ثقف نفسك

لماذا لا نضع فراغات أو مسافات قبل بعض علامات الترقيم، ونضعها قبل بعضها الآخر؟

لماذا لا نضع فراغات أو مسافات قبل بعض علامات الترقيم، ونضعها قبل بعضها الآخر؟

القضية ليست قضية شكل أو تنسيق، ولن تكون أبدًا. القضية متعلّقة بالمعنى، فالعلامات التي لا نضع قبلها فراغًا (الفاصلة والفاصلة المنقوطة والنقطة وعلامة الاستفهام وعلامة التعجب والنقطتان الرأسيتان) هي علامات متعلِّقة بمعنى ما قبلها، تُنهيه أو تفْصِله أو تفصِّله أو توضّح كونه استفهامًا أو تعجُّبًا، وليست مرتبطة بما بعدها، لهذا تتصل بما قبلها ولا تتصل بما بعدها.

في الوقت نفسه تجد أن علامات الحصر (القوسان وعلامتا التنصيص وشرطتا الاعتراض) يرتبط أولها بما يتبعه مباشرةً بلا فراغ بينهما، لأنه مرتبط به حاصرٌ له، لا مرتبط بما قبله، أما ثانيها فيتصل بما قبله لأنه حاصر له مرتبط به لا بما بعده. تأمّل هذا المثال:


«عندما كتب نجيب محفوظ -حصل على جائزة نوبل للآداب- ثلاثيته الشهيرة كتبها روايةً واحدةً لا ثلاثة أجزاء، ولكنها كانت ضخمة فطُبعَت في ثلاثة أجزاء كما نراها الآن».

في المثال السابق:

– اتصل قوس التنصيص الأول بالكلمة الأولى “عندما”.
– اتصل قوس التنصيص الأخير بالكلمة الأخيرة “الآن”.
– اتصلت الفاصلة بالكلمة التي قبلها مباشرةً “أجزاء”.
– وُضعت النقطة في النهاية متصلةً بما قبلها، وهو هنا قوس التنصيص الختامي.
– اتصلت شرطة الاعتراض الأولى بما بعدها مباشرةً “حصل” ولم تتصل بما قبلها.
– اتصلت شرطة الاعتراض الثانية بما قبلها مباشرةً “الآداب” ولم تتصل بما بعدها.

واعلم أن ردّ الأمر إلى المسألة التنسيقية والشكلية، حتى لا تسقط النقطة أو الفاصلة إلى السطر التالي إذا وضعنا قبلها مسافة، هو أمر سطحي؛ الأمر أعقد من هذا، فسقوط النقطة أو الفاصلة إلى السطر التالي سيجعل من يقرأ يواصل أداءه كأن العبارة مستمرَّة، فيفاجأ بوجود نقطة في بداية السطر التالي، فيُضطرّ إلى سكوت مفاجئ يعيب أداءه.

في الماضي عندما كانت الكتابة عمومًا بالقلم والحبر، كان من غير الواضح إن كان قبل العلامة مسافة أو لا، وكان من السهل ضبط الأمر مهما ضاقت نهاية السطر، ولكن باستخدام التقنيات الحديثة، يمكن أن تضع مسافة قبل علامة ترقيم في وسط السطر، ثم تفاجأ مع تغيير الخط أو حجمه أو حجم الصفحة أو غير ذلك، بأن الفاصلة انتقلت إلى بداية السطر التالي، مما يجدر معه الحرص دائمًا على الكتابة بطريقة لا تعرِّض كتابتنا لهذا التشوُّه.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock