المناهج التعليمية

لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم؟

لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم

لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم، تشتمل اللغة العربية على العديد من القواعد النحوية التي تخرج عن المالوف الذي نعرفه، والتي من الممكن ان تُخالف طريقة إعرابها وحكمها القواعد البسيطة التي نعرفها، ومن القواعد النحوية المعقدة، هي قاعدة الاسم المنقوص، حيث تتضمن قاعدة الاسم المنقوص حالات اعرابية عديدة، ومن الممكن في بعض الحالات ان يتم تغيير قاعدتها، ففي بعض الحالات يتم حذف ياء الاسم المنقوص، والاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي آخره ياء مد لازمة، غير مشدودة وقبلها كسرة، وتعتبر قاعدة الاسم المنقوص من القواعد النحوية المهمة التي يهتم المدرسون بتدريسها للطلاب في المدارس، وقد وردتنا الكثير من التساؤلات التي تتعلق بقاعدة الاسم المنقوص، ومنها سبب تسمية الاسم المنقوص بهذا الاسم، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الإجابة على سؤال لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم.

تعريف الاسم المنقوص

وقد وردتنا الكثير من التساؤلات المتعلقة بقواعد اللغة العربية، مثل قواعد درس الاسم المنقوص، والتي يقوم الطلاب بدراستها في المدارس، في منهاج اللغة العربية، ومن الاسئلة المتعلقة بدرس الاسم المنقوص التي وردتنا كان محتواها عن ما المقصود بالاسم المنقوص، او ما تعريف الاسم المنقوص، وتكون إجابة هذا السؤال كالتالي:

  • السؤال: عرف الاسم المنقوص؟
  • الإجابة: الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي آخره ياء مد لازمة، غير مشددة، قبلها كسرة، مثال: النادِي، الراعِي، الساعِي، الدانِي، القاصِي، القاضِي.

سبب تسمية الاسم المنقوص بهذا الاسم

تعتبر قاعدة الاسم المنقوص من القواعد النحوية المهمه التي وردتنا الكثير من التساؤلات عنها، حيث ان الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي يوجد في آخره ياء مد لازمة غير مشددة قبلها كسرة، وفي بعض الحالات يتم حذف ياء الاسم المنقوص، وتكون إجابة سؤال سبب تسمية الاسم المنقوص بهذا الاسم هي كما يلي:

  • السؤال: لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم؟
  • الإجابة: سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم لأن الياء التي في آخره تُنقص عند التنكير. فبدل “قَاضِي” يقال “قَاضٍ” بتنوين الكسر.

إعراب الاسم المنقوص

يقصد بالاسم المنقوص انه الاسم المعرب الذي يوجد في آخره ياء مد لازمة، غير مشددة، وقبلها كسرة، ويتم إعراب الاسم المنقوص في حالتين سوف نقدم لكم شرحاً عنهما، وقد وردتنا الكثير من التساؤلات عن كيفية إعراب الاسم المنقوص، ويتم إعراب الاسم المنقوص كما يلي:

  • السؤال: ما هو إعراب الاسم المنقوص؟
  • الإجابة: هناك حالتان للاسم المنقوص في الإعراب وهما:
  1. الحالة الأولى: وهي الحالة التي يكون فيها الاسم المنقوص مرفوع أو مجرور، وفي هذه الحالة تقدر الضمة او الكسرة على يائه تقديراً للثقل، سواء كانت هذه الياء ظاهرة او محذوفة.
  2. الحالة الثانية: وفي هذه الحالة يكون الاسم المنقوص منصوب، وتظهر الفتحة على الياء، أما إذا كانت الياء محذوفة فإنها ترد إليه، مثال: “إن الراعِيَ في الحقل” وتعرب الراعِيَ: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

متى يتم حذف الياء من الاسم المنقوص

تحذف الياء من الاسم المنقوص اذا كان هذا الاسم نكرة، مجرد من “آل، والإضافة”، وذلك في حالة إذا كان الاسم المنقوص مرفوعاً مثل: جاء راعٍ، هذا ساعٍ، وتحذف الياء ايضاً من الاسم المنقوص في حالة اذا كان الاسم المنقوص مجروراً، مثل: مررت الى راعٍ، كتبت إلى ساعٍ، ولكن في حالة اذا كان الاسم المنقوص منصوباً فإن الياء تبقى ولا يتم حذفها، مثل: رأيت راعياً.

المنصة

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock