندما يقع فى احد الاخطاء. حث طفلك على تجنب توجيه اللوم للاخرين او توجيه اللوم للحظ السئ او الظروف بدلا من ذلك. ذكر طفلك بأن العمل الجاد يحدث الفرق.

يمكنك أيضا ان تثير التفاؤل بأن تذكر طفللك ببعض الاشياء التى اجادها او نجح فيها كالقول : “هل تتذكر ما مررت به من وقت عصيب بالنسبة لجدول الضرب، ولكنك ثابرت واكتشفت طريقة لحفظة وحصبت على درجة جيدة فى الامتحان؟ نحن نميل لنسيان نجاحاتنا الماضية عندما نواجه بفشل أو يأس، واسترجاع الانتصارات القليلة وادراك مدى ما حققناه يولد الشجاعة للقيام بالمحاولة مرة اخرى.

Source: كيف تواجه فشل طفلك فى المدرسة؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock