سؤال وجواب

لماذا تعد الاعاصير البحريه خطيره على الانسان

لماذا تعد الاعاصير البحريه خطيره على الانسان ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة انتشارا علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن الأعاصير البحرية أصبحت واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية انتشارا في الفترة الأخيرة، خصوصا وأنها تظهر في الفترة الأخيرة من صيف كل عام، أي أنها ليست بالظاهرة الجديدة أو المفاجئة.

ومن الجدير بالذكر هو أن الأعاصير البحرية تعرف أيضا باسم الأعاصير المدارية، وهي عبارة عن عواصف دائرية قوية تتواجد أعلي المسطحات الاستوائية الدافئة، وعلي الرغم من ذلك فإنها تمتز بقوة رياحها وضغطها الجوي المنخفض، وتواجد الأمطار الغزيرة، مما يؤدي إلى تواجد الكثير من التلفيات في الأماكن التي تضربها هذه الأعاصير، محدثة الكثير من الأضرار.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول الأعاصير البحرية وخطورتها علي الإنسان، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هذه الأعاصير، موضحين أنواع الأعاصير الأخري وهذا نظرا لحرصنا علي إمداد القارئ العربي بكافة المعلومات التي يبحث عنها، فكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا

لماذا تعد الاعاصير البحريه خطيره على الانسان

من الجدير بالذكر هو أن الأعاصير المدارية، تحصل علي كامل طاقتها وقوتها من المسطحات البحرية، ولهذا فتتمكن من أن تحافظ علي شدتها وقوتها طالما بقت فوق المسطح المائي الدافئ، وكنا قد أوضحنا سابقا بأنها تعمل علي إنتاج رياح شديدة القوة حيث تصل سرعتها لقرابة المئة وتسعة عشر كيلو متر في الساعة الواحدة، حتي أنها قد تشتد أكثر لتكسر سرعتها حاجز الأـ320 كيلو متر في الساعة، إلا أن الوضع لا يقتصر علي شدة الرياح فقط، وإنما تتواجد الأمطار شديدة الغزارة والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي ستة أمتار، مما يؤول إلى جعل هذه العواصف خطيرة، وخصوصا علي المناطق الساحلية والاستوائية والشبه استوائية، وفيما يلي سنتعرف علي سبب شدة خطورتها علي الإنسان فيما يلي بشكل واضح وصريح.

  • مما قد سبق ذكره، فيمكننا أن نستدل علي كون أن الأعاصير البحرية أو كما تعرف بالأعاصير المدارية، وهذا نظرا لكونها تعمل علي إنشاء رياح شديدة السرعة، بجانب الأعاصير القمعية والأمطار شديدة الغزارة والعواصف الشديدة.
  • بالإضافة إلى أن هذه العواصف تعمل علي استهداف أماكن متفرقة خلال الأشهر الأخيرة لفصل الصيف من كل سنة، مثل ساحل الخليج المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وشمال غرب أستراليا، مؤدية في النهاية لإحداث الكثير من الضرر الفادح.
  • خصوصا وأن هذه الأعاصير يشمل ضررها الحيوانات البحرية، وذلك من خلال نشر حطام الأماكن التي ضربتها، ونشر المواد الملوثة في المياه، بجانب قيامها بقطع سلوك الكهرباء، وإصابة أنظمة الصرف الصحي بالأضرار الفادحة، مؤدية إلى تدمير البنية التحتية.

أنواع الأعاصير

من الجدير بالذكر هو أنه تتواجد العديد من الأعاصير المختلفة، والتي يتم تصنيفها وفقا لسرعة الرياح الناتجة عنها، حيث أنه يتم تصنيف الأعاصير من خلال قياسها من واحد وحتي خمسة، حيث أن الرقم واحد يعبر عن هذا الأعصار شديد الخطورة، بينما في حالة وصوله للرقم خمسة، فهذا معناه بأن الأعصار مدمر، وفيما يلي سنتعرف علي الخمس فئات من الأعاصير.

  • أعاصير الفئة الأولي : هي التي تتراوح سرعة الرياح الخاصة بها ما بين 119 وحتي 153 كيلو متر في الساعة ” 74، 95 ميل بالساعة “.
  • أعاصير الفئة الثانية : وهي التي تتواجد سرعتها ما بين 154 وحتي 177 كيلو متر في الساعة، أي ” 96، 110 ميل في الساعة “.
  • أعاصير الفئة الثالثة : وهي صاحبة الرياح المتفاوتة ما بين الـ178 وحتي الـ208 كيلو متر في الساعة أي” 111، 129 ميل في الساعة “.
  • أعاصير الفئة الرابعة : وهي التي تمتلك رياحها سرعة تتراوح ما بين 209، وحتي 251 كيلو متر في الساعة، “130، 156 ميل بالساعة “.
  • أعاصير الفئة الخامسة : وهي صاحبة قوة الرياح التي تبلغ سرعتها حوالي 252 كيلو متر في الساعة، أي ” حوالي 157 ميل بالساعة “.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock